المجلس الأعلى للإعلام يحذر مستخدمي مواقع التواصل

مبني التلفزيون المصري (ماسبيرو) مقر المجلس الأعلي للإعلام

بعد الانتهاء من مخالفات مسلسلات رمضان، والاستمرار فى مراجعة الشكاوى ضد وسائل الإعلام التقليدية، بدأ المجلس الأعلى للإعلام فى توجيه نظره إلى مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى.

 أكد جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فى تصريحات صحفية، أنه يحق للمجلس اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى مخالفة على جميع مواقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك، تويتر، انستجرام”، خاصة الصفحات التى يتعدى متابعيها 5 آلاف متابع.

وأضاف شوقى، أنه يحق للمجلس إحالة المخالفة للنائب العام أو التحقيق فيها أو الاكتفاء بالجزاءات الواردة فى لائحة الجزاءات، مشيرا إلى أن هذا الأمر متبع فى جميع دول العالم، حيث تتولى هيئات البث الفضائى والاتصالات والإعلان الموجودة فى الدول الأوروبية مراقبة المحتوى ومحاسبة من يخرج عن القانون فى هذا الشأن.

وتابع: “هناك جرائم معينة إذا ارتكبت فى حق أى دولة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة أن تتخذ الإجراءات لمنعها؛ من بينها الحض الكراهية أو التمييز أو العنصرية أو ما يتعلق بالأمن القومى والأخبار الكاذبة وهذه الجرائم صدرت فى وثائق الأمم المتحدة، وهى ملزمة لجميع وسائل التواصل الاجتماعى الخاضعة للقانون المصرى وهذه المحظورات محددة فى العهد الدولى باعتبار أن مثل هذا المحتوى لا يعتبر مندرجًا تحت بند حرية الرأى والتعبير”.

وشدد جمال شوقى، على أنه يحق للمجلس فى حالة ارتكاب أى صفحة شخصية على مواقع التواصل الاجتماعى جريمة التحريض على العنف أو الحض على الكراهية أو العنصرية أو مناهضة متطلبات الأمن القومى أو نشر الأخبار الكاذبة، اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية المجتمع، وأنه يجوز له أن يحيل الأمر إلى النيابة العامة بحث يخضع مرتكب الجريمة لقانون العقوبات والذى يتضمن الحبس الوجوبى فى مثل هذه الجرائم.


المصدر: EEF

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.