ما الذي جعل جوليان أسانج عدوا للولايات المتحدة وبريطانيا؟

جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس

جوليان أسانج، الصحفي الإلكتروني مؤسس موقع ” ويكليكيس” يواجه بسبب فضح الجرائم الأمريكية والبريطانية لائحة اتهامات قد تقود رقبته إلى حبل المشنقة.

تقول السلطات الأمريكية إن أسانج حصل على قرابة 90 ألف تقرير حول عمليات القوات الأمريكية في أفغانستان، وما يقرب من 400 ألف تقرير عن عمل القوات الأمريكية في العراق، ووثائق خاصة عن 800 معتقل في سجن غوانتانامو، إضافة إلى 250 ألف برقية لوزارة الخارجية الأمريكية.

ولعل أخطر ما كشف عنه موقع “ويكيليكس” مقطع فيديو مروع يوثق هجوما متعمدا شنته طائرة أباتشي أمريكية عام 2007 على مجموعة من المدنيين العراقيين، في أحد أحياء العاصمة العراقية بغداد، أودى بحياة 12 شخصا، من بينهم صحفيان يعملان لصالح وكالة رويترز، وفضح انتشاره الجانب الخفي للعمليات العسكرية الأمريكية في العراق بالصوت والصورة.

 وفي مقابلة مع قناة “RT” بثت عام 2010 تحدث جوليان أسانج عن أهمية الوثائق التي كشفها الموقع حول العراق، قائلا إنها ” تكشف عن إحصاءات لأعداد الضحايا من القتلى والجرحى تختلف عن تلك التي أعلنها الجيش الأمريكي، إضافة إلى وقائع التعذيب والتستر عليها على مدى السنوات الماضية.

وأشار إلى أن الوثائق التي نشرت  تؤكد أن هناك 15 ألف قتيل من المدنيين العراقيين فوق العدد الذي كان معلنا في السابق.

وقال “حتى الآن أحصينا 122 ألفا من الضحايا المدنيين. هذه الوثائق كشفت عن 15 ألفا لم يكونوا موثقين من قبل. وهو رقم كبير لعدد من الناس تم تجاهلهم. عدد يمثل في حقيقة الأمر 5 أضعاف ضحايا الحادي عشر من سبتمبر”

 وكشفت الوثائق عن وقائع تعذيب على أيدي قوات التحالف سبقت أحداث سجن (أبو غريب)، وعن وجود سياسة واضحة، غير معلنة، بعدم التعرض لأي ممن يقومون بعمليات التعذيب بأوامر من  الحكومة العراقية.

ويتضح أن هناك الآلاف ممن عذبوا على يد جلاوزة الحكومة العراقية. وثمة من اعترفوا بأنهم إرهابيون ليحال ملفهم إلى الجانب الأمريكي ويخفف عنهم العذاب قليلا.

 وقال أسانج “هكذا يتم العبث بالقانون إلى حد ذبح أناس استسلموا.”

وشدد أسانج حينها على أن الهدف من الكشف عن الوثائق الخاصة بالحرب على العراق، هو دفع الناس لوقف دعمهم للحرب بعدما اتضحت لهم الحقيقة من دون تزييف.


المصدر: RT

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.