هل تحتاج مصر قانون لتنظيم التجارة الإلكترونية?

التجارة الإلكترونية في مصر

أعلنت وزارة الاتصالات المصرية انها تستهدف تقديم مشروع المعاملات التجارية الإلكترونية لمجلس الوزراء بالنصف الأول من 2019. 

قال رئيس لجنة التشريعات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد حجازي الأربعاء 26 سبتمبر إن وزارته تستهدف تقديم مشروع قانون لتنظيم المعاملات التجارية على الإنترنت إلى مجلس الوزراء خلال النصف الأول من 2019.
وذكرنا في يوليو الماضي أن الحكومة تعمل على تنظيم التجارة الإلكترونية من خلال تشريع قانون جديد. وتلك ليست المرة الأولى التي يثار فيها الحديث حول قانون لتنظيم التجارة الإلكترونية، إذ تقدم النائب علي الكيال عضو لجنة الصناعة، بمشروع قانون لتنظيم المعاملات التجارية الإلكترونية أواخر العام الماضي.
وقالت مصادر حكومية في وقت سابق إن وزارة المالية تدرس تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المعاملات التجارية الإلكترونية. وشركات التجارة الإلكترونية تؤيد توجه مصر نحو تنظيم القطاع، إذ عبرت عدد من كبرى شركات التجارة الإلكترونية العاملة في مصر، مثل “جوميا” و”سوق كوم” عن دعمها لتوجه الحكومة لتنظيم القطاع غير المنظم تماما، وفقا للشركات.

مؤسسة التمويل الدولية

وفي نفس السياق أعلنت مؤسسة التمويل الدولية ستستثمر 1.2 مليار جنيه في البنية التحتية للتجارة الإلكترونية في مصر لدعم التحول الرقمي في البلاد، وفقا لتصريحات وليد اللبادي مدير المؤسسة في مصر.
ولم يوضح اللبادي المدى الزمني لتلك الاستثمارات، لكنه أشار إلى أن المؤسسة تدعم عدد من الشركات في مجال حلول الدفع الإلكتروني ومنها “فوري”. وأكد أن مجال الرعاية الصحية من أكثر المجالات التي يعظم فيها استخدام التحول الرقمي لتحسين أداء الخدمات. 

ونصح اللبادي بضرورة تحسين سرعة الإنترنت في مصر لخدمة مجال التجارة الإلكترونية في مصر وتحسين البنية التحتية بالإعتماد على المويد من الوحدات الفيبرية Fibers

وقارن بين سرعة الإنترنت في مصر التي بلغت 5 ميجابايت في الثانية فقط في حين أنها وصلت إلى 100 ميجابايت في اقتصادات نامية مثل “رومانيا”.

كما أكد على أهمية توعية المواطنين في مصر لتعظيم قيمة الإنترنت واستخدام أدواته المختلفة بأفضل طريقة ممكنة.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.