الحكومة الأمريكية توافق علي لقاح فايزر.. تطعيم ملايين خلال أيام

قالت فايزر إنها ستكون قادرة على توفير ما يصل إلى 25 مليون جرعة قبل نهاية العام و 100 مليون لقاح بحلول مارس 2021

قالت فايزر إنها ستكون قادرة على توفير ما يصل إلى 25 مليون جرعة قبل نهاية العام و 100 مليون لقاح بحلول مارس 2021

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر للاستخدام الطارئ يوم الجمعة 11 ديسمبر، مما يمهد الطريق لملايين الأشخاص المعرضين بشدة لخطر الإصابة بفيروس كورونا لبدء تلقي اللقاح في غضون أيام.

الترخيص هو نقطة تحول تاريخية في جائحة أودت بحياة أكثر من 290 ألف شخص في الولايات المتحدة. وبهذا القرار تصبح الولايات المتحدة سادس دولة تجيز استخدام لقاح شركة فايزر بالإضافة إلى بريطانيا والبحرين وكندا والسعودية والمكسيك.

ومن المتوقع الحصول على تصاريح أخرى بالاستخدام في مناطق أخري من العالم، بما في ذلك من قبل الاتحاد الأوروبي، في غضون أسابيع.

تسلسل غريب للأحداث

جاء قرار إدارة الغذاء والدواء في أعقاب تسلسل غير عادي للأحداث صباح يوم الجمعة 11 ديسمبر عندما قال رئيس موظفي البيت الأبيض، مارك ميدوز، لمفوض وكالة الغذاء والدواء، الدكتور ستيفن هان، أن عليه البحث عن وظيفته جديدة إذا لم يحصل على الموافقة الطارئة لاستخدام لقاح فايزر يوم الجمعة 11 ديسمبر، وفقًا لمسؤول إداري كبير تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول لمناقشة الأمر. ثم أمر الدكتور هان منظمي اللقاحات في الوكالة بالقيام بترخيص اللقاح بحلول نهاية اليوم.

الموافقة علي ترخيص اللقاح جاء نتيجة جهد تنسيقي معقد من شركة فايزر وشركات الشحن الخاصة ومسؤولي الصحة بالولايات المحلية والجيش والمستشفيات وسلاسل الصيدليات للحصول على دفعة الأسبوع الأول من حوالي 3 ملايين جرعة للعاملين في مجال الرعاية الصحية وسكان دار رعاية المسنين بأسرع ما يمكن، كل ذلك مع الحفاظ على اللقاح في درجات حرارة شديدة البرودة.

أولوية توزيع اللقاح بالولايات المتحدة

مصنع لتصنيع فايزر في مدينة كالامازو، بولاية ميتشيجان، الولايات المتحدة

مصنع لتصنيع فايزر في مدينة كالامازو، بولاية ميتشيجان، الولايات المتحدة

وقد أبرمت شركة فايزر صفقة مع الحكومة الأمريكية لتوريد 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول مارس المقبل. بموجب هذا الاتفاق، ستكون اللقطات مجانية لكل المواطنين بالولايات المتحدة.

قدمت كل ولاية أمريكية، إلى جانب 6 مدن رئيسية، إلى الحكومة الفيدرالية قائمة بالمواقع (معظمها مستشفيات) التي يتم شحن لقاح فايزر إليها في البداية.

في فلوريدا المكتظة بالسكان، سيكون المستفيدون الأوائل 5 مستشفيات في جاكسونفيل وميامي وأورلاندو وتامبا وهوليوود. في ولاية فيرمونت الريفية الصغيرة، سيحصل المركز الطبي بجامعة فيرمونت ومستودع الدولة فقط على إمدادات اللقاح.

عملية توزيع اللقاح المعقدة

تقوم شركة McKesson Corporation، وهي مورد طبي عملاق، بإرسال مجموعات من الحقن، وضمادات الكحول، و واقيات الوجه وغيرها من الإمدادات إلى نفس المواقع، حيث يستقبلون اللقاحات التي تشحنها شركة فايزر في صناديق خاصة، معبأة بالثلج الجاف، مصممة من أجل احتفظ بها عند 35 درجة مؤوية تحت الصفر.

ثلاجة في نورثويل هيلث في نيو هايد بارك، نيويورك، فارغة وجاهزة لتلقي لقاح كوفيد-19

ثلاجة في نورثويل هيلث في نيو هايد بارك، نيويورك، فارغة وجاهزة لتلقي لقاح كوفيد-19

ستشمل كل عبوات لقاح شركة فايزر جهازًا يتتبع موقع الصندوق، بالإضافة إلى نظام حراري يضمن الحفاظ على التجميد العميق طوال الرحلة من مواقع توزيع الشركة في ميشيجان وويسكونسن الي الوجهات التي ستستقبل اللقاح.

القرار انتصار لشركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتيك، التي بدأت العمل على اللقاح منذ 11 شهرًا، عادة ما يستغرق تطوير اللقاحات سنوات.

نتيجة التجارب السريرية الأخيرة والتي شملت ما يقرب من 44,000 شخص ، أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 95% من المتطوعين المشاركين في التجارب.

ضغط الرئيس ترامب لتسريع الترخيص للقاح

اتهم الرئيس ترامب مرارًا وتكرارًا الدكتور ستيفن هان، مفوض إدارة الغذاء والدواء ، وصانعي الأدوية بتعمد إبطاء ترخيص لقاح كوفيد-19 لإيذائه سياسيًا

اتهم الرئيس ترامب مرارًا وتكرارًا الدكتور ستيفن هان، مفوض إدارة الغذاء والدواء ، وصانعي الأدوية بتعمد إبطاء ترخيص لقاح كوفيد-19 لإيذائه سياسيًا

لجنة خبراء تقدم المشورة لإدارة الغذاء والدواء. أعطت يوم الخميس 10 ديسمبر موافقتها على لقاح فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا وأكثر، وكانت الوكالة تخطط لإصدار التفويض الرسمي يوم السبت 12 ديسمبر. تم تسريع هذا الجدول الزمني بمقدار نصف يوم بعد أن هاجم الرئيس ترامب الدكتور هان لفشله في التصريح بتوزيع اللقاح بسرعة أكبر.

لكن لم يكن من المتوقع أن يؤدي الإعلان السريع إلى تسريع تسليم اللقاحات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

قال الرئيس ترامب للدكتور هان على تويتر صباح الجمعة 11 ديسمبر “توقف عن ممارسة الألعاب وابدأ في إنقاذ الأرواح !!!” ووصف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنها “سلحفاة كبيرة ، عجوز، بطيئة” ، مليئة بالأموال لكنها غارقة في البيروقراطية.

اتهم الرئيس ترامب مرارًا وتكرارًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وصناع الأدوية أنفسهم بأنهم يسيرون ببطء في عملية الموافقة علي اللقاح من أجل إلحاق الأذى به سياسيًا.

كان زملاء الدكتور هان في حالة قلق شديد منذ أسابيع، ويتوقعون طرده في أي يوم.

كتب الرئيس في التغريدة أنه من خلال “تحفيزي” ، قلصت الإدارة سنوات من تطوير اللقاحات. وأضاف: “قم بترخيص القاحات اللعينة الآن يا دكتور هان”

تم نشرالتهديد بإقالة الدكتورهان لأول مرة في صحيفة واشنطن بوست.

وفي بيان نفى الدكتور هان أن يكون رئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز قد أخبره أنه يجب عليه التفكير في البحث عن وظيفة أخرى، واصفا ذلك بأنه “تمثيل غير صحيح للمكالمة الهاتفية.” وبدلاً من ذلك، قال الدكتور هان، انه تم تشجيع وكالته على مواصلة العمل بسرعة. “

على الرغم من أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كانت ستوافق على لقاح فايزر في أي حال، حذر بعض الخبراء من أن الضغط من البيت الأبيض يمكن أن يقوض ثقة الجمهور في صنع القرار في الوكالة وفي سلامة اللقاح.

متي سيتمكن الأمريكي العادي من الحصول علي لقاح

تستمر الأسئلة أيضًا حول مدى سرعة إتاحة اللقاح لأي شخص يريده في الولايات المتحدة.

قال المسؤولون الفيدراليون إنهم يتوقعون أن يتمكنوا من تطعيم الجزء الأكبر من سكان الولايات المتحدة بحلول منتصف العام المقبل، لكن الانتكاسات الأخيرة شككت في هذه التقديرات.

أخبرت شركة فايزر الحكومة الفيدرالية أنها قد لا تتمكن من تقديم 100 مليون جرعة إضافية إلى الولايات المتحدة قبل منتصف العام المقبل بسبب الاتفاقيات التي أبرمتها مع دول أخرى.

وواجهت ثلاثة لقاحات تجريبية أخرى ، طورتها شركة نوفافاكس و سانوفي و استرازينكا، تأخيرات في تجاربها السريرية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.