المصري يوسف غالي يفوز بتحدي ناسا لتصميم مستكشف الزهرة

تصميم للمهندس المصري يوسف غالي لمركبة استكشاف كوكب الزهرة في مسابقة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا

تصميم للمهندس المصري يوسف غالي لمركبة استكشاف كوكب الزهرة في مسابقة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا

المهندس والمصمم المصري يوسف غالي يفوز بتحدي ناسا لتصميم مستكشف كوكب الزهرة، والذي يمكنه التفوق على التصميم السوفييتي الذي يمكنه السير على الكوكب غير الصالح لكل أشكال الحياة، وفق ما أعلنه مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا.

كوكب الزهرة أقرب إلى كوكب الأرض من كوكب المريخ، ولكن نظرًا لكونه جحيمًا لا يرحم من يقترب منه، فإننا لا نزال لا نعرف الكثير عن سطحه.

المصمم المصري يوسف غالي

المصمم المصري يوسف غالي

أطلق مؤخرا “مختبر الدفع النفاث JPL” وهو منشأة بحثية أمريكية تابعة لوكالة ناسا للفضاء تقوم بمهام تصميم أجهزة الروبوت لإرسالها الي الفضاء الخارجي، مسابقة تصميم أطلق عليها heroX لأجهزة الاستشعار الميكانيكية التي من شأنها مساعدة AREE (المركبة الآلية في البيئات القاسية) على اكتشاف وتجنب التضاريس الوعرة. وقد اختارت الفائز مؤخرًا، وقالت إنها تلقت استجابة “لا تصدق” من المجتمع لدرجة أنها أضافت اثنين من المتأهلين للتصفيات النهائية و 10 إدخالات مشرفة.

الفائز بجائزة المركز الأول وقدرها 15000 دولار، والذي أطلق علي تصميمه “فينوس فيليرز” استخدم “حساسات” ثلاثية العجلات أمامية لمساعدة المركبة على تجنب الصخور الكبيرة والمنحدرات الحادة والحفر العميقة، كما يظهر في الفيديو المرفق.

وهي تفعل ذلك باستخدام الكاميرات، والبكرات، والرافعات والأعمدة المرنة ، مع عدم وجود هيدروليكيات هشة أو أجهزة استشعار إلكترونية. قام بالتصميم المهندس المعماري ومصمم المنتجات المصري يوسف غالي، الذي لخصه على أنه “العودة إلى الأساسيات من وجهة نظر جديدة”.

منحت وكالة ناسا شهادات تقدير لتصميمات أخرى حلت التضاريس باستخدام أفكار فريدة من نوعها وجريئة أخرى. شارك في المسابقة 572 مشاركا من 82 دولة، مع الأخذ في الاعتبار الأفضل لإدراجها في تصميم AREE السيارة الفضائية التي يتم تطويرها الآن.

الهدف هو المسابقة على مركبة فضائية متجوّلة يمكنها البقاء على قيد الحياة لأشهر عند درجة حرارة تزيد عن 455 درجة مئوية وضغط جوي أكثر 92 مرة من الضغط على الأرض. مع الأخذ في الاعتبار أن المركبة الفضاية المتجولة “فينيرا 13” التي أطلقها الاتحاد السوفياتي السابق هي أطول مركبة متجوّلة على كوكب الزهرة، حيث قامت بمهامها لمدة 127 دقيقة فقط قبل أن تموت.


خاص: إيجيبت14

المصدر: إنجادجيت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.