كوريا الجنوبية أول دولة تطلق شبكة الجيل الخامس

كانت هناك تكهنات بأن شركة الموبايل فيريزون الأمريكية ستطلق خدمة الجيل الخامس في وقت مبكر من هذا العام ولكن كوريا الجنوبية حققت السبق

أعلنت كوريا الجنوبية أنها فازت على الولايات المتحدة بفارق ساعات لتصبح أول دولة تطلق شبكة 5G فائقة السرعة لشبكات الموبايل، والتي تتيح للمستخدمين تنزيل أفلام كاملة على الفور تقريبًا.

أطلقت ثلاث شركات للاتصالات في كوريا الجنوبية هي – SK Telecom و KT و LG Uplus – خدمات الجيل الخامس في الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء 3 أبريل، وذلك وفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، الخدمة قدمت فقط لعدد قليل من المشاهير فيما وصفه منافسهم الأمريكي بأنه حملة إعلانية.

وقال أكبر مشغل لشبكات الموبايل في كوريا الجنوبية SK تليكوم في بيان صحفي يوم الخميس 4 أبريل أنها قامت بتنشيط خدمات الجيل الخامس لستة مشاهير يمثلون كوريا اعتبارًا من الساعة 11 مساءً في 3 أبريل 2019.

وبحسب ما ورد تم طرح فكرة الإطلاق لمدة يومين، مع تزايد التكهنات بأن شركة الهاتف المحمول الأمريكية “فيريزون” تخطط لإطلاق خدماتها الخاصة قبل الموعد المحدد والمطالبة بلقب أول مزود 5G في العالم.

مع شعور بالفخر الوطني، قام المنظمون في حكومة كوريا الجنوبية بتعديل شروط الخدمة بحيث يمكن للناقلين أن يسجلوا بسرعة 6 عملاء من المشاهير، بما في ذلك عضوين في فرقة K-pop وكيم يونا الفائزة بالميدالية الذهبية الأولمبية في التزلج على الجليد.

كما ظهرت خدمة فيريزون 5G بالولايات المتحدة يوم الأربعاء 3 أبريل في أجزاء من شيكاغو ومينيابوليس قبل أسبوع من إطلاقها المقرر في 11 أبريل، ولكن ذلك كان بعد ساعات قليلة عن شركات النقل الكورية الجنوبية الثلاث.

فني من شركة KT يقوم بفحص هوائي لخدمة شبكة المحمول 5G في سول عاصمة كوريا الجنوبية

فني من شركة KT يقوم بفحص هوائي لخدمة شبكة المحمول 5G في سول عاصمة كوريا الجنوبية

قالت الشركات الأمريكية إنها تخطط لتقديم الخدمة الجديدة في أكثر من 30 موقعًا في جميع أنحاء البلاد بحلول نهاية العام.

سيتمكن المستهلكون العاديون في كوريا الجنوبية، التي تتمتع بأعلى معدلات انتشار للموبيلات الذكية في العالم، من الاتصال بخدمات الجيل الخامس ابتداءً من يوم الجمعة 5 أبريل- يوم الإطلاق الأصلي – عندما تبدأ شركة سامسونج مبيعات موبايل الجيل الخامس جالاكسي أس 10 وهو أول موبايل متاح في العالم يدعم تقنية الجيل الخامس للاتصالات. ستطلق شركة “ال جي” موبايل الجيل الخامس الجديد في وقت لاحق من هذا الشهر.

تخطط الثلاث شركات الكبري للاتصالات في كوريا الجنوبية لتوسيع تغطيتها لتقنية الجيل الخامس إلى 85 مدينة بحلول نهاية العام.

ستعمل شبكة فيريزون مع الموبايل الذكي Moto Z3 من لينوفو الذي يدعم تقنية الجيل الخامس، في حين أطلقت شركة AT&T الأمريكية المنافسة نظام الجيل الخامس في أجزاء من 12 مدينة في ديسمبر الماضي، إلا أنه لا يمكن الوصول إليه إلا للمستخدمين المدعوين من خلال خدمة”Hotspot” المجانية في بعض الأماكن العامة، ولكن لا يمكن للمشترك العادي التعامل مع تقنيه الجيل الخامس.

تعد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من بين العديد من الدول التي تأمل في الحصول على حصة من الفوائد الاقتصادية المرتبطة بتكنولوجيا الجيل الخامس والتي تقدر قيمتها بـ 565 مليار دولار أمريكي على مستوى العالم بحلول عام 2034، وفقًا لتقرير من النظام العالمي لاتصالات الموبايل في لندن.

استثمرت الشركات الصينية بكثافة في هذه التكنولوجيا، في حين تخطط شركات المحمول اليابانية للحصول على خدمة الجيل الخامس كاملة في الوقت المناسب قبل أولمبياد طوكيو 2020.

تهيمن الشركات الصينية على براءات اختراع تكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس، حيث حصلت على 3400 براءة اختراع منها 1،529 مسجلة بواسطة لشركة هواوي يليها كوريا الجنوبية بـ 2051 براءة اختراع والولايات المتحدة بـ368 براءة اختراع.

حذر المسؤولون في الولايات المتحدة وبريطانيا من أن تدخل شركة هواوي القوي في تقنية الجيل الخامس يشكل خطراً على الأمن القومي لهما، لأنه قد يتيح لبكين الوصول إلى البنية الأساسية والمكونات الأخرى المتصلة بشبكة الاتصالات الحديثة.


خاص: إيجيبت14

المصدر: الجارديان

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.