مصر: تكلفة مشروع القطار السريع “العلمين-العين السخنة” 6 مليارات دولار

القطار السريع من العلمين الي العين السخنة

القطار السريع من العلمين الي العين السخنة

تتفاوض وزارة النقل مع شركات عالمية لتنفيذ مشروع القطار السريع العلمين / العين السخنة 480 كم بتكلفة مبدئية 6 مليارات دولار تبعا لتصريحات مصادر حكومية.

ويشمل ذلك 3 مليارات دولار لتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع، والتي يتولاها تحالف مكون من شركة سامكريت والهيئة العربية للتصنيع وشركة السكك الحديدية الصينية (CREC) وشركة الصين المحدودة لإنشاءات السكك الحديدية (CRCC)، إضافة إلى شركات المقاولون العرب وأوراسكوم كونستراكشون وكونكورد للهندسة والمقاولات.

وقالت المصادر إن المبلغ المتبقي البالغ 3 مليارات دولار هو التكلفة المتوقعة للأعمال الكهروميكانيكية للخط متضمنة تنفيذ 17 محطة إلى جانب كبارى أنفاق وجسور. وأعلنت الحكومة في وقت سابق هذا الشهر أنها تتطلع لتكليف شركة سيمنس للتنقل الألمانية لتنفيذ المشروع. وقالت سيمنس حينها إنها بصدد تقديم عرض مالي للمشروع.

قالت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه جار التفاوض مع 10 شركات مقاولات محلية لتنفيذ الاعمال المدنية أبرزها:«حسن علام» و«المقاولون العرب» و«أوراسكوم» و«كونكورد» و«السعداء» و«جاما».

التحالف الفائز بتنفيذ المشروع سيقوم بتدبير التمويل على أن يتولى تشغيله بنظام حق الانتفاع.

وتربط المرحلة الأولى من المشروع بين مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية حتى العاصمة الإدارية بطول 260 كم، بينما المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى العلمين الجديدة، والأخيرة وصولا إلى العين السخنة.

وبحسب المصادر تمكنت هيئة الأنفاق من تنفيذ دراسة مبدئية للمشروع تتضمن تحديد المسارات الفنية لمشروع القطار السريع للإسراع بتنفيذه.

وكانت وزارة النقل قررت إسناد الإشراف على تنفيذ المشروع للهيئة القومية للأنفاق بعد الغاء مناقصة سابقة لتنفيذ المشروع بسبب ارتفاع التكلفه المالية التى تقدمت بها التحالفات الصينية.

فى سياق متصل تتفاوض وزارة النقل مع البنك الدولى للحصول على قروض بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة فى تطوير مشروع كهربة الإشارات وتجديد السكك الحديدية بين الجيزة / بنى سويف، تبعا لتصريحات مصادر حكومية تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق».

ويتم التفاوض على قرض بقيمة 200 مليون دولار لتمويل مشروع كهربة الإشارات بين الجيزة وبنى سويف بطول 120 كم، بالإضافة إلى 200 مليون دولار اخرى لتمويل تطوير السكك الحديدية وتحديث أجهزة التحكم على مسار الخط.

وأكد مصدر مسئول فى شركة ألستوم الفرنسية أن وزارة النقل قررت إلغاء مناقصة تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بين الجيزة / بنى سويف التى قامت بطرحها خلال شهر نوفمبر.
وأضاف أن شركته قامت بتقديم العروض الفنية والمالية للمنافسة على المناقصة ولكن وزارة النقل قررت إلغاءها .


المصدر: الشروق

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.