تطبيقات إلكترونية تساعد أكثر من مليوني مسلم في أداء الحج لهذا العام

تطبيق الحج الذكي يساعد الحاج علي معرفة أجرة إنتقاله الي الحرم

يستعين نحو مليوني مسلم لأول مرة بتطبيقات إلكترونية في أداء مناسك الحج لهذا العام في مكة المكرمة بدءا من الأحد 19 أغسطس.

وبحلول الخميس 16 أغسطس، وصل حوالى 1,7 مليون شخص إلى السعودية للمشاركة في موسم الحج الذي يبدأ رسميا الأحد ويمتد حتى الجمعة المقبل.

وأطلقت السلطات السعودية هذا العام مبادرة “الحج الذكي” الذي يتمثّل بتطبيقات علي الموبايل تساعد الحجاج في كل شيء من الترجمة إلى الخدمات الطبية مرورا بمناسك الحج وهي تعمل علي نظم تشغيل أندرويد و الأيفون.

ويتميز التطبيق بالعديد من الخدمات المكانية التي تخدم الحاج والزائر مثل الموقع الجغرافي لحدود الحرم والطرقات وخدمات الفنادق والمطاعم وغيرها. وتمت إضافة 5 آلاف موقع ميداني داخل التطبيق، الذي يحتوي على 6 لغات. كما يساعد التطبيق على تحديد مواقع الحجاج في المشاعر المقدسة، ويمكن استخدامه للملاحة الداخلية داخل الحرمين والمساعدة في تقديم خدمات للزوار اقرأ المزيد

ووضع الهلال الأحمر السعودي تطبيق “أسعفني” لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة وبإمكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

تطبيق أسعفني للخدمات الطبية للحجاج

كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق “مناسكنا” للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الانجليزية.

تطبيق المطوف تم تحديث المطوف مؤخراً وهو يتضمن خدمات عديدة جعلته المفضل لدى الحجاج. خدمة أرشدني تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته، أما دليل الحرم فهو عبارة عن خرائط مصورة  للحرم بكل خدماته وأماكنه. المرشد الصوتي للاستماع لجميع مناسك الحج،
تطبيق المقصد التطبيق هذا طورته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. هو نظام ملاحة إلكتروني خاص بالحجاج للمسجد الحرام في مكة المكرمة. يتضمن قسماً خاصاً لذوي الاحتياجات الخاصة وكل ما يحتاج إليه الحجاج من خرائط ومعلومات سواء لناحية المواضئ، أو مكتب المفقودات أو الهلال الأحمر وغيره. 
تطبيق طواف التطبيق هذا له هدف محدد وهو مساعدة الحجاج على متابعة وحساب عدد الأشواط المكملة عند الطواف. باستخدام الجي بي إس والواي فاي والبلوتوث يتمكن التطبيق من تحديد مكان الحاج ومتابعة حركته ويقوم بتنبيهه عندما يكمل الطواف. التطبيق هذا من تطوير جامعة أم القرى في مكة.

ويترافق الحج عادة بتدابير أمنية مشددة، إذ تخللته في الأعوام السابقة حوادث تدافع.

ويشارك حجاج إيرانيون في مناسك هذا العام، بعد أن كانت طهران علقت مؤقتا إرسال مواطنيها إلى الحج بعد حادث تدافع أودت بحياة مئات الحجاج.

ومرّ موسم الحج العام الماضي من دون حوادث كبرى، إلا أن الأزمة مع قطر ألقت بظلالها على الحدث الديني السنوي وتبادلت الرياض والدوحة الاتهامات بتسييس المناسك.

وتحل مناسك الحج هذا العام فيما تشهد السعودية موجة غير مسبوقة من التغييرات، بينها السماح للسيدات بقيادة السيارة الذي بدأ تطبيقه في يونيو الماضي، والانفتاح على الخارج، وسط أزمة سياسية مستمرة بين السعودية وقطر، وفي ظل درجات حرارة تجاوزت الأربعين درجة مئوية.


المصدر: أ ف ب

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.