تحذير أميركي نادر من تدخل إلكتروني في انتخابات الرئاسة

المتنافسان في الانتخابات الأميركية دونالد ترمب وجو بايدن

المتنافسان في الانتخابات الأميركية دونالد ترمب وجو بايدن

في تحذير نادر يطالب الأميركيين بمراقبة المعلومات والتحقّق من المصادر عبر الإنترنت والإبلاغ عن أي تصرّفات مثيرة للشبهات، قال مدير المركز الوطني للأمن ومكافحة التجسّس في الولايات المتحدة وليام إيفانينا، الجمعة 24 يوليو، إنه يتعيّن على الناخبين توخّي الحذر الشديد تحسّباً لتدخل أجنبي في الانتخابات الأميركية المرتقبة 3 نوفمبر المقبل.

وصرّح إيفانينا أنه في الوقت الذي لم يتبقَ على موعد الانتخابات سوى ما يزيد قليلاً على 100 يوم، “أصبح لزاماً” على وكالته مشاركة بعض المعلومات مع الناخبين حول تدخّل أجنبي محتمل، قدّمها جواسيس الولايات المتحدة إلى الحملات الانتخابية وأعضاء الكونجرس.

وأضاف “للجمهور الأميركي دور في تأمين الانتخابات، خصوصاً في ما يتعلّق بمواصلة توخّي الحذر من النفوذ الأجنبي”. وتابع في بيان مكتوب “في الأساس، نشجّع الأميركيين على استقبال المعلومات بعين ناقدة، والتحقّق من المصادر قبل إعادة وضع المنشورات أو نشر الرسائل، وممارسة التطهير الإلكتروني بشكل جيد والتسلّح بالوعي الإعلامي، وإبلاغ السلطات بالأنشطة المشبوهة ذات الصلة بالانتخابات”.

تغيير النتائج مستبعد

وبالنظر إلى تعقيد أنظمة فرز الأصوات وحسابها في الولايات المتحدة، قال إيفانينا “من الصعب للغاية على الخصوم الأجانب عرقلة أو تغيير إحصاءات الأصوات على نطاق واسع من دون اكتشاف ذلك”.

ممارسة نفوذ من دول وأطراف أخرى

وعلى الرغم من ذلك، أفاد بأنّ وكالات التجسّس الأميركية ترى الآن خصوماً أجانب يحاولون التأثير في الحملات الانتخابية والمرشحين الأميركيين، بل في البنية التحتية للانتخابات. وأضاف أن دولاً أجنبية تحاول ممارسة نفوذ على الناخبين الأميركيين عبر وسائل الإعلام التقليدية ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، مستغلّين قضايا من بينها وباء فيروس كورونا والاحتجاجات المحلية كوقود لآلة التضليل.

وشرح إيفانينا أن وكالته تشعر بالقلق بشكل أساسي من تدخّل الصين وروسيا وإيران، على الرغم من أن دولاً أخرى لم يذكر أسماءها وأطرافاً أخرى، ليست دولاً، “يمكن أن تلحق الضرر أيضاً بعمليتنا الانتخابية”.


المصدر: صحيفة إندبيندنت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.