جونسون آند جونسون في المرحلة الأخيرة من تجارب لقاح كورونا

مختبرات شركة جونسون آند جونسون لتصنيع الدواء والعقاقير

مختبرات شركة جونسون آند جونسون لتصنيع الدواء والعقاقير

أصبحت شركة «جونسون آند جونسون» مجموعة الأدوية الرابعة التي تطلق في الولايات المتحدة المرحلة الثالثة من تجربة سريرية على لقاح تجريبي مضاد لوباء «كوفيد- 19» عبر جرعة واحدة، يشارك في التجارب التي بدأت يوم الأربعاء 23 سبتمبر 60 ألف شخص، موزعين على ثلاث قارات.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، إذا تبين أن النتائج إيجابية، تأمل الشركة في تقديم طلب ترخيص بشكل عاجل للوكالة الأميركية للدواء مطلع عام 2021، وفق ما جاء في البيان.

وكانت شركة «موديرنا» للتكنولوجيا الحيوية الأولى في الولايات المتحدة التي أطلقت في يوليو، المرحلة الثالثة من تجربة سريرية يُفترض أن تقيم فعالية اللقاح على نطاق واسع مع آلاف المتطوعين، وتلتها شركة «فايزر» وشريكتها «بايونتك» ثم «أسترازينيكا».

جونسون آند جونسون متأخرة شهرين عن قادة سباق لقاح كورونا، لكن تجربة اللقاح المتقدمة ستكون الأكبر إلى حد بعيد، حيث ستسجل 60 ألف مشارك. وقالت الشركة إنها يمكن أن تعرف بحلول نهاية هذا العام ما إذا كان لقاحها يعمل.

وقال مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية الدكتور أنطوني فاوتشي، في بيان منفصل، إن واقع أن هناك 4 لقاحات تجريبية في هذه المرحلة المتقدمة من التطوير، بعد أقل من 8 أشهر من اكتشاف الفيروس، هو أمر «غير مسبوق».

وكتب الرئيس ترامب على تويتر صباح الأربعاء “أخبار رائعة”. “FDA يجب أن تتحرك بسرعة!” وأضاف في إشارة إلى إدارة الغذاء والدواء التي تشرف على الموافقة على اللقاح.

وأضاف: «من المرجح أن نحتاج إلى أشكال مختلفة من اللقاح للاستجابة إلى الحاجات على المستوى العالمي».

على عكس بعض منافسيها، لا يحتاج لقاح شركة جونسون آند جونسون إلى التجميد وقد يتطلب حقنة واحدة فقط بدلاً من اثنتين، وهذا أمر مهم بالنظر إلى أن جميع سكان العالم يحتاجون إلى التطعيم. وليس من الضروري أن تظل مجمدة حيث يتم تسليمها إلى المستشفيات والأماكن الأخرى حيث سيتم إعطاؤها للمرضى، مما يبسط الخدمات اللوجستية لمئات الملايين من الجرعات.

وأشارت شركة «جونسون آند جونسون» التي تعهدت بتوزيع اللقاح من دون تحقيق أرباح، إلى «مواصلة تكثيف طاقاتها الإنتاجية، ولا تزال تأمل في التمكن من توزيع مليار جرعة من اللقاح سنوياً».

ووعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة 18 سبتمبر، بإنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح ضد «كوفيد- 19» قبل نهاية العام، وما يكفي لتطعيم 330 مليون أميركي بحلول أبريل  2021.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.