بريطانيا تعتزم حظر مشاركة هواوي في شبكة الجيل الخامس

هواوي تحذر بريطانيا من تجاهلها عند تطوير شبكات الجيل الخامس للموبايل

قال وزير الإعلام البريطاني أوليفر دودن يوم الثلاثاء 14 يوليو إن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون ستحظر مشاركة هواوي في شبكة الجيل الخامس في بريطانيا من خلال إصدار تعليمات لشركات الاتصالات بسحب معداتها بحلول عام 2027.

ولن يكون بمقدور الشركات المشغلة شراء مكونات الجيل الخامس من هواوي اعتبارا من نهاية العام، وأُبلغت بالتخلص من أي معدات من إنتاج شركة الاتصالات الصينية العملاقة في شبكة الجيل الخامس بحلول عام 2027.

وقال دودن لمجلس العموم بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي البريطاني ترأسه جونسون ”مركز الأمن القومي الإلكتروني أبلغ الوزراء الآن بأنه عدل بشكل كبير تقييمه الأمني لمشاركة هواوي في شبكة الجيل الخامس في المملكة المتحدة“.

هذه الخطوة عكس قرارًا تم اتخاذه في في يناير الماضي، عندما قالت بريطانيا أنه يمكن استخدام معدات هواوي في شبكة الجيل الخامس على أساس محدود. منذ ذلك الحين، واجه رئيس الوزراء بوريس جونسون ضغوطًا سياسية متزايدة محليًا لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد بكين، وفي مايو فرضت الولايات المتحدة قيودًا جديدة لتعطيل وصول هواوي إلى مكونات هامة لمعدات الأتصال التي تنتجها.

يشير قرار بريطانيا إلى استعداد جديد بين الدول الغربية لمواجهة الصين، وهو التصميم الذي أصبح أكثر صرامة منذ أن تبنت بكين الشهر الماضي قانونًا جديدًا شاملًا لتشديد قبضتها على هونج كونج، المدينة شبه المستقلة التي كانت مستعمرة بريطانية حتى عام 1997. يوم الثلاثاء 14 يوليو، وصل روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب، الي باريس لعقد اجتماعات حول الصين مع نظرائه من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

ويقول منتقدو هواوي إن علاقاتها الوثيقة بالحكومة الصينية تعني أن بكين يمكنها استخدام معدات الجيل الخامس للتجسس أو لتعطيل الاتصالات، وهي نقطة تعارضها شركة هواوي بشدة.

موقف الولايات المتحدة

رحب السفير الأمريكي لدى بريطانيا وودي جونسون بقرار البلاد حظر مشاركة هواوي الصينية في شبكتها لخدمات الهواتف المحمولة بتكنولوجيا الجيل الخامس.

وقال عبر تويتر يوم الثلاثاء 14 يوليو ”قرار بريطانيا حماية أمنها القومي عن طريق حظر مشاركة هواوي في شبكتها للجيل الخامس هو أيضا انتصار للتجارة العادلة وحقوق الإنسان“.

موقف الصين

قال سفير الصين لدى بريطانيا إن قرار إزالة معدات هواوي من شبكة اتصالات الجيل الخامس مخيب للآمال وغير عادل ويثير شكوكا بشأن انفتاح بريطانيا أمام المستثمرين الأجانب.

وكتب ليو شياو مينغ على تويتر ”قرار المملكة المتحدة بشأن هواوي مخيب للآمال وغير عادل.“

وأضاف أنه يثير شكوكا بشأن ما إذا كانت المملكة المتحدة يمكنها إتاحة بيئة أعمال مفتوحة ونزيهة وغير تمييزية أمام الشركات من الدول الأخرى.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.