القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت تتجاوز تريليون دولار

رئيس شركة مايكروسوفت “ساتيا ناديلا” يعلن في مؤتمر بسان فرانسيسكو نظرة الشركة الي الشبكة السحابية

لأول مرة تصل القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت في سوق الأوراق المالية أكثر من تريليون دولار بعد الإعلان عن مبيعات وأرباح أفضل من المتوقع.

تجاوزت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة المستوي الأقصي لقيمتها السوقية لفترة وجيزة يوم الخميس 25 أبريل، قبل أن يتراجع سعر سهمها، مما يجعلها واحدة من 3 شركات عالمية  فقط تصل إلى مستوى 1 تريليون دولار ، والآخران هما أبل و أمازون.

ارتفع سهم مايكروسوفت بنحو الثلث في العام الماضي ، مدعومًا بنمو أعماله في مجال “الحوسبة السحابية (الكلاود) وهو ما جعلها تتجاوز أكبر شركات التكنولوجيا العالمية الأخري.

يوم الأربعاء 24 أبريل، قالت الشركة إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 14٪ إلى 30.6 مليار دولار في الربع الرابع، وذلك بفضل المزيد من النمو في مجال “الكلاود” وزيادة غير متوقعة لبرامجها. كما ارتفع صافي الربح بنسبة 19 ٪ إلى 8.8 مليار دولار.

تحقق شركة مايكروسوفت أرباحا كبيرة أيضا من متصفح الإنترنت بينج

وتواصل الشركة الأداء القوي مع الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا ، الذي قضى السنوات الخمس الماضية في محاولة لتقليل اعتماد الشركة على نظام تشغيل ويندوز الذي كان مهيمنًا في السابق.

كسرت شركتي أبل وأمازون الحد الأقصي للقيمة السوقية وهو 1 تريليون دولار لأول مرة في أغسطس وسبتمبر على التوالي عام 2018، لكن كلاهما تراجع مرة أخرى في نهاية العام وسط تراجع في الأسواق العالمية.

بلغت قيمة شركة البترول الصينية PetroChina نحو 1.1 تريليون دولار أمريكي بعد تعويمها في شنغهاي في عام 2007، على الرغم من أن معظم أسهمها كانت بحوزة الحكومة الصينية. تبلغ قيمتها الآن حوالي 200 مليار دولار.

العام الماضي قالت إدارة شركة مايكروسوفت أن مؤشر القيمة السوقية الذي تجاوزت فيه شركتي أبل وأمازون تريليون دولار غير هام للشركة، وأن الإدارة لا تتابع بشغف أسعار سهمها في سوق الأوراق المالية.

دخل شركة مايكروسوفت كان يعتمد في الماضي علي نظام التشغيل ويندوز بنسبة كبيرة، ولكنها الآن تجني المال من خدماتها للحوسبة السحابيية أزور Azure وحزمة البرامج المكتبية أوفيس.

بينما تجني شركة أبل أكثر من 50٪ من أموالها من مبيعات موبايل الأيفون، وشركة أمازون من متجرها الإلكتروني على الإنترنت، فإن قوة شركة مايكروسوفت في انها تعتمد علي مصادر متعددة للدخل.

في عام 2018 ، حقق نظام التشغيل ويندوز حوالي 18٪ من إيرادات مايكروسوفت، بينما استحوذ النظام المكتبي أوفيس على 25٪.

حقق قطاع الألعاب الإلكترونية Xbox حوالي 9٪ من الإيرادات، في حين بلغت نسبة أجهزة الحاسب اللوحي Surface حوالي 5٪.

محرك بحث Bing  الأقل شهرة بكثير من محرك جوجل هو مربح أيضًا، وتعمل بياناته على تشغيل بعض من أحدث سماعات الصوت الذكية بما في ذلك Alexa الذي تنتجه شركة أمازون.


خاص: إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.