سوق الطائرات المسيرة تقفز من 5 الي 14 مليار دولار خلال 10 سنوات

طائرة مسيرة تحلق في الصومال

 قالت دراسة إن سوق الطائرات المُسيرة غير العسكرية التي تهيمن عليها شركات تصنيع في الصين ستتضاعف عالميا إلى 3 أمثال حجمها الحالي خلال العقد المقبل لتصل إلى 14.3 مليار دولار، وذلك رغم تحذيرات مسؤولين أمريكيين من مخاطرها على الأمن القومي.

ووفقا للدراسة التي أصدرتها شركة تيل جروب المتخصصة في تحليل بيانات الفضاء الجوي، فإن السوق التي تُقدر قيمتها هذا العام بما يصل إلى 4.9 مليار دولار ستستفيد من الفتح التدريجي للمجال الجوي الأمريكي من قبل إدارة الطيران الاتحادية والاستخدام المتزايد للطائرات المسيرة من جانب القطاعات التجارية.

ويأتي التقرير في وقت تتصاعد فيه المخاوف الأمنية لدى الولايات المتحدة والشركات الأمريكية الخاصة من احتمالية حصول الصين على بيانات حساسة ومقاطع فيديو يمكن للطائرات المسيرة صينية الصنع التقاطها

وقال فيل فينيجان، المحلل في شركة تيل جروب الذي أعد الدراسة، إن المُصنعين الصينيين يزودون 75% من الأسواق التجارية واسواق التجزئة (مقدرة بعدد الوحدات المبيعة) وهو ما يمثل خطرا علي الولايات المتحدة.

ووفقا لإشعار صادر من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في مايو الماضي اطلعت عليه رويترز، حذرت الوزارة الشركات الأمريكية من المخاطر التي قد تتعرض لها بياناتها من جانب الطائرات المسيرة صينية الصنع.

وصفت الشركة الصينية المصنعة للطائرات بدون طيار DJI ، والتي تقع في مركز النقد، المخاوف الأمنية بأنها “زائفة” و “مضللة”.

وقال المتحدث باسم الشركة الصينية مايكل أولدنبورج في مقابلة عبر الهاتف إن عملاء الشركة لديهم سيطرة “شاملة وكاملة” على بياناتهم.

وقالت الدراسة إن القطاع الرائد في السوق للطائرات بدون طيار هو التفتيش الصناعي الذي يشمل صناعات مثل البناء والطاقة والتعدين، يستخدمون الطائرات بدون طيار لمسح المواقع وخطوط النقل من بين أشياء أخرى. وقالت إن الاستخدام في الزراعة لرش المحاصيل وتحليل الحقول يأتي في المرتبة الثانية.

توقف الجيش الأمريكي في عام 2017 عن استخدام طائرات DJI. تتضمن قانون لمجلس الشيوخ الأمريكي تفويض الدفاع الوطني حكماً يمنع وزارة الدفاع (البنتاجون) من استخدام الطائرات الصينية بدون طيار.

شركة كيب، وهي شركة أمريكية مقرها كاليفورنيا وتبيع برمجيات الطائرات بدون طيار لمختلف وكالات إنفاذ القانون الأمريكية، قالت يوم الأربعاء 17 يوليو إنها “ستوقف بشكل كامل”  التعاون مع شركة DJI وغيرها من صانعي الطائرات بدون طيار في الصين.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.