المستقبل للتكنولوجيا: السعودية تستثمر 45 مليار دولار أخري في سوفت بنك

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يصافح الرئيس التنفيذي لـ سوفت بنك

تستعد المملكة العربية السعودية لمضاعفة رهانها على أن “ماسايوشي سون” الرئيس التنفيذي للصندوق الأستثماري سوفت بنك، سيمكنه أن يختار للمملكة عمالقة شركات التكنولوجيا لأستثماراتها في المستقبل.

سيقوم الصندوق باستثمار آخر بقيمة 45 مليار دولار من صندوق الرؤية الثاني الضخم للسعودية.

ومن المقرر أن يقوم صندوق الاستثمارات العامة السعودي والذي يعرف اختصارا باسم PIF ، بالاستثمار في إطار بحثه عن طرق لنشر أرباح غير متوقعة بقيمة 170 مليار دولار يتوقعها خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة. وستأتي تلك الأموال من بيع حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” وهي  إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم كما أنها أحد أكبر منتجي الحديد في الشرق الأوسط، والاكتتاب العام الأولي لشركة النفط الوطنية أرامكو  أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم، وفقا لما قاله محمد بن سلمان ، رئيس صندوق الاستثمارات العامة وولي العهد السعودي.

ويريد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن يكون مستثمرا رئيسيا في صندوق سوفت بنك الثاني البالغ حجمه 100 مليار دولار والذي يعتزم كبير المسؤولين التنفيذيين لسوفت بنك تكوينه، حسب قول الأمير محمد في مقابلة مع بلومبرج. وقال إن ذلك سيؤدي إلى رفع مساهمة الصندوق السعودي في صندوقي سوفت بنك إلى 90 مليار دولار.

قال الأمير محمد بن سلمان “حصلنا علي فائدة كبيرة من استثمارنا في الصندوق الأول لـ سوفت بنك، لم نكن لنضع 45 مليار دولار أخرى في الصندوق الثاني إذا لم نشهد دخلاً هائلاً في السنة الأولى مع أول 45 مليار دولار”.

موقع صندوق الأستثمارات العامة السعودي

منذ كشف النقاب عن استراتيجية المملكة رؤية 2030 في عام 2016 لتحويل صندوق الاستثمارات العامة السعودي من شركة قابضة محلية إلى أكبر صندوق سيادي في العالم ، فقد قام الصندوق  بسلسلة من الاستثمارات الجريئة.

ركز الكثير من الأستثمارات على شركات التكنولوجيا حتى الآن بهدف تحقيق الربح. قام الصندوق باستثمار 3.5 مليار دولار في شركة أوبر تكنولوجيز ، وشراء ما يقرب من 5٪ من أسهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية. كما تم استثمار مليار دولار في شركة Lucid Inc للذكاء الأصطناعي وهي منافسه لشركة تسلا.

كما وافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي على وضع 20 مليار دولار في صندوق للبنية التحتية الأمريكية والذي تديره Blackstone Group LP وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للخدمات المالية وإدارة الأصول.

جمع صندوق الاستثمار السعودي 11 مليار دولار في أول اقتراض من نوعه في وقت سابق من هذا العام ، حيث يتطلع لاستخدام هذا القرض لتعزيز عوائده. وأضاف الأمير محمد أن الصندوق سيحصل على حوالي 70 مليار دولار إلى 80 مليار دولار من بيع حصته البالغة 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” إلى شركة أرامكو السعودية في عام 2019.
وأضاف أن ذلك سيعقبه عائدات من طرح أسهم أرامكو للاكتتاب العام الأولي والذي قد يدر 100 مليار دولار أخرى.


خاص: إيجيبت14

المصدر: بلومبرج

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.