عاجل: فايزر تزّف خبرا سارا.. نجاح لقاح كورونا فعاليته 90%

شعار شركة فايزر

شعار شركة فايزر

أعلنت شركتا “فايزر” و”بيونتيك”، الاثنين، أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال بنسبة 90%”، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحا وهميا، بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى، حسبما نقلت “فرانس برس”.

تستند النتائج إلى التحليل المؤقت الأول للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وقامت بتقييم 94 حالة مؤكدة لـ كوفيد-19 في المشاركين في التجربة.

ضمت الدراسة 43،538 مشاركًا ، مع 42 ٪ لديهم خلفيات متنوعة ، ولم تتم ملاحظة أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة ، حسبما ذكرت الشركة. وأضافت أن بيانات السلامة والفعالية الإضافية يتم جمعها باستمرار.

ويعمل اللقاح على تخليق أحماض نووية تحفّز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، ومن شأن تلك البروتينات إثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد فيروس كورونا.

قال الدكتور ألبرت بورلا ، رئيس شركة فايزر ومديرها التنفيذي: “اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية.

وأضاف الدكتور ألبرت: “توفر المجموعة الأولى من النتائج من تجربة لقاح كوفيد-19 بعد المرحلة الثالثة من التجارب أن لدينا الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على منع مرض كوفيد-19، سنستمر في جمع المزيد من البيانات بينما تستمر التجربة في التسجيل للتحليل النهائي المخطط له عندما يتراكم إجمالي 164 حالة مؤكدة لـ كوفيد-19..”

وقد أرسل الرئيس الأمريكي ترامب تغريدة تهنئة بمناسبة ظهور لقاح فعال ضد فيروس كورونا:

في بيان على موقعه الانتقالي ، قال بايدن: “الشعب الأمريكي يستحق استجابة عاجلة وقوية ومهنية للصحة العامة والأزمة الاقتصادية المتزايدة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا كوفيد-19”.

ولدى “فايزر” اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية.

وتجري الشركة محادثات مع حكومات أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، حول صفقات مماثلة.

وينصّ بروتوكول الاختبارات على إجراء تحليل للمعطيات سريع نسبيا، لكن علماء وإحصائيين في مجال البيولوجيا وخبراء في الاختبارات السريرية حذروا من مخاطر منح اعتماد متسرّع، وفضّلوا اختبار اللقاح لبضعة أشهر إضافية، للتأكد من فعاليته وآثاره الجانبية المحتملة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: