الديلي تليجراف: صفقة مقاتلات تايفون مع قطر تهدد بضياع المليارات من الميزانية العامة في بريطانيا

القوات الجوية للمملكة المتحدة وقطر تجري مناورة عسكرية في الدوحة ، قطر

صحيفة الديلي تليجراف نشرت تقريرا بعنوان “تسريب من وزارة الخزانة يحذر: صفقة مقاتلات التايفون لقطر تهدد بضياع المليارات على الميزانية العامة”.

تقول الصحيفة إن تقريرا حكوميا صدر عن وزارة الخزانة البريطانية مؤخرا حذر من أن إتمام صفقة بيع مقاتلات من طراز تايفون إلى قطر يستلزم دعما غير معتاد من دافعي الضرائب في بريطانيا.

ويشير التقرير إلى أنه في حال تعثر قطر في إتمام التزاماتها المالية في الصفقة، والبالغة 6 مليارات جنيه استرليني، فإن مليارات الجنيهات ستضيع من الميزانية العامة.

وتوضح الصحيفة أن الاتفاق تم في نهاية العام الماضي ببيع 24 مقاتلة من طراز تايفون لقطر مع حزمة من الأسلحة المتعلقة وعمليات التدريب للطيارين القطريين.

وتلفت الصحيفة إلى أن قطر أصبحت أكثر عزلة عن جيرانها خلال العامين الماضيين، خاصة بعدما قطعت 3 دول خليجية العلاقات معها لاتهامها بدعم “الإرهاب”، وهو الاتهام الذي تنفيه الدوحة، لكن كل الإجراءات التي اتخذت ضدها تلقي بالشك حول مدى قوة اقتصادها.

مصنع الطائرات المقاتلة تايفون في مدينة وارتون بمقاطعة لانكشاير

قادت شركة BAE Systems البريطانية العملاقة حملة المبيعات وستبني الطائرات في مصنعها في لانكشاير ، وتأمين الآلاف من الوظائف الماهرة التي تعمل على الطائرات وفي سلسلة التوريد. ويعتقد أن الشروط النهائية للاتفاقية وشيكة لكن لم يتم الاتفاق عليها بعد.

بعض الصادرات من المعدات العسكرية البريطانية يتم “تأمينها” من قبل دافعي الضرائب من خلال نظام يطلق عليه UK EF لحماية الشركات البريطانية من ضغوط مالية ضخمة إذا تخلف المشتري عن الدفع.


المصدر: الديلي تليجراف

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.