جوجل ستجعل المستخدم يتحكم أكثر في “الكوكيز” لحماية بياناته

تحاول جوجل التركيز بشكل أكبر علي حماية بيانات المستخدمين

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلًا عن مصادر مطلعة أن شركة جوجل تعتزم إطلاق ميزة جديدة في متصفح الإنترنت التابع لها – كروم – والهدف من هذه الميزة منح المستخدمين مزيدًا من السيطرة على ملفات تعريف الارتباط، أو ما يُعرف أيضًا بـ “كوكيز” Cookies.

فقد أعلنت جوجل يوم 7 مايوعن مبادرة جديدة رئيسية حول متصفح “كروم” الخاص بها، والتي ستقوم على المدى الطويل بإدخال تغييرات مهمة على كيفية تعامل كروم مع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) وتحسين خصوصية المستخدمين أثناء تصفح الإنترنت.

يُشار إلى أن ملفات تعريف الارتباط “الكوكيز” هي ملفات نصية صغيرة، تعمل على تتبع مستخدمي الإنترنت، ويستخدمها المعلنون لاستهداف المستهلكين بالإعلانات، التي تناسب اهتماماتهم التي يبدونها على الإنترنت.

الفكرة العامة هنا هي تزويد المستخدمين بمزيد من التحكم في كيفية مشاركة بياناتهم. بينما تعد ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مفيدة للغاية للسماح لك بالاحتفاظ بتسجيل دخول دائم إلى موقع ما أو تخزين تفضيلاتك، على سبيل المثال، يتم استخدامها أيضًا لتتبعك عبر الويب.

ومع ذلك ، فإن عددًا قليلاً من المستخدمين يرغبون في حظر جميع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم وفقدان وسائل الراحة هذه حيث سيتعين عليهم مثلا إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة يقومون بزيارة المواقع التي تطلب ذلك. الحل الوسط هنا هو السماح للموقع الذي قام أصلاً بتعيين ملف تعريف الارتباط للوصول إليه وحظر ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث، مما يصعّب على الآخرين تتبعك باستخدام ملفات تعريف الارتباط هذه.

وقالت الصحيفة: مع أنه من غير المتوقع أن تقلل أدوات جوجل الجديدة من قدرتها على جمع البيانات عن المستخدمين، إلا أنها سوف تساعدها في التفوق على منافسيها في مجال الإعلان عبر الإنترنت.

يُشار إلى أن مستخدمي جوجل البالغ عددهم 3 مليارات ساعدوها في أن تصبح أكبر بائعة لإعلانات الإنترنت في العالم، إذ تحصل على ما يقرب من ثلث إجمالي إيرادات السوق، متقدمةً على منافستها فيسبوك بنسبة 20%، بحسب شركة أبحاث السوق “أي ماركتر” eMarketer.

وبحسب شركة “أي ماركتر” أيضًا، فإن إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة سوف ينمو بنسبة 19%، ليصل إلى نحو 130 مليار دولار أمريكي في عام 2019.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.