الرئيس ترامب يوجه صفعة قوية لشركة أمازون بـ 10 مليار دولار

حصلت مايكروسوفت على عقد للحوسبة السحابية JEDI من البنتاجون مدته 10 سنوات بدلا من شركة أمازون ، الذي كان مؤسسها، جيف بيزوس هدفًا لانتقادات الرئيس ترامب

حصلت مايكروسوفت على عقد للحوسبة السحابية JEDI من البنتاجون مدته 10 سنوات بدلا من شركة أمازون ، الذي كان مؤسسها، جيف بيزوس هدفًا لانتقادات الرئيس ترامب

منحت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة 27 أكتوبر عقدًا بقيمة 10 مليارات دولار لشركة مايكروسوفت متجاهلة  شركة أمازون في مناقصة تمت مراقبتها عن كثب من الرئاسة الأمريكية، كثف الرئيس ترامب انتقاداته لمؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، وقال إنه قد يتدخل في تحديد الشركة التي ستفوز بهذا العقد الضخم.

العقد الذي سيستمر لمدة 10 سنوات خاص بإنشاء البنية التحتية للحوسبة السحابية للمؤسسات الدفاعية الأمريكية، والمعروف باسم JEDI، وكانت تتصارع عليه كبري الشركات الإلكترونية الأمريكية مثل أمازون ومايكروسوفت وIBM و أوركال و جوجل من أجل الفوز بعملية تطوير أنظمة الحوسبة السحابية العسكرية. شهدت هذه المناقصة الضخمة جهود وضغوط مكثفة وتحديات قانونية بين المتنافسين.

للعقد أهمية كبيرة لأنه محور جهود البنتاجون لتحديث النظم التكنولوجية التي يستخدمها. يعمل الكثير من النظم العسكرية علي أجهزة كمبيوتر تعود الي الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، وأنفقت وزارة الدفاع مليارات الدولارات في محاولة لجعلها تتواصل مع بعضها البعض.

كان القرار مفاجأة لأن أمازون كانت تعتبر المرشحة الأولي للفوز بالمناقصة، لكونها الشركة التي طورت خدمات الحوسبة السحابية لوكالة الاستخبارات المركزية.

لكن ذلك كان قبل أن يصبح الرئيس ترامب معاديًا علنيًا لـ جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون والذي يمتلك أيضًا صحيفة واشنطن بوست. يشير الرئيس غالبًا إلى الصحيفة باسم “أمازون واشنطن بوست” واتهمها كثيرا بنشر “أخبار كاذبة”.

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا يجلس بين دونالد ترامب وجيف بيزوس في اجتماع بالبيت الأبيض عام 2018

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا يجلس بين دونالد ترامب وجيف بيزوس في اجتماع بالبيت الأبيض عام 2018

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علنا إن هناك “شركات كبرى” أخرى (وليس أمازون فقط) يجب أن تكون لها فرصة في العقد. كاتب الخطابات لوزير الدفاع السابق جيم ماتيس يقول في كتاب من المقرر نشره الأسبوع المقبل أن السيد ترامب أراد إحباط شركة أمازون ومنح العقد لشركة أخرى.

سرعان ما أصبحت القضية مشتعلة في البنتاجون. قال وزير الدفاع الجديد مارك ت. إسبير في البداية إنه يحتاج الي عدة أشهر لدراسة هذا الموضوع، ثم قبل بضعة أيام رفض أن يتدخل في هذه القضية وقال إنه لا يمكنه المشاركة لأن ابنه كان يعمل لدى شركة IBM، أحد المنافسين للعقد.

كان العديد من الخبراء يتوقعون مؤخرًا أن شركة مايكروسوفت سوف تحصل علي أكثر تقدير على جزء فقط من العقد وأن البنتاجون سوف يستخدم عدة موردين للخدمات السحابية، كما تفعل العديد من الشركات الخاصة.

تم اعتبار مايكروسوفت في المقدمة للشركات التي تورد الحوسبة السحابة للجهات الحكومية الأخرى، بما في ذلك عقد استخباراتي، قامت مايكروسوفت مؤخرًا بتركيب حواسب خادمة تتمتع بخصائص تأمين عالية لتتمكن من معالجة البيانات السرية مثل نطاق عقد البنتاجون.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان يوم الجمعة 25 أكتوبر “تم إجراء عملية دراسة العروض وفقًا للقوانين واللوائح السارية”. “تمت معاملة جميع مقدمي العروض بإنصاف وتقييمهم وفقًا لمعايير التقييم المعلنة.”

شركة أمازون كانت المرشحة الأقرب للفوز في عقد البنتاجون للحوسبة السحابية

شركة أمازون كانت المرشحة الأقرب للفوز في عقد البنتاجون للحوسبة السحابية

لم تعلق شركة مايكروسوفت علي فوزها بهذا العقد الضخم، وقالت شركة أمازون أن منح العقد لمايكروسوفت كان مفاجأة.

من المرجح أن يزيد فوز شركة مايكروسوفت بالعقد، الشكوك بأن الرئيس الأمريكي ترامب ربما يكون قد أثر علي فوز شركة أمازون بالمناقصة. قال خبراء في العقود الفيدرالية إنه سيكون من غير المناسب أبدا أن يتدخل الرئيس في منح العقد لشركة معينة.

فوز مايكروسوفت له آثار على صناعة الحوسبة السحابية، حيث تستأجر الشركات مساحة على أجهزة الحاسبات الخادمة لشركات التكنولوجيا، مما يتيح لها تخزين المعلومات ومعالجتها بطريقة سريعة ورخيصة. وقال دانييل آيفزالمحلل في Wedbush Securities الذي تابع عن كثب مناقصة البنتاجون: “أمازون هي اللاعب المهيمن منذ فترة طويلة حيث تستحوذ علي حوالي 45% من سوق الحوسبة السحابية تليها شركة مايكروسوفت بحوالي 25% فقط.

وقال إن الفوز بعقد البنتاجون يضع مايكروسوفت في مركز متميز لكسب حوالي 40 مليار دولار من المتوقع أن تنفقها الحكومة الفيدرالية على الحوسبة السحابية على مدى السنوات القليلة المقبلة.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.