سيناتور: المعلومات الأولي تشير لتقصير خطير للأمن الإلكتروني

جون راتكليف، مدير المخابرات الوطنية، أحد الحاضرين في اجتماع البيت الأبيض يوم الاثنين 21 ديسمبر بشأن مصدر الهجوم الإلكتروني.

جون راتكليف، مدير المخابرات الوطنية، أحد الحاضرين في اجتماع البيت الأبيض يوم الاثنين 21 ديسمبر بشأن مصدر الهجوم الإلكتروني.

قال عضو ديمقراطي في اللجنة المالية بمجلس الشيوخ يوم الاثنين 21 ديسمبر إن القراصنة الروس الذين اخترقوا الوكالات الحكومية الأمريكية اقتحموا نظام البريد الإلكتروني الذي تستخدمه أعلى قيادة بوزارة الخزانة، وهو أول تفصيل عن مدى عمق اختراق موسكو لشبكات إدارة ترامب.

في بيان بعد إحاطة لأعضاء اللجنة، قال السناتور رون وايدن عن ولاية أوريجون، والذي كان في كثير من الأحيان من بين أشد منتقدي وكالة الأمن القومي ووكالات الاستخبارات الأخرى، إن وزارة الخزانة اعترفت بأن “الوكالة تعرضت لخرق خطير، بدءًا من شهر يوليو، وعمقها الكامل غير معروف “.

تعتبر وزارة الخزانة من بين أكثر الجهات الفيدرالية حماية في الحكومة الأمريكية بسبب مسؤوليتها عن القرارات الاقتصادية الخاصة بسوق المال، والاتصالات مع البنك الاحتياطي الفيدرالي والعقوبات الاقتصادية ضد الخصوم.

السناتور وايدن يتحدث عن التقصر الأمني

السناتور رون وايدن من ولاية أوريجون

السناتور رون وايدن من ولاية أوريجون

قال السناتور وايدن إن القراصنة تمكنوا من الوصول إلى نظام البريد الإلكتروني من خلال التلاعب بكلمات المرور للبرامج الداخلية.

وقال وايدن إن الوزارة علمت بالاختراق ليس من أي من الوكالات الحكومية التي تتمثل مهمتها في الحماية من الهجمات الإلكترونية، ولكن من شركة مايكروسوفت، التي تدير الكثير من برامج اتصالات وزارة الخزانة.

وأضاف إن “عشرات من حسابات البريد الإلكتروني تم اختراقها”، بما في ذلك على ما يبدو ما يسمى بـ “قسم مكاتب الإدارات”، حيث يعمل معظم كبار المسؤولين.

وقال: “ما زالت وزارة الخزانة لا تعرف كل الإجراءات التي قام بها القراصنة، أو بالتحديد المعلومات التي تمت سرقتها”.

وقال أحد مساعدي السيناتور وايدن إن مسؤولي الوزارة أشاروا إلى أن حساب البريد الإلكتروني لوزير الخزانة ستيفن منوتشين لم يتم اختراقه.

كشفت أحدث معلومات الأختراق الإلكتروني الواسع عن الرسائل المتضاربة للإدارة حول مصدر الهجمات ومدى الضرر والأهداف التي تم استهدافها. ولم ترد متحدثة باسم وزارة الخزانة على الفور على طلب للتعليق.

تعقيب وزير الخزانة الأمريكي

ستيفن مونشين وزير الخزانة الأمريكية

ستيفن مونشين وزير الخزانة الأمريكية

تحدث منوتشين وزير الخزانة عن القرصنة في وقت سابق يوم الاثنين 21 ديسمبر وقال إن الأنظمة السرية للوزارة لم يتم اختراقها.

وقال في مقابلة مع سي إن بي سي: “في هذه المرحلة ، لا نرى أي اقتحام لأنظمتنا السرية”. “الأختراق الإلكتروني تمكن من الوصول لبعض الأنظمة غير السرية”.

قال منوشين وزير الخزانة الأمريكي إن القرصنة كانت مرتبطة ببرنامج إدارة شبكات الكمبيوتر لشركة خارجية. وأضاف أنه لم يكن هناك أي ضرر أو نقل لكميات كبيرة من المعلومات نتيجة للهجوم وأن الوكالة لديها موارد قوية لحماية القطاع المالي للولايات المتحدة.

قال: “يمكنني أن أؤكد لكم أننا على قمة كل هذا الهجوم”. ولم يوضح كيف لم يتم الكشف عن الوجود الروسي في النظام لأكثر من 4 أشهر.

بيان المدعي العام

جاء بيانه في نفس اليوم الذي وقف فيه المدعي العام وليام بار، في مؤتمره الصحفي الأخير قبل تنحيه، إلى جانب وزير الخارجية مايك بومبيو في قوله إن موسكو كانت وراء القرصنة بشكل شبه مؤكد.

الرئيس الأمريكي ترامب يقول وداعا للمدعي العام وليام بار

الرئيس الأمريكي ترامب يقول وداعا للمدعي العام وليام بار

مر الاختراق من خلال حزمة برامج إدارة شبكة تجارية صنعتها شركة “سولار ويندز”، وهي شركة مقرها في أوستن بولاية تكساس، وسمحت للقراصنة بالوصول الواسع إلى الأنظمة الحكومية والشركات الخاصة.

قال بار: “أتفق مع تقييم الوزير بومبيو: يبدو أن الروس بالتأكيد هم”.

مما يقوض جهود الرئيس ترامب للتشكيك فيما إذا كانت حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وراء الهجوم. يبدو أن السيد ترامب كان وحيدًا في الإدارة في زعمه أن الصين ربما كانت مصدر القرصنة.

كان الاجتماع عبارة عن جلسة للجنة الرئيسية برئاسة روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي تم عقده بعد يومين من إعلان السيد ترامب أن الهجوم على الشبكات الفيدرالية كان “تحت السيطرة”، وقد ضخمت وسائل الإعلام في الحدث الذي ربما تم تنفيذه من قبل الصين وليس روسيا، وهو ما حددته وكالات الاستخبارات والجهات الأمنية الأخرى وأيضا المسؤولين وشركات الأمن الإلكتروني الخاصة كمصدر شبه مؤكد للقرصنة.


خاص: إيجيبت14

المصدر: صحيفة نيويورك تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.