فيسبوك: اختراق أمني أثر على 50 مليون مستخدم، ما الذي عليك فعله؟

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك

قالت شركة فيسبوك يوم الجمعة 28 سبتمبر إنها اكتشفت خرقا أمنيا أثر على حسابات نحو 50 مليون مستخدم.

وقالت الشركة إن مهاجمين سرقوا أكواد الوصول للحسابات من خلال خاصية ”عرض الصفحة الشخصية كما تظهر للآخرين View As“ ويمكنهم استخدامها للاستيلاء على الحسابات.

وذكرت الشركة في تدوينة ”لأننا بدأنا تحقيقنا للتو، لم نحدد بعد إن كانت هذه الحسابات تعرضت لإساءة استغلال أو اختراق“.

وتراجعت أسهم فيسبوك 3% إلى 163.78 دولار للسهم خلال المعاملات المسائية.

لم يكشف موقع فيسبوك عن الكثير من المعلومات حول خرق البيانات.

أوضح الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج أن تحقيق الشركة لا يزال في مراحله المبكرة. لكن هذا الأختراق الأخير هو صدمة أخرى لشركة تعرضت بالفعل لسلسلة من انتهاكات الخصوصية والأمن، مما أدى إلى استجواب زوكربيرج أمام الكونجرس في أبريل الماضي.

إليك ما نعرفه عن هذا الهجوم الأخير وما يجب عليك فعله حيال ذلك:

تقول فيسبوك أن المتسللين استغلوا ثغرة في ميزة “عرض باسم View AS” ، والتي تتيح لك رؤية كيف يشاهد الآخرون ملفك الشخصي Profile. تمكن المهاجمون من سرقة “رموز الوصول” على فيسبوك أو المفاتيح الرقمية التي تجعلك تسجل دخولك إلى فيسبوك بحيث لا تحتاج إلى إعادة إدخال كلمة المرور في كل مرة تستخدم فيها التطبيق

ويبدو أن الثغرة نشأت عن تغيير أجري في يوليو 2017 في الطريقة التي تم بها تحميل الفيديو على الموقع ، والتي تقول الشبكة الاجتماعية إنها أثرت على “عرض باسم View As.” بعد أن حصلت على مثل هذه الأكواد، تمكن القراصنة من سرقة المزيد من الرموز.

هل يجب أن لا أستخدم “عرض باسم View As”؟
في الوقت الحالي ، لن تتمكن من استخدامه.حيث تحقق فيسبوك في  ما حدث هنا ومن كان مسؤولاً ، قام فيسبوك بإيقاف تشغيل الميزة مؤقتًا.

هل حسابي آمن؟
الإجابة المختصرة هي أننا لا نعرف على وجه اليقين ، ولكن فيسبوك اتخذ خطوات احترازية أعتبارا من يوم الجمعة 28 سبتمبر، مما أجبر حوالي 90 مليون شخص على الخروج Log out من حساباتهم – من بينهم 50 مليون شخص تم التأكد من أن حساباتهم قد تم اختراقها، بالإضافة إلى 40 مليون حساب آخر استفادوا من ميزة View As خلال العام الماضي.

هل يمكنني الوثوق بـ فيسبوك؟
هذا سؤال يطرحه العديد من المستخدمين النشطين شهريًا على فيسبوك والبالغ عددهم 2.2 مليار شخص ، ومن الصعب إلقاء اللوم على أي شخص لا يفعل ذلك.

بعد كل شيء ، يأتي هذا الأختراق الأخير في أعقاب إفصاح الفيسبوك في وقت سابق من العام لما يقدر بنحو 87 مليون شخص، تم استغلال ملفاتهم الشخصية بشكل غير لائق من شركة كامبردج أناليتيكا ، وهي شركة مستهدفة للإعلانات السياسية. وخلال شهادته أمام الكونجرس ، أقر زوكربيرج بأن فيسبوك بإمكانه جمع البيانات لبناء ما يُشار إليه باسم “ملفات تعريف الظل shadow profiles” الخاصة بك ، حتى إذا لم يكن لديك حساب علي الفيسبوك أو انضمت إليه.

ما الخطوات التي ينبغي علي اتخاذها على الفور؟
يدعي فيسبوك أنك لن تحتاج إلى تغيير كلمة مرورك بسبب ما حدث ، ولكن من وجهة نظري أفضل أن تفعل ذلك فهو أكثر أمانًا وذلك بدلا من الندم في المستقبل.

يوصي جاري ديفيس، كبير مدراء أمن المستهلك ، في شركة مكافي لأمن الإنترنت، بضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بك – وليس فقط في فيسبوك، ولكن في إنستاجرام و تويتر وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى أيضًا.

بالطبع أنت تسمع هذا كل الوقت “لا تستخدم كلمات المرور نفسها في كل المواقع”، يحدث هذا الشيء كثيرًا جدًا. تكشف أبحاث مكافي أن ثلث الأشخاص يعتمدون على نفس كلمات المرور الثلاثة لكل حساب يتم تسجيلهم فيه.


خاص: إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.