أنقسام في الصين حول وضع “قائمة سوداء” للشركات الأمريكية

الصين و الولايات المتحدة من يملك القائمة السوداء الأفضل

الصين و الولايات المتحدة من يملك القائمة السوداء الأفضل

وضعت الصين “قائمة سوداء” لشركات التكنولوجيا الأمريكية، وتؤجل اتخاذ إجراءات ضدها لحين معرفة اسم الرئيس الأمريكي القادم، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء 22 سبتمبر.

وكانت الصين أعلنت في مايو 2019 خطة لتقليل الاعتماد على الموردين وموفري الخدمات الأمريكيين، ولكنها لا تزال تدرس الإعلان عن تلك الشركات الآن أو الانتظار لما بعد الانتخابات الأمريكية في نوفمبر.

وتحاول الصين حتى الآن تجنب اتخاذ إجراءات انتقامية ضد الشركات الأمريكية بسبب سياسات الرئيس الأمريكي ترامب المناهضة لعمل الشركات الصينية في الولايات المتحدة وأبرزها التصعيد الأخير ضد هواوي.

ولا ترغب الصين في أن تتسبب إجراءاتها في نتائج عكسية على شركاتها واقتصادها ، كما أنها لا ترغب في إلحاق ضرر طويل الأمد بالعلاقات الصينية الأمريكية، خاصة في حالة عودة التعاون إذا فاز المرشح الرئاسي جو بايدن في الانتخابات المرتقبة.

تقول وكالة أنباء بلومبرج، قد تبدو خطط الصين لوضع قائمة سوداء لشركات التكنولوجيا الأمريكية رائعة بالنسبة للمتشددين كإجراء انتقامي ضد واشنطن ، ولكن من المرجح أن تأتي بنتائج عكسية. قد يؤدي الضغط على الزناد في مثل هذا التهديد إلى إثبات أن أهمية أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان كمشتري عالمي قد تكون أقل مما يتصور الكثيرون.

أجندة الرئئيس الصيني الخاصة لتحويل الصين إلى قوة تكنولوجية تجعله أكثر اعتمادًا على الشركات ذاتها التي من المحتمل أن تظهر في أي قائمة سوداء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا شركات لم تعد بكين بحاجة إليها – غالبًا بسبب سرقة تقنيتها بالفعل – بدأت بالفعل في تقليل اعتمادها على السوق الصينية ، مما أضعف القوة الحقيقية لأي تهديد.

شركة سيسكو، وهي شركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، هي هدف محتمل للحظر المحتمل.

ومع ذلك، سجلت الشركة انخفاضًا بنسبة 16 ٪ في المبيعات من الصين العام الماضي، حيث استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها (بما في ذلك اليابان) على 15 ٪ فقط من الإيرادات في السنة المالية 2019.

من بين 26 منافسًا حددتهم مشركة سيسكو  بالاسم في تقريرها السنوي، اثنان فقط من الصينيين هما هواوي و لينوفو.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.