بريطانيا تبدأ توزيع لقاح فايزر بدءا من 7 أغسطس

حطمت تجربة شركتي فايزر و بيو ان تيك جميع سجلات السرعة لتطوير لقاح طبي

حطمت تجربة شركتي فايزر و بيونتيك جميع سجلات السرعة لتطوير لقاح طبي

تترقب أنظار العالم هذا الأسبوع ما ستعلنه الشركات المطورة للقاحات “كوفيد-19” حول طرحها قريبا في الأسواق. ومن المتوقع أن تبدأ المملكة المتحدة توزيع اللقاح الذي تنتجه شركتا فايزر وبيونتيك المضاد لفيروس “كوفيد-19” بحلول 7 ديسمبر المقبل، وفق ما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز.

تستعد بريطانيا لتصبح أول دولة توافق على لقاح كوفيد-19 من شركتي فايزر وبيونتيك، قبل سلسلة طويلة من البلدان التي تنتظر اللقاح لحماية مواطنيها من فيروس كورونا.

أشارت بريطانيا منذ فترة طويلة إلى أنها ستتحرك بسرعة بشأن أي لقاح واعد مرشح للوقاية من فيروس كورونا. قامت روسيا والصين بإجازة اللقاحات للاستخدام العام ، لكن من غير المرجح أن يتم تبنيها في الولايات المتحدة وأوروبا.

تم وضع الأطباء البريطانيين على أهبة الاستعداد من أجل بدء محتمل لعمليات التطعيم ضد كوفيد-19 قبل أعياد الميلاد.

طلبت الحكومة البريطانية شراء 350 مليون جرعة ضد فيروس كورونا من شركات متعددة منها 100 مليون جرعة من شركة استرازنيكا و40 مليون جرعة من فايزر

طلبت الحكومة البريطانية شراء 350 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من شركات متعددة منها 100 مليون جرعة من شركة استرازنيكا و40 مليون جرعة من فايزر

استندت الحكومة إلى قاعدة خاصة تسمح لهيئات تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة بتجاوز نظيرتها في الاتحاد الأوروبي بينما تستعد البلاد لفترة انتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تنتهي في نهاية هذا العام. وبدأت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة مراجعتها المتسارعة.

من ناحية أخرى، بدأت شركة طيران “يونايتد إيرلاينز” في تسيير رحلات طيران خاصة لنقل شحنات من لقاح شركة فايزر. ويأتي هذا ضمن استعدادات الشركة الأمريكية للتحرك سريعا إذا ما حصلت على موافقة هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة وموافقة الجهات الرقابية حول العالم على توزيع اللقاح الجديد، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

مشاكل مع لقاح أسترازينيكا

أكد مين بانجالوس، رئيس قسم الأبحاث والتطوير في مجال في شركة استرا زينيكا، أن تجربة لقاح كورونا لم تشمل أي شخص فوق سن 55 عاما

أكد مين بانجالوس، رئيس قسم الأبحاث والتطوير في مجال في شركة استرا زينيكا، أن تجربة لقاح كورونا لم تشمل أي شخص فوق سن 55 عاما

فماذا عن لقاح أسترازينيكا الأقل تكلفة والأسهل في نقل جرعاته؟ بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن لقاح “كوفيد-19” لن يكون متوفرا في مصر قبل منتصف 2021، وبعد أن أعلنت الحكومة نجاحها في حجز جرعات بما يغطي 50% من السكان، بواقع 20% من لقاح شركة فايزر، و30% من لقاح شركة أسترازينيكا.

أثيرت تساؤلات حول مدى فعالية لقاح أسترازينيكا وهو ما قد يؤجل من حصول الشركة على الموافقات الرقابية للبدء في توزيع اللقاح. كانت أسترازينيكا أعلنت الأسبوع الماضي أن لقاحها لعلاج فيروس كوفيد-19 أثبت فعالية بنسبة 90% بناء على التجارب الإكلينيكية الأخيرة التي جرت في بريطانيا والبرازيل، وذلك عند الحقن به بنصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر، وبنسبة 62% عند الحقن به بجرعة واحدة.

إلا أن المنهجية التي اتبعتها الشركة لقياس مدى نجاح لقاحها تعرضت لانتقادات نهاية الأسبوع الماضي بعد أن تبين أن تلك الجرعات أعطيت بالخطأ وأنها لم تجرب على أشخاص أكبر سنا .من 55 عاما.

الشركة من جانبها قالت إنها ستجري المزيد من التجارب على لقاحها على نطاق واسع في عدة دول، وقالت إن الجدول الزمني الذي كانت أعلنته للحصول على الموافقات الرقابية على اللقاح سيظل كما هو دون تغيير، بحسب صحيفة الجارديان.

ويبدو أن تلك المخاوف لم تصل إلى الحكومة البريطانية والتي طلبت من الجهة الرقابية لديها المضي قدما في عملية الموافقة على اللقاح.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.