20 تطبيقاً غيرت حياتنا في الـ10 سنوات الأخيرة!

تطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي علي الموبايل

خلال العشر سنوات الأخيرة؛ تطورت أجهزة الموبايل بشكل كبير حتى أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا، فمنذ إطلاق متاجر التطبيقات (آب ستور)  و(جوجل بلاي)  في عام 2008 نمت لتشمل ملايين التطبيقات التي تساعدنا على التواصل، والتعرف على أشخاص جدد، والاستماع إلى الموسيقى، ومتابعة الصحة واللياقة البدنية، وحتى تجربة ألعاب جديدة.

لم نعد نستخدم الموبايل الآن لإجراء المكالمات فقط، بل نستخدمها بشكل أساسي من أجل التطبيقات؛ حتى وصل الأمر إلى ظهور تطبيقات تخبربنا بالوقت الذي نقضيه في استخدام التطبيقات على الموبايل.

إليك قائمة تضم أبرز التطبيقات التي أثرت في حياتنا خلال العشر سنوات الماضية، ولكن هذه القائمة ليست بترتيب معين، كما ستلاحظ أنه في حالة التطبيقات المتشابهة للغاية تُدمج التطبيقات الأكثر شعبية في تلك الفئة، وبالتأكيد هناك المئات من التطبيقات المؤثرة والهامة غير المدرجة في هذه القائمة.

1- تطبيق إنستاجرام:

إنستاجرام هو أحد تطبيقات التواصل التي تتيح مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو، ولكن السؤال الأهم؛ لماذا هو مدرج في قائمتنا اليوم؟
لأنه غير طريقة تعاملنا مع الصور، وبالنسبة لجيل الشباب غيّر عادات الأكل والإجازات لديهم (حيث ستجد حساباتهم تعج بصور وجباتهم قبل تناولها، وكذلك صور الخروج مع الأصدقاء – كما أصبح أداة تسويقية فعالة بشكل لا يصدق على مر السنين، ومازال مستمرًا في النمو.

2- تطبيق تويتر:

بعد مضي 13 عامًا على ظهوره؛ غيّر تويتر تمامًا الطريقة التي يتواصل بها العالم، ووصل متوسط عدد التغريدات عليه 6000 تغريدة في الثانية، ومن الصعب تخيل يوم يفقد فيه تويتر أهميته كأداة تواصل قيّمة.

إذا كنت تتابع الأخبار على مدار العقد الماضي فمن المحتمل أنك أصبحت على دراية بمدى قوة تويتر وسيطرته على (المؤشرات) Trends والأخبار اليومية، وقد سيطر تويتر على عناوين الأخبار في عام 2009 عندما تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية في نهر هدسون لأنه نقل الأخبار قبل وسائل الإعلام التقليدية.

3- تطبيق فيسبوك:

أصبح فيسبوك تطبيق التواصل الاجتماعي الأول في العالم، مع حوالي 2.5 مليار مستخدم نشط، ولكن هل سنشهد تراجعه خلال السنوات القادمة بسبب فضائح الخصوصية، وتدفق الأخبار المزيفة، والتأثير السياسي التي اتهم بها منذ انتخابات الأمريكية عام 2016، ومازال يخضع للتدقيق حتى الآن؟

4- خرائط جوجل، وخرائط أبل:

استخدام “خرائط جوجل” دون الإتصال بالانترنت

سهلت تطبيقات الخرائط علينا الكثير في التنقلات، والسفر إلى مدن جديدة. الآن يمكنك السفر إلى أي مكان في العالم دون الحاجة إلى معرفة جيدة بهذا المكان، ما عليك سوى اتباع الإرشادات حتى تصل إلى وجهتك.
على الرغم من أن تطبيق خرائط جوجل يتمتع بشعبية أكبر، إلا أن تطبيق خرائط أبل قد تحسن بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

5- تطبيق سبوتفي:

عندما ظهر تطبيق Spotify لأول مرة في عام 2011 كان له تأثيرًا كبيرًا على صناعة الموسيقى، حيث قدم للمستخدمين خلال إطلاقه حق الوصول إلى مكتبة ضخمة تضم 50 مليون أغنية، وتفوق على منافسيه في ذلك الوقت.
دفعت سبوتفي شركة أبل إلى دخول هذا السوق من خلال خدمة أبل ميوزيك في عام 2015، والتي لديها الآن إمكانية الوصول إلى أكثر من 50 مليون أغنية، كما لحقت بها جوجل خلال العام نفسه بإطلاق خدمة (يوتيوب ميوزيك).

6- تطبيق سلاك:

يندرج تطبيق Slack تحت قائمة تطبيقات المراسلة الفورية، ولكن ما يجعله مختلفًا وأكثر تأثيرًا مدى تكامله مع التطبيقات الأخرى لمتابعة كل ما يحدث في عملك بسهولة.

7- تطبيقات النقل التشاركي:

مستخدم لأوبر في مصر

خلال هذا العقد ازدهرت تطبيقات النقل التشاركي مثل: أوبر وكريم، حيث جعلت التنقل أسهل وأرخص من أي وقت مضى. وزادت قوة وتأثير تطبيقات الموبايل مع ظهور تلك الشركات، ونظيراتها حول العالم مثل: دي دي في الصين، وجراب في جنوب شرق آسيا، وتوفر الآن أوبر، ولوفت رحلات أكثر بنسبة 65% من سيارات الأجرة في مدينة نيويورك.

8- تطبيق فينمو:

يعتبر تطبيق Venmo – الذي أصبح جزءًا من باي بال منذ عام 2013 – واحدًا من تطبيقات الموبايل الأكثر شيوعًا في عمليات تحويل الأموال واستلامها بسهولة، ويمكنك استخدامه في تحويل الأموال بين الأشخاص، أو للشراء داخل التطبيقات، أو المتاجر عبر الإنترنت، أو نقل الأموال من رصيد Venmo إلى الحساب المصرفي.

9- ألعاب كاندي كراش وأنجري بيرد

تطورت تطبيقات الألعاب بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، ولكن Angry Birds، وCandy Crush كانتا من ألعاب الموبايل الأكثر شعبية، واستمرت في التطور مع العصر، وكان آخرها مع Angry Birds AR التي تعتمد في عملها على الواقع المعزز.

10- لعبة بوكيمون جو:

هي أول لعبة واقع معزز، وقد كانت بمثابة ظاهرة جديدة عندما أُطلقت في عام 2016. كما لا تزال تحظى بشعبية لا تصدق حتى الآن، حيث تجاوزت مليار عملية تنزيل في وقت سابق من هذا العام.

11- من تطبيق Vine حتى TikTok:

ظهر تطبيق Vine في عام 2013 وهو من تطوير شركة تويتر، يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 6 ثوان ومشاركتها بسهولة، كانت بدايته مثيرة، ولكنه توقف في عام 2016 وسط منافسة متزايدة لا سيما من إنستاجرام، وقد كان نواة ظهور تطبيقات الفيديو القصير وآخرها تطبيق TikTok المُسيطر على الساحة الآن.

12- تطبيق نتفلكس:

شركة نتفلكس للبث الرقمي للافلام

 نتفلكس هو خدمة بث الفيديو الأولى التي تُركز على المحتوى الأصلي، حيث يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأفلام والمسلسلات الأصلية باستمرار، وتتيح لك تطبيقاتها على آي أو إس، وأندرويد تنزيل معظم المسلسلات أو الأفلام على الموبايل.

13- تطبيق سناب شات:

يندرج سناب شات تحت فئة تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولكن مقاطع الفيديو والرسائل تختفي منه بعد وقت محدد، وقد ظهر لأول مرة في عام 2011، لكن شعبيته بلغت أوجها بين عامي 2013 و 2015، بعد إضافة مشاركة الفيديو، وقصص سناب شات، والمراسلة النصية المؤقتة.

14- يوتيوب:

غيّر يوتيوب الطريقة التي نتعامل بها مع ملفات الوسائط، من نشر مقاطع فيديو عادية، إلى مقاطع أصلية ينتجها صانعو المحتوى المحترفين، ومع خدمة الاشتراك الشهري في يوتيوب التي تزيل الإعلانات وتسمح بتشغيل مقاطع الفيديو في الخلفية، يمكنك الاستماع إلى الفيديوهات في الخلفية.

15- تطبيقات الدفع عبر الموبايل:

تطبيقات مثل: Google Pay، وApple Pay غيرت طرق الدفع، حيث تتيح لك الدفع عند البيع بالتجزئة أو عبر الإنترنت باستخدام الموبايل أو التابلت أو ساعة ذكية فقط.

16- تطبيقات المساعدات الصوتية:

أطلقت آبل مساعدها الصوتي (سيري) Siri في عام 2011، ولكن الخيارات الأخرى التي أعقبتها قد تجاوزتها، حيث إن مساعد جوجل على وجه الخصوص يعتبر أكثر ذكاءً وانتشارًا، وكذلك أليكسا من أمازون.

17- تطبيقات التواصل عبر الفيديو:

كريج فيدرج من شركة أبل يعرض خاصية المجموعات لبرنامج فيس تايم للاتصالات في مؤتمر مطوري شركة أبل بمدينة سان جوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم 4 يونيو 2018

ساعدت تطبيقات مثل: (سكايب) Skype، و(فيس تايم) Facetime، وZoom في تسهيل التواصل عبر الفيديو، مما ساعد على انتشار فرق العمل عن بُعد وزيادة الإنتاجية.

18- تطبيق Fortnite:

شهد عام 2018 نموًا واضحًا في ألعاب الموبايل كما كان الحال مع لعبتي Fortnite و PUBG، ومن المتوقع أن تسيطر تطبيقات الألعاب على نسبة 60% من سوق التطبيقات خلال عام 2019.

19- واتساب، ومسنجر:

هما من أكثر تطبيقات التراسل شعبية، ويقومان بالشيء نفسه ولكن بطريقة مختلفة. أطلقت شركة فيسبوك تطبيق مسنجر كتطبيق منفصل في عام 2011، وقد أصبح شائع الاستخدام بشكل لا يصدق. بينما واتساب هو التطبيق الأخف الذي يستخدم بيانات أقل، ويقوم بتشفير رسائله من طرف إلى طرف، وبالتالي فهو أكثر أمانًا من تطبيق مسنجر ، وأكثر شعبية أيضًا حيث وصل عدد مستخدميه نحو 1.6 مليار، ووصل عدد الرسائل المرسلة عبره إلى 65 مليار رسالة يوميًا.

20- صور جوجل Google Photos:

قد يتساءل البعض لماذا صور جوجل، وليس تطبيق Photos وiCloud على نظام التشغيل (آي أو إس) iOS؟ ببساطة لأنهم غير متوافقين مع أنظمة تشغيل أخرى.
تعمل صور جوجل على أندرويد، وآي أو إس، كما أن تقدم مساحة تخزين سحابية أكبر مما يقدمها iCloud، وميزة البحث فيها أكثر قوة.


المصدر: البوابة التقنية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.