روسيا تطلق صاروخ سويوز في رحلة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية

انطلاق الصاروخ سويوز إم.إس-11 من قاعدة بايكونور في قازاخستان وعلى متنه طاقم من ثلاثة رواد متجها إلى محطة الفضاء الدولية يوم الاثنين 3 ديسمبر 2018

انطلق صاروخ روسي الصنع من طراز سويوز من قاعدة بايكونور في كازاخستان يوم الاثنين 3 ديسمبر وعلى متنه طاقم من 3 أفراد ليبدأ أول رحلة مأهولة لمحطة الفضاء الدولية منذ فشل مهمة بعد انطلاق الصاروخ في أكتوبر بسبب عطل.

كان حادث أكتوبر الماضي بمثابة أول عطل لدى سويوز خلال الـ30 عاما الماضية حيث كان بمثابة الصارزخ الموثوق به في برنامج الفضاء الروسي.

انطلق الصاروخ سويوز إم.إس-11 يوم الاثنين وعلى متنه رائد الفضاء الروسي أوليج كونونينكو ورائدة الفضاء آن مكلين من (ناسا) ورائد الفضاء ديفيد سان-جاك من وكالة الفضاء الكندية، على متن المركبة الفضائية سويوز (أم-أس 11). بعد إجراء 4 مدارات حول الأرض ، من المقرر أن ترسو المركبة الفضائية سويوز علي الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية الساعة 17:35 بالتوقيت العالمي من يوم الاثنين.

من المتوقع أن يبقي رواد الفضاء الثلاثة حوالي 6 أشهر ونصف في الفضاء.

رائد الفضاء الروسي أوليج كونونينكو ورائدة الفضاء آن مكلين من (ناسا) ورائد الفضاء ديفيد سان-جاك من وكالة الفضاء الكندية قبل إنطلاق المركبة سيوز

بالنسبة إلى كل من روسيا والولايات المتحدة وبقية الدول المشاركة في المحطة الفضائية، كان إطلاق الإثنين أمراً بالغ الأهمية، لأن مشكلة خطيرة أخرى كانت ستعرض مستقبل المختبر المداري للخطر نظرًا لأن المركبة سويوز هي المركبة الفضائية الوحيدة حاليًا والصاروخ الذي يمكن أن يأخذ البشر إلى الفضاء، منذ نهاية برنامج مكوك الفضاء في عام 2011.

تأمل وكالة ناسا من تغير هذا الوضع الحرج عندما ينتهي العمل في منظومة صواريخ شركة “سبيس أكس” لإرسال رواد الفضاء الي رحلات خارجية.

من المقرر أن يعود الطاقم المكون من 3 أشخاص في الفضاء هم رائد الفضاء الأوروبي ألكسندر جيرست ، وسيرينا يونيون كورال من وكالة ناسا، و سيرجي بروكوبيف من روسيا، إلى الأرض يوم 19 ديسمبر.

سينضم رواد الفضاء الذين تم إرسالهم يوم الأثنين 3 ديسمبر مع 3 رواد آخرين وصلوا الي المحطة المدارية في مارس الماضي وبذلك سوف تعمل المحطة بكامل طاقتها وهي 6 رواد فضاء.


خاص : إيجيبت14

المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.