أول تجربة على البشر للقاح يحمي من فيروس كورونا تبدأ اليوم

تشمل التجربة 45 متطوعاً من الشباب الصحاء

تشمل التجربة 45 متطوعاً من الشباب الصحاء

من المنتظر أن تبدأ في وقت لاحق يوم الاثنين 16 مارس، أول تجربة على البشر لإنتاج لقاح يهدف إلى الحماية من فيروس كورونا، وذلك في مدينة سياتل بالولايات المتحدة.

وتموّل الحكومة الأمريكية التجربة، التي ستبدأ باختبارات على 45 متطوعا من الشباب الأصحاء.

وسيحصل المشاركون في التجربة على جرعات متنوعة من لقاح لا يحتوي على أي جزء من فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

ويعتمد اللقاح، الذي تجري تجربته، على دفع الخلايا البشرية لإنتاج بروتينات قد تجنّب الإصابة بالفيروس أو تعالجه.

تقوم المعاهد الوطنية للصحة بتمويل التجربة، التي تجري في معهد كايزر الدائم لبحوث الصحة في واشنطن في سياتل. المسؤول الذي كشف عن خطط للمشارك الأول تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأن الخطوة لم تعلن علنا.

وفي المرحلة الأولى من التجربة، ستختبر الجرعة اللازمة لاستنفار الجهاز المناعي لدى الشخص. ويعرف اللقاح الخاضع للتجربة باسم “ mRNA-1273“، وانتجته شركة “مودرنا”.

الهدف من التجربة هو التحقق من أن اللقاح لا يظهر أي آثار جانبية مقلقة، مما يمهد الطريق لاختبارات أكبر.

تتسابق العشرات من مجموعات البحث حول العالم لخلق لقاح حيث تستمر حالات كوفيد-19 في النمو.

الأهم من ذلك، أنهم يتابعون أنواعًا مختلفة من اللقاحات، الجرعات التي تم تطويرها باستخدام تقنيات جديدة ليس فقط أسرع في إنتاجها من التطعيمات التقليدية ولكن قد تثبت فاعلية أكبر.

حتى أن بعض الباحثين يهدفون إلى الحصول على لقاحات مؤقتة، مثل لقاحات الأنفلونزا التي قد تحمي صحة الأشخاص لمدة شهر أو شهرين في كل مرة، بينما في نفس الوقت يتم تطوير لقاح للحماية يدوم لفترة أطول.

أيضًا تأمل شركة Inovio Pharmaceuticals إلى البدء اختبارات السلامة للقاح ضد فيروس كورونا الشهر المقبل علي بضع عشرات من المتطوعين في جامعة بنسلفانيا ومركز اختبار في كانساس سيتي بولاية ميسوري، وهي تلي دراسات مماثلة تمت في الصين وكوريا الجنوبية.

حتى إذا سارت اختبارات السلامة الأولية بشكل جيد، “أنت تتحدث عن عام إلى عام ونصف” قبل أن يصبح أي لقاح جاهزًا للاستخدام على نطاق واسع ، وفقًا للدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة.

تعمل مراكز الأبحاث وشركات الأدوية بسرعة قياسية ولكن الشركات المصنعة تعرف أن الانتظار مطلوب لأنه يحتاج إلى دراسات إضافية لآلاف الأشخاص لمعرفة ما إذا كان اللقاح يحمي حقًا ولا يضر.

حتي الآن لا توجد علاجات مؤكدة . يختبر العلماء في الصين مزيجًا من أدوية فيروس نقص المناعة البشرية ضد الفيروس كورونا الجديد، بالإضافة إلى عقار تجريبي يسمى Remdesivir كان قيد التطوير لمحاربة الإيبولا.

ينتظر المسؤولون الذين يرتدون بدلات واقية يوم الجمعة 6 فبراير بجانب السفينة السياحية "أميرة الألماس" الرابطة في ميناء دايوكو في يوكوهاما، حيث ثبتت إصابة 41 شخصًا آخرين بفيروس كورونا الجديد

ينتظر المسؤولون الذين يرتدون بدلات واقية يوم الجمعة 6 فبراير بجانب السفينة السياحية “أميرة الألماس” الرابطة في ميناء دايوكو في يوكوهاما، حيث ثبتت إصابة مئات الأشخاص بفيروس كورونا الجديد

في الولايات المتحدة، بدأ المركز الطبي بجامعة نبراسكا أيضًا اختبار الدواء التجريبي الصيني علي بعض الأمريكيين الذين تبين أنهم مصابون بفيروس كوفيد-19 بعد إجلائهم من سفينة سياحية في اليابان.

ودفع الانتشار السريع للوباء ألمانيا إلى إقفال حدودها بشكل جزئي، فيما أدت المخاوف من المرض في فرنسا إلى تسجيل نسبة مشاركة منخفضة في الانتخابات المحلية.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن أفضل طريقة لمحاربة الوباء العالمي هي تنسيق الجهود وحشد الموارد.

بالنسبة لمعظم الناس، يسبب الفيروس التاجي الجديد أعراضًا خفيفة أو معتدلة فقط، مثل الحمى والسعال.

بالنسبة للبعض، وخاصة كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، يمكن أن يسبب مرضًا أكثر حدة، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

وقد أدى تفشي المرض في جميع أنحاء العالم إلى مرض أكثر من 156,000 شخص وخلف أكثر من 5,800 حالة وفاة.

يبلغ عدد الوفيات في الولايات المتحدة أكثر من 50 حالة، في حين أن الإصابات تقترب من 3,000 في 49 ولاية أمريكية.

تتعافى الغالبية العظمى من الناس، ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية يتعافى الأشخاص الذين يعانون من مرض خفيف في غضون أسبوعين تقريبًا ، بينما قد يستغرق الأشخاص الذين يعانون من مرض أكثر حدة الشفاء من ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع.


المصدر: وكالات – بي بي سي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.