أعراض جانبية واضحة علي 15% من متطوعي لقاحي فايزر ومودرنا

لقاح كورونا الذي انتجته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك البريطانية

لقاح كورونا الذي انتجته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك البريطانية

مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، تتجه الأنظار إلى تجارب اللقاح التي قاربت علي نهايتها ويتوقع أن يبدأ توزيع اللقاح في بريطانيا والولايات المتحدة خلال الأيام القادمة.

أظهر ما بين 10 إلى 15% من الأشخاص الذين خضعوا لجرعات من لقاحي فايزر ومودرنا أعراضا جانبية “ملحوظة بشكل كبير”، بحسب تصريحات منصف سلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح لعلاج فيروس “كوفيد-19″، لصحيفة واشنطن بوست.

وطالب الخبراء الطبيون السلطات بأن تكون صريحة فيما يتعلق باحتمالية حدوث أعراض جانبية جراء تلقي جرعات اللقاح لكي لا يرفض المتطوعون أخذ الجرعة الثانية.

يعد “منصف سلاوي (61 عاما) ” شخصية رئيسية في برنامج تطوير وتوزيع لقاح كوفيد-19 الجرئ للحكومة الأمريكية، بصفته مستشارًا علميًا رئيسيًا لعملية Warp Speed. أمضى “سلاوي” في السابق 30 عامًا كرئيس لقسم اللقاحات بشركة جلاكسو سميث كلاين.

سألت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب، “جيريمي ليفين” رئيس منظمة ابتكار التكنولوجيا الحيوية في الصناعة، من الذي ينبغي أن يدير جهود تطوير لقاح كوفيد-19 في أمريكا. أجاب دون تردد: “منصف السلاوي”.

السلاوي، مطور لقاحات متقاعد منذ 3 سنوات وكان المدير التنفيذي لشركة الدواء العالمية GlaxoSmithKline، مغربي المولد، جمع زملائه في مواقف مشابهة من قبل لإنتاج لقاحات ضد أوبئة عالمية، لذلك بدا من المنطقي الاستفادة منه مرة أخرى في إدارة تطوير وإنتاج وتوزيع لقاح كورونا.

انضم إلى الصحفي السياسي في صحيفة واشنطن بوست “روبرت كوستا” لإجراء مقابلة يوم الثلاثاء 1 ديسمبر.

الدكتور منصف سلاوي المستشار العلمي لعملية توزيع لقاح كورونا بالولايات المتحدة في حوار مع صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء 1 ديسمبر

الدكتور منصف سلاوي المستشار العلمي لعملية توزيع لقاح كورونا بالولايات المتحدة في حوار مع صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء 1 ديسمبر

صرح الدكتور منصف سلاوي، الذي يقود برنامج لقاح كوفيد-19 التابع لإدارة ترامب ، إن الآثار الجانبية التي تأتي من اللقاح، يمكن أن تستمر حتى يوم ونصف. وقال إن الأشخاص الذين عانوا من آثار جانبية أبلغوا عن احمرار وألم في موقع الحقن بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والصداع ، مضيفًا أن معظم الناس ليس لديهم آثار جانبية ملحوظة.

وقال السلاوي، على مسؤولي الصحة العامة وصانعي الأدوية تحذير الناس من أن لقاح فيروس كورونا قد يكون له بعض الآثار الجانبية القاسية حتى يعرفوا ما يمكن توقعه ولا يخافون من الحصول على الجرعة الثانية ، كما حث الأطباء خلال اجتماع يوم الاثنين مع مستشاري مركز السيطرة على الأمراض.

قالت الدكتورة ساندرا فرايهوفر من الجمعية الطبية الأمريكية إن لقاحي كوفيد-19 من شركة فايزر و مودرنا يتطلب جرعتين على فترات متفاوتة. بصفتها طبيبة ممارس، قالت إنها قلقة مما إذا كان مرضاها سيعودون لجرعة ثانية بسبب الآثار الجانبية غير السارة التي قد يتعرضون لها بعد الجرعة الأولى.

قال المشاركون في تجارب لقاح فيروس كورونا في مودرنا و فايزر لشبكة CNBC في سبتمبر الماضي إنهم يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الجسم وصداع شديد وإرهاق طوال اليوم وأعراض أخرى بعد تلقي حقنة اللقاح.

قام وزير الصحة والإنسان أليكس عازار ، إلى اليسار ، والرئيس دونالد ترامب بتجنيد منصف صلاوي ، الرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين ، لجهود تطوير لقاح فيروس كورونا في عملية Warp Speed.

قام وزير الصحة والإنسان أليكس عازار ، إلى اليسار ، والرئيس دونالد ترامب بتجنيد منصف صلاوي ، الرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين ، لجهود تطوير لقاح فيروس كورونا في عملية Warp Speed.

في حين أن الأعراض كانت غير مريحة، وفي بعض الأحيان شديدة، قال المشاركون إنهم غالبًا ما يستطيعون الخروج بعد يوم، وأحيانًا في وقت أقرب، وكان ذلك أفضل من الإصابة بـ كوفيد-19.

أقرت الشركتان بأن لقاحاتهما يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مشابهة للأعراض المرتبطة بـ كوفيد-19 الخفيف، مثل آلام العضلات والقشعريرة والصداع.

قالت امرأة من نورث كارولينا في دراسة موديرنا وهي في الخمسينيات من عمرها إنها لم تعاني من الحمى ولكنها عانت من صداع نصفي شديد جعلها تشعر بإرهاق ليوم واحد وغير قادرة على التركيز. قالت إنها استيقظت في اليوم التالي وهي تشعر بتحسن بعد تناول عقار إكسدرين، لكنها أضافت أن موديرنا قد تحتاج إلى إخبار الناس بأخذ يوم عطلة بعد جرعة ثانية.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.