جائزة نوبل في الفيزياء 2019 لـ3 علماء غيروا المفاهيم عن الكون

شاشة تعرض صور للعلماء الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019 وهم (من اليسار إلى اليمين) جيمس بيبلز وميشيل مايور وديدييه كويلو خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019

شاشة تعرض صور للعلماء الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019 وهم (من اليسار إلى اليمين) جيمس بيبلز وميشيل مايور وديدييه كويلو خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019

 أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل يوم الثلاثاء 8 أكتوبر فوز العلماء جيمس بيبلز وميشيل مايور وديدييه كويلو بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019 تقديرا لعملهم الرائد في مجال الفلك.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان منح جائزة نوبل في الفيزياء التي تبلغ قيمتها 9 ملايين كرونة سويدية (910 آلاف دولار) ”الفائزون هذا العام غيروا أفكارنا عن الكون“.

وأضافت ”في الوقت الذي أسهمت فيه اكتشافات جيمس بيبلز النظرية في فهمنا لكيفية تطور الكون بعد الانفجار العظيم، استكشف ميشيل مايور وديدييه كويلو جيراننا الكونيين في رحلة بحث دؤوب عن الكواكب غير المعروفة. لقد غيرت اكتشافاتهم مفاهيمنا عن العالم إلى الأبد“.

حصل جيمس بيبلز، الأستاذ الفخري بجامعة برينستون، علي نصف جائزة هذا العام بسبب نظرياته التي أوضحت كيف تحول الكون إلى مجرات وكل ما نراه في سماء الليل، وأيضا كل لا يمكننا رؤيته.

شارك في النصف الآخر من الجائزة اثنان من علماء الفلك السويسريين هما ميشيل مايور وديدييه كيلوز، اللذين كانا أول من اكتشف كوكبا خارج المجموعة الشمسية وهو كوكب يدور حول نجم يشبه الشمس، بنفس وضعية كوكب الأرض.

وقال أولف دانييلسون، عضو لجنة نوبل، خلال مقابلة بثها على شبكة الإنترنت: “إنهم حقًا يخبروننا شيئًا ضروريًا للغاية – وجوديًا – عن مكاننا في الكون”.

العالم الأمريكي جون باردين هو الوحيد الذي حصل علي جائزة نوبل في الفيزياء مرتين الأولي عام 1956 عندما أخترع الترانزيستور والثانية عام 1972 عندما أخترع نظرية الموصلات الفائقة

العالم الأمريكي جون باردين هو الوحيد الذي حصل علي جائزة نوبل في الفيزياء مرتين الأولي عام 1956 عندما أخترع الترانزيستور والثانية عام 1972 عندما أخترع نظرية الموصلات الفائقة

جيمس بيبلز هو أستاذ للعلوم في جامعة برينستون. في موقعه علي الإنترنت يقول “ما زلت أعمل في علم الكونيات المادي ، مع تفضيل الموضوعات التي لا تحظى بالتقدير.

إنها ليست غير شائعة، على الرغم من التقدم الكبير الذي حدث منذ العلم الصغير الذي حصلت عليه منذ نصف قرن الي العلوم العظيمة التي توجد الآن”.

ميشيل مايور هو عالم الفيزياء الفلكية وأستاذ فخري لعلم الفلك في جامعة جنيف. تقاعد رسميا في عام 2007 ، وفقا لجمعية علماء الكواكب ، لكنه لا يزال نشطا كباحث في مرصد جنيف.

ديدييه كيلوز أستاذ الفيزياء في مختبر كافنديش بجامعة كامبريدج ، وفي جامعة جنيف ، حيث يعمل “في أصل ثورة الكواكب الخارجية في الفيزياء الفلكية”.

لماذا فازوا؟

العالم جيمس بيبلز

العالم جيمس بيبلز

في الستينيات ، عندما بدأ الدكتور بيبلز دراسة الكون ، كانت المعرفة حول الكون متناثرة وغير دقيقة. لاحظ علماء الفلك النجوم والمجرات وغيوم الغاز وغيرها من آفاق الكونية من خلال التلسكوبات الخاصة بهم ، لكنهم ناضلوا لشرح الكثير عنها.

على سبيل المثال ، تتباين تقديرات المسافات الكونية وعمر الكون على نطاق واسع.

ساعد عمل الدكتور بيبلز في وضع علم الكونيات في أساس رياضي أكثر دقة.

العالمين الآخرين الذين فازا بالنصف الآخر من جائزة فيزياء نوبل لهذا العام قدموا أبحاثا ملأت جزء مفقود من الكون المرئي.

لطالما افترض علماء الفلك أنه يجب أن يكون هناك كواكب في مدارات حول العديد من النجوم الأخرى. لكن حتى ربع قرن مضى، لم يكن علماء الفلك يعلمون شيئًا. على مر عشرات السنوات، تبخرت ادعاءات اكتشاف الكواكب بعد عمليات فحص دقيق ولكن بدون نتيجة.

في عام 1992، عثر علماء الفلك على أول كواكب خارج المجموعة الشمسية – ولكن تلك الكواكب التي تدور حول نجم انفجر، يجعلها مكانًا غير مرجح لوجود حياة عليها.

بعد 3 سنوات، نجح الدكتور مايور والدكتور كيلوز في العثور على كوكب حول 51 بيجاسوس وهو نجم مشابه لشمسنا، على بعد 50 سنة ضوئية.

على الرغم من أن هذا الكوكب الشائك لم يكن صالحًا للحياة، فقد أشار أيضًا إلى الكيفية التي يستطيع بها علماء الفلك الآن دراسة أنظمة الكواكب التي يمكن أن تكون مشابهة لأنظمتنا.


جائزة نوبل في الفيزياء عام 2018

جائزة نوبل في الفيزياء عام 2017

جوائز نوبل


خاص: إيجيبت14

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.