فوز أمريكيين وبريطاني بجائزة نوبل للكيمياء

(من اليسار لليمين) صور الأمريكيين فرنسيس آرنولد وجورج سميث والبريطاني جريجوري وينتر معروضة على شاشة لدى إعلان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم فوزهم بجائزة نوبل للكيمياء 2018.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان عن منح الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار ”الفائزون بجائزة نوبل للكيمياء هذا العام الهمتهم قوة التطور واستخدموا المفاهيم نفسها، التغير الجيني والانتقاء، لتطوير بروتينات تحل مشكلات البشر الكيميائية“.

وجائزة نوبل للكيمياء هي ثالث جوائز نوبل التي تمنح هذا العام بعد الطب والفيزياء.

وحصلت فرانسيس أرنولد من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجورج سميث من جامعة ميسوري وجريجوري وينتر من مختبر MRC البريطاني للبيولوجيا الجزيئية على جائزة رائدة العلوم في الانزيمات والأجسام المضادة.

وتشمل ثمار عملهم دواء الوصفات الطبية الأكثر مبيعاً في العالم – حقنة الأجسام المضادة Humira التي تنتجها شركة AbbVie لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

عالمة الكيمياء البيولوجية فرانسيس أرنولد ، تتحدث بعد فوزها بجائزة الألفية للتكنولوجيا 2016 خلال حفل توزيع الجوائز في هلسنكي ، فنلندا.

وحصلت آرنولد ، وهي المرأة الخامسة التي تفوز بجائزة نوبل للكيمياء ، على جائزة نصف مليون كرونة سويدية (حوالي 1.29 مليون دولار كندي) ، بينما تقاسم سميث ووينتر النصف الآخر.

وقالت أكاديمية العلوم الملكية السويدية في بيان “استلهمت جائزة نوبل في الكيمياء هذا العام من قوة التطور واستخدمت نفس المبادئ – التغيير والاختيار الجيني – لتطوير بروتينات تحل مشاكل كيميائية للبشرية.”

وأرنولد هي ثاني امرأة تفوز بجائزة نوبل هذا العام. تقاسمت دونا ستريكلاند ، من جامعة واترلو في أونتاريو ، جائزة الفيزياء يوم الثلاثاء 2 أكتوبر.

وتشمل استخدامات الإنزيمات ، التي طورها أرنولد ، تصنيع مواد كيميائية أكثر صداقة للبيئة ، مثل إنتاج المستحضرات الطبية التي تحتوي علي أجسام مضادة، وإنتاج الوقود المتجدد صديق للبيئة لقطاع النقل.


 المصدر: رويترز – إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.