أبل تطلق “ماك بوك” الخارق .. 11 تريليون عملية في الثانية

تستخدم أجهزة ماك الجديدة من أبل حزمة شرائح إلكترونية تجمع بين معالج الشركة M1، على اليسار، مع وحدتي ذاكرة، على اليمين

تستخدم أجهزة ماك الجديدة من أبل حزمة شرائح إلكترونية تجمع بين معالج الشركة M1، على اليسار، مع وحدتي ذاكرة، على اليمين

أطلقت شركة “أبل” الأميركية رسميا الكمبيوتر”ماك بوك” الحديث المعتمد على شريحة “إم 1” القوية، وذلك خلال حدثها الافتراضي “One More Thing”.

ستستخدم أجهزة ماك من الجيل التالي لشركة أبل شريحة جديدة تسمى M1 ، وهي الأخ الأكبر لشرائح A14 في موبيلات أيفون 12 الحديثة، والتي تقول أبل إنها ستويد طاقة وعمر بطارية الكمبيوتر الشخصي الخاص بها. تعمل شريحة M1 نفسها الآن على تشغيل الطرازات الجديدة من ماك بوك آير و ماك بوك برو و ماك بيني.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن شريحة “إم 1” تعد أقوى شريحة صنعتها “أبل” على الإطلاق، حيث توفر أداء أسرع بما يصل إلى 3.5 مرات لوحدة المعالجة المركزية، وأداء يصل إلى 6 مرات لوحدة معالجة الرسومات، وقدرات تعلم آلي تصل إلى 15 مرة.

وذكرت الشركة خلال الحدث أن هذه الشريحة غير المسبوقة، قادرة على أداء 11 تريليون عملية في الثانية الواحدة.

يحتوي المعالج على 16 مليار ترانزستور، بزيادة كبيرة عن 11.8 مليار ترانزستور المستخدم في معالج A14 Bionic الذي يعمل في موبيلات أيفون 12 الجديدة. يتيح ذلك لشركة أبل زيادة عدد محاور المعالجة المركزية من 6 إلى 8 للمعالج الجديد. يحتوي M1 على أربعة محاور عالية الأداء للأعمال الشاقة، مقارنة مع اثنين على أيفون 12، وأربعة محاور عالية الكفاءة للمهام ذات الأولوية المنخفضة.

كما يتميز الكمبيوتر الجديد “ماك بوك أير” بعمر بطارية غير عادي، مع ما يصل إلى 15 ساعة من تصفح الويب عبر الشبكات اللاسلكية، وما يصل إلى 18 ساعة من تشغيل الفيديو.

مابك بوك أير

مابك بوك أير

مثل شرائح أيفون و أيباد، يحتوي M1 أيضًا على دوائر مخصصة لمعالجة الرسومات والذكاء الاصطناعي. تربط أبل هذه الوحدات بتصميم ذاكرة موحد، مما يعني أن الكمبيوتر لا يضطر إلى إضاعة الوقت في نسخ البيانات داخليًا أثناء قيامه بتبديل أساليب المعالجة. في حين أن رقائق الذاكرة منفصلة عن أدمغة العملية، فإنها موضوعة في نفس حزمة الرقاقة جنبًا إلى جنب مع المعالج للحصول على سرعة أفضل.

وقالت أبل إن “ماك بوك أير” سيحافظ على سعره الحالي الذي يبدأ من 999 دولارا، ولقطاع التعليم بسعر يبدأ من 899 دولارا.

وكان الحدث الذي نظمته أبل يوم الثلاثاء 10 نوفمبر هو الثالث خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بهدف الكشف عن منتجاتها وخدماتها الجديدة.

ستنضم أجهزة ماك الجديدة إلى طرازات عالية الجودة في العامين المقبلين حيث تقوم أبل بإخراج شركة إنتل (عملاق المعالجات) تدريجياً من أجهزة الكمبيوتر الشخصية.


المصدر: سكاي نيوز – سي نت

فكرة واحدة على ”أبل تطلق “ماك بوك” الخارق .. 11 تريليون عملية في الثانية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.