ألمانيا تعتزم إقامة مئات المراكز للقاح كورونا ديسمبر المقبل

تأمل السلطات الصحية الألمانية في تنفيذ سريع لبرنامج التطعيم الشامل بعد النتائج الإيجابية الأخيرة لتجارب لقاح بيونتيك.

تأمل السلطات الصحية الألمانية في تنفيذ سريع لبرنامج التطعيم الشامل بعد النتائج الإيجابية الأخيرة لتجارب لقاح بيونتيك

أفادت تقارير إعلامية ألمانية أنه سيتم إنشاء مئات من مراكز التطعيم في جميع أنحاء ألمانيا للحد من جائحة كورونا بدءا من الشهر المقبل، فيما يتوقع الخبراء أن مهمة توزيع ملايين الجرعات ونقلها ستمثل تحدياً كبيراً.

كشفت صحيفة “فيلت أم زونتاج” الألمانية الأحد 15 نوفمبر أن الحكومة الألمانية تعمل على إنشاء مئات  مراكز التطعيم على مستوى البلاد في ديسمبر المقبل لتطعيم ملايين الأشخاص من فيروس كورونا.

وبحسب الصحيفة ستلعب قاعات المعارض دوراً مركزياً في التطعيم الجماعي التي لم يعد يتم استخدامها في الغالب منذ بداية الجائحة، كمساحات محتملة لإيواء بعض المراكز، وفقًا لمسح أجرته الصحيفة لآراء مسوؤلين في وزارات الصحة بجميع ولايات ألمانيا الـ 16. وأضافت أن أول موقع مؤكد سيكون في بريمن.

وجاء في تقرير الصحيفة الألمانية أن العاصمة برلين وحدها تخطط لإنشاء 6 من هذه المراكز. وتأمل السلطات الصحية الألمانية في تنفيذ سريع لبرنامج التطعيم الشامل بعد النتائج الإيجابية الأخيرة لتجارب لقاح بيونتيك التي أظهرت فعالية بنسبة 90%.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع بالفعل صفقة مع شركتي بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية لتأمين 300 مليون جرعة ، والتي يخطط المسؤولون الألمان لبدء طرحها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021. ومع ذلك، تعرضت حكومة ميركل لانتقادات شديدة لعدم وجود خطة للتعامل مع المهمة الصعبة المتمثلة في نقل جرعات اللقاح وتوزيعها لوجستياً.

إذ تشير الصحيفة إلى عدم تبلور مفهوم لوجستي مكتمل للمراكز المخطط لها في أي ولاية ألمانية حتى الآن، إذ ينتقد المسؤولون في قطاع اللوجيستك انتقادات للحكومة الألمانية بسبب غياب التخطيط الكافي لعملية توزيع اللقاح.

من جانب آخر يرى المسؤولون في معهد باول إيرلش، وهو الجهة المسؤولة عن الموافقة على مجموعات اللقاح في ألمانيا، أنه مستعد جيداً للمهمة القادمة. وتنقل الصحيفة عن إدارة المعهد قولهم إنه يعتزم تعيين موظفين إضافيين وهو على اتصال بمصنعي اللقاحات الذين هم بالفعل في مرحلة متقدمة من التطوير، من أجل إعداد الأساليب والعمليات.

يُذكر أن حملة التطعيم المخطط لها تسبقها استعدادات لوجستية هائلة، فالتلقيح المزدوج خلال أسابيع قليلة مع وضع احتياطي أمان يحتاج إلى نحو 15 مليار جرعة لقاح بهدف  تطعيم 75% من سكان العالم، كما تنقل الصحيفة عن بعض الخبراء.

ويُتوقع أن يُنقل 52% من الجرعات عن طريق الجو، أما النسبة الباقية فمن خلال شبكة الطرق البرية. ويُقدر حجم الحمولات المنقولة جواً بنحو 65 ألف طن، أي ما يعادل الحمولة الكاملة لنحو 700 طائرة شحن من نوع بوينج 747.

وصل عدد وفيات كورونا في ألمانيا إلى 12 ألفاً و511  حالة، فيما وصل عدد المتعافين من مرض كوفيد-19 إلى 498 ألفاً و996 شخصاً. تجدر الإشارة إلى أنه قد مضى قرابة 41 أسبوعاً على إعلان أول حالة إصابة  بفيروس كورونا في ألمانيا.


المصدر: الألمانية

فكرة واحدة على ”ألمانيا تعتزم إقامة مئات المراكز للقاح كورونا ديسمبر المقبل

  1. تعقيب: ألمانيا تعتزم إقامة مئات المراكز للقاح كورونا ديسمبر المقبل – alreem

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.