مصر تتعاقد مع فرنسا لإدارة الخط الثالث للمترو بـ1.1 مليار يورو

الخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة القاهرة

الخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة القاهرة

وقعت الهيئة القومية للأنفاق الثلاثاء 1 سبتمبر عقدا بقيمة 1.138 مليار يورو مع شركة “RATP DEV” الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لمدة 15 عاما، وفق بيان صادر عن وزارة النقل.

ويمتد الخط الثالث من منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة حتى مطار القاهرة الدولي بطول 48 كيلومتر.

وينص العقد الموقع على أن تحتفظ الحكومة المصرية بالحق في تحديد سعر تذكرة الرحلة، ويلزم الشركة الفرنسية بتوفير جميع قطع الغيار التي يتطلبها الخط الثالث لمترو الأنفاق طول فترة العقد، والاعتماد على عمالة مصرية بنسبة لا تقل عن 90%، وتأسيس معهد تدريب للعاملين بالمترو.

وأشار وزير النقل كامل الوزير إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى التخفيف عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إضافة إلى الاستفادة من خبرة الشركة الفرنسية الكبيرة في هذا المجال بتشغيل وصيانة أنظمة النقل في 13 دولة في أربع قارات من بينها المملكة المتحدة وفرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وسويسرا.

كم يهدف العقد الي الحفاظ على المرفق وزيادة إيراداته وتحقيق نقل حضري آمن ومستدام ونظيف”.

ولا تزال المرحلة الثالثة من الخط الثالث قيد الإنشاء، في حين افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الرابعة الشهر الماضي، إذ تعد أول محطة تبادلية لوسائل النقل المختلفة في مصر، كما تعتبر من المحطات المركزية الرئيسية التي تربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وأجزاء مختلفة من الدولة.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.