أرامكو السعودية تتفوق على أبل وتصبح الأعلى ربحية عالميا

حققت شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة أرباحا صافية بقيمة 111 مليار دولار العام الماضي، وفقا لما أظهرته نشرة أطلقتها الشركة قبيل الإصدار المتوقع لسندات بقيمة 10 مليارات دولار، وفقا لما جاء بوكالة بلومبرج.

تفوقت الشركة السعودية العملاقة علي كبري شركات تكنولوجيا المعلومات الأمريكية مثل أبل وجوجل وفيسبوك كما تفوقت علي أكبر شركات البترول العالمية مثل إكسون موبيل وشل.

تنتج شركة أرامكو حوالي ١٠٪؜ من إجمالي البترول الذي ينتج في العالم.

وتهدف شركة النفط العملاقة من إصدار السندات إلى توفير التمويل اللازم لعملية الاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 70% بشركة سابك في صفقة بقيمة 69.1 مليار دولار. وتتجاوز أرباح أرامكو أرباح كل من شركة أبل للتكنولوجيا بقيمة 60 مليار دولار وأيضا أرباح شركة إكسون موبيل والتي تصل إلى 21 مليار دولار وأرباح شركة أمازون البالغة 10 مليارات دولار. تتفوق أرباح شركة أرامكو عام ٢٠١٨ علي أرباح شركات أبل والفابت (جوجل) وإكسون موبيل مجتمعة.

أرباح شركة أرامكو السعودية عن عام 2018 تزيد علي أرباج أبل وألفابت (جوجل) وإكسون موبيل للبترول محتمعة

تصنيفات أرامكو تقيدت بالتصنيف الائتماني للمملكة

ضمن حملة الترويج لسنداتها الدولية والمقرر القيام بها هذا الأسبوع، حصلت شركة أرامكو على تصنيف ائتماني “A +” من مؤسسة فيتش وأيضا “A1 ” من مؤسسة موديز في أول تصنيف ائتماني لها على الإطلاق، وفقا لرويترز.

وكانت شركة النفط العملاقة تامل في أن تحصل على تصنيف ائتماني مشابه لتصنيف كل من شركة إكسون موبيل وشركة شل رويال داتش، إلا أنها تقيدت بالتصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية، وفقا لما ذكرته فيتش، ولذلك فقد حصلت علي المركز الخامس عالميا.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.