جوجل تدفع مليار دولار مقابل حصولها علي المحتوي الإخباري

شعار سركة جوجل علي أحد مبانيها

شعار سركة جوجل علي أحد مبانيها

أعلنت شركة جوجل انها ستدفع للناشرين مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة مقابل محتواهم، وهي أحدث جهود الشركة لنزع فتيل التوترات حول هيمنتها على صناعة الأخبار.

قالت الشركة يوم الخميس 1 أكتوبر إنها وقعت اتفاقيات لبرنامج الشراكة الإخبارية مع ما يقرب من 200 مطبوعة في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سندار بيتشاي في مدونته: “هذا الالتزام المالي – وهو أكبر التزامنا حتى الآن – سيدفع للناشرين لإنشاء محتوى عالي الجودة وتنظيمه للحصول على نوع مختلف من تجربة الأخبار عبر الإنترنت”.

في يوم الخميس 1 أكتوبر، تم إطلاق معرض أخبار جوجل في البرازيل وألمانيا، ويضم لوحات قصصية تتيح للناشرين تجميع الأخبار بميزات مثل المخططات الزمنية (Time Line). سيظهر أولاً على أخبار جوجل على نظم تشغيل أندرويد، ثم نظم تشغيل أيفون، قبل طرحه في خدمات بحث جوجل وجوجل ديسكفر.

ومن المطبوعات التي تم تسجيلها في الأتفاق “دير شبيجل” و “شتيرن” الألمانيتان وفولها دي ساو باولو البرازيلية.

ميزات أخرى مثل الفيديو والصوت والإحاطات اليومية هي أيضا ضمن الأتفاقية. وقال بيتشاي إن جوجل تعمل على توسيع البرنامج ليشمل دول أخرى، وهي الهند وبلجيكا وهولندا.

ولم يذكر ما إذا كان سيتم إدراج الولايات المتحدة.

الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيشاي

الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي

يعتمد التمويل على برنامج ترخيص الأخبار الذي أطلقته شركة جوجل في يونيو الماضي، حيث تسعى إلى نزع فتيل التوترات مع المؤسسات الصحفية والإعلامية التي تعاني من إنخفاض دخلها من الإعلانات نتيجة لأحتكار شركات التكنولوجيا لسوق الإعلانات الإلكترونية.

تريد شركات الأخبار من جوجل، ومنافستها في وادي السيليكون فيسبوك، أن تدفع مقابل المحتوى الإخباري الذي تستحوذ عليه من وسائل الإعلام بينما تأخذ شركات التكنولوجيا نصيب الأسد من عائدات الإعلانات.

قال مجلس الناشرين الأوروبيين إنها محاولة من جانب جوجل لمنع التشريعات والإجراءات الحكومية لحملهم على التفاوض.

قالت أنجيلا ميلز ويد، المديرة التنفيذية للمجلس: “كثيرون متشائمون للغاية بشأن إستراتيجية جوجل المقترحة”. “من خلال إطلاق منتج ما، يمكنهم إملاء الشروط والأحكام، وتقويض التشريعات المصممة لتهيئة الظروف لمفاوضات عادلة، بينما يزعمون أنهم يساعدون في تمويل إنتاج الأخبار.”


خاص: إيجيبت14

المصدر: اسوشتيتبرس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.