رفض أمريكا بيع طائرات الشبح لتركيا ستتحول الي كابوس لحلف الناتو

الرئيس الروسي بوتين يتفقد قمرة القيادة لطائرة الشبح الروسية SU-57

مرر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون الإنفاق الدفاعي للعام القادم حيث منع تركيا من الحصول على الـ 100 طائرة الشبح F-35 التي طلبت شرائها، والآن يمكن أن تصبح تركيا أول مشتر للقاذفة الشبح الروسية من طراز Su-57 والتي يطلق عليها قاتلة المقاتلات

لدى الولايات المتحدة وتركيا عدد من المشاكل الدبلوماسية المتتالية، بما في ذلك أن تركيا تزعم أن الولايات المتحدة تؤوي رجل الدين فتح الله جولن كان وراء محاولة انقلاب عام 2016 واحتجاز قس أمريكي في أنقرة بدعوي نشر الأرهاب، وهجوم حاد من تركيا علي الولايات المتحدة لنقل سفارتها الي القدس ودعم عمليات القتل والعنف الإسرائيلية.

وعلى الجانب العسكري ، تشكل تركيا ، الدولة المشاركة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تهديدًا آخر من خلال شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400.

نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 ، يعتبر واحدا من أكثر منصات الدفاع الصاروخية تطوراً ،وتهدف إلى إسقاط الطائرات الأمريكية ، مثل طائرات F-35 ، التي تعتمد على التخفي.

قال ضابط القوات الجوية الأمريكية المتقاعد ديفيد ديبتولا إن دول الناتو “لا تريد أن تكون مرتبطة مع الأنظمة الروسية في منظومة الدفاعات الجوية” لأنها يمكن أن تؤدي إلى “نقل التكنولوجيا الغربية الي روسيا وأن تحد مستقبلا من مميزات المقاتلة الأمريكية F-35 علي نظم الدفاع الضاروخية S-400.

أعلنت إسرائيل عن تسلمها أول شحنة من طائرات الشبح F-35 في حفل

إذا كانت تركيا تملك طائرات F-35 ونظم الدفاع الجوي S-400 في نفس الوقت، فإنها ستعطي روسيا نافذة لشبكة الدفاع الصاروخي التابعة لحلف الناتو وقدرات الجيل المقبل من مقاتلات F-35. في الأساس تكون حلف الناتو لمجابهة روسيا ودول الأتحاد السوفيتي السابقة، ولذلك فإن السماح لروسيا بالتغلب عليها قد يؤدي إلى تقويض التميز العسكري لأغلى نظام أسلحة تم بناؤه على الإطلاق.

حتى الآن ، يبدو أن بيع طائرة F-35 لتركيا أمر غير وارد ، وترك خيار آخر لتركيا – وهو شراء الطائرة المقاتلة من طراز Su-57 “الشبح الروسية والذي سيشكل كابوس آخر لحلف الناتو.

وأشار ديبتولا إلى السمعة السيئة للطائرات الروسية وسجلات صيانتها وموثوقيتها وقدرتها على التواصل مع أنظمة حلف الناتو كأسباب تجعل شراء Su-57s غير منطقي. ديبتولا ليس وحده ضد فكرة رفض طائرة الشبح الروسية Su-57 ، حيث تراجعت الهند عن تعاونها في المشروع المشترك مع روسيا للحصول علي هذا النوع من الطائرات.

طائرة الشبح الروسية من طراز SU-57

وقال ديبتولا: “إذا اشتروا طرازات Su-57s و S-400 ، فإن تلك الخطوات لا تتفق مع شراء الطائرة F-35.  كما أن إعطاء دفعة قوية للطائرات المتقدمة الروسية ، ليست خطوة جيدة.”

ولكن على الرغم المعلومات غير المؤكدة عن الطائرة المقاتلة الروسية الجديدة ، إلا أن مراجعة قريبة للصور الأخيرة للطائرة بواسطة “بيزنس إنسايدر” كشفت عن أنها منافسة مباشرة للطائرات الشبح الأمريكية مثل إف 22 و إف 35.

لذا فإن حصول تركيا على طراز Su-57 سيقدم ، لأسباب عسكرية ودبلوماسية ، سيناريو مثل الكابوس لأمن الناتو.


خاص: إيجيبت14

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.