تهديد غير مسبوق من فيسبوك: لا أخبار إذا فرضتم رسوما

الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج

الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج

في واقعة غير مسبوقة، أطلق عملاق شبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تهديدا شديد اللهجة لأستراليا، متوعدا فيه بحرمان مؤسساتها الإعلامية وسكانها من نشر الأخبار المحلية والدولية.

وذكرت صحيفة “جارديان” البريطانية، الثلاثاء، أن “فيسبوك” هدد بمنع المستخدمين من نشر الأخبار فيه، وعلى منصة “إنستجرام” التابعة له، في حال إقرار قانون إعلامي جديد سيجبر المنصات مثله على الدفع مقابل محتوى الأخبار المنشورة فيه.

وقال “فيسبوك” إن المحتوى الشخصي بين الأصدقاء لن يتأثر في أستراليا.

وتدعم مؤسسات إعلامية كبيرة في أستراليا مشروع القانون، باعتباره وسيلة لتعويض الخسائر التي تكبدتها وسائل إعلام بسبب شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك و جوجل” التي استحوذت على الإعلانات.

وتظهر إحصاءات جمعتها جامعة كانبيرا، أن 39% من الأستراليين يعتمدون على “فيسبوك” في الأخبار العامة، و49% منهم يعتمدون عليه في أخبار فيروس كورونا على وجه الخصوص.

وقال المدير الإقليمي لـ”فيسبوك” في أستراليا ونيوزيلندا ويل إيستون، إنه “في حال تمرير هذا القانون، فسوف نمنع المؤسسات الإعلامية والأشخاص من نشر الأخبار المحلية والدولية”. وأضاف “هذا ليس خيارنا الأول – إنه الأخير. لكنها الطريقة الوحيدة للحماية من نتيجة تتحدى المنطق وستضر ولن تساعد علي حيوية طويلة المدى لقطاع الأخبار والإعلام في أستراليا “.

وقال وزير الخزانة جوش فرايدنبرج إن الحكومة ستستمر في التشريع ولن ترد على “الإكراه أو تهديدات القبضة الحديدية”.

قال رئيس لجنة حماية المستهلك والمنافسة الأسترالية، رود سيمز، إن تهديد فيسبوك جاء في توقيت غير مناسب وسوف يساء فهمه.

قال سيمز: “تهدف مسودة قانون المساومة الإعلامية إلى ضمان حصول الشركات الإخبارية الأسترالية ، بما في ذلك وسائل الإعلام المستقلة والمجتمعية والإقليمية ، على مقعد على الطاولة لإجراء مفاوضات عادلة مع فيسبوك و جوجل”.

يدفع فيسبوك بالفعل بعض الوسائط مقابل محتوى الأخبار. يهدف الرمز ببساطة إلى تحقيق العدالة والشفافية في علاقات فيسبوك و جوجل مع شركات الإعلام الإخباري الأسترالية.


المصدر: سكاي نيوز – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: