إسرائيل تتصدر السباق العالمي في توزيع لقاح كورونا تليها البحرين

رجل يتلقى لقاحا في ميدان رابين في تل أبيب يوم الخميس 31 ديسمبر 2020

رجل يتلقى لقاحا في ميدان رابين في تل أبيب يوم الخميس 31 ديسمبر 2020

إسرائيل التي تضررت بشدة من فيروس كورونا، وزعت أول جرعتين من اللقاح على أكثر من 10٪ من سكانها. يقود رئيس الوزراء نتنياهو حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، لكي يعالج صورته السيئة قبل الإنتخابات البرلمانية القادمة.

احتلت إسرائيل المرتبة الأولى عالمياً في معدل توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا على مواطنيها، فقد تمكنت من إعطاء اللقاح لأكثر من مليون شخص، وذلك مع تصاعد جهود التطعيم على المستوى العالمي.

على النقيض من ذلك، أقل من 1٪ من سكان الولايات المتحدة ونسبة صغيرة من السكان في العديد من الدول الأوروبية تلقى جرعة لقاح بحلول نهاية عام 2020، وفقًا لـ Our World in Data، على الرغم من الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وزعت بشكل عام جرعات أكثر.

وبلغ المعدل في إسرائيل 11.55 جرعة لقاح لكل 100 شخص، تليها البحرين بمعدل 3.49 جرعة والمملكة المتحدة بمعدل 1.47 جرعة، بحسب موقع تعقب عالمي على الانترنت مرتبط بجامعة أكسفورد.

وبالمقارنة، فإن فرنسا طعّمت 138 شخصاً كعدد إجمالي حتى 30 ديسمبر الماضي.

وتوفي أكثر من 1.8 مليون شخص من الفيروس في شتى أنحاء العالم.

وقد جُمعت الأرقام المقارنة حول اللقاح من قبل “أور وورلد إن داتا” (عالمنا في بيانات)، وهو مشروع تعاون بين جامعة أكسفورد ومنظمة خيرية تعليمية تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

ويقوم العاملون على المشروع بإحصاء أعداد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا. وتعتمد معظم اللقاحات التي حصلت على الموافقة لاستخدامها حتى الآن على جرعتين، يتم إعطاؤهما بفارق أكثر من أسبوع.

وقد أخفقت الولايات المتحدة في تحقيق هدفها بتطعيم 20 مليون شخص مع نهاية عام 2020، حيث لم يتلق اللقاح سوى 2.78 مليوناً بحلول 30 ديسمبر الماضي.

في هذه الأثناء، تقوم الهند بتمارين تجريبية على عملية توزيع اللقاح، قبيل الموافقة المتوقعة من جانب الجهات التنظيمية الوطنية الأسبوع المقبل.

رسم بياني يوضح ترتيب الدول من ناحية تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا موضحا عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم لكل 100 مواطن

رسم بياني يوضح ترتيب الدول من ناحية تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا موضحا عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم لكل 100 مواطن

ما هي أسباب تقدم إسرائيل؟

بدأت إسرائيل التي يبلغ عدد سكانها حوالي 9 مليون نسمة، عملية التطعيم في 19 ديسمبر الماضي وتعطي جرعات اللقاح لحوالي 150,000 شخص في اليوم، مع إعطاء الأولوية لمن هم فوق الستين عاماً، وللعاملين في المجال الصحي وللأشخاص المعرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم من ناحية طبية.

وكانت إسرائيل قد أمّنت إمدادات من لقاح فايزر- بيونتك في أعقاب مفاوضات استهلتها في وقت مبكر بعد ظهور الوباء. وهي تتصل بالأشخاص الذين لديهم أولوية في تلقي اللقاح من خلال نظامها للرعاية الصحية الذي يعتمد بدرجة كبيرة علي النظم الإلكترونية، بموجب القانون يتعين على كل إسرائيلي التسجيل لدى مزود معتمد للرعاية الصحية.

وقال وزير الصحة يولي إدلشتاين لمحطة تلفزيون “واي نت” إن إسرائيل قامت بشكل آمن بتقسيم شحنات لقاح فايزر، التي يجب أن تحفظ على درجة حرارة 70 درجة تحت الصفر. وهذا يعني أن كميات أصغر من اللقاح يمكن إرسالها إلى التجمعات السكانية النائية.

وتنبأ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يخوض حملة لإعادة انتخابه، بأن تخرج إسرائيل من قبضة الوباء بحلول شهر فبراير القادم. وهي تطبق حالياً نظام الإغلاق الوطني الثالث.

تم افتتاح مركز فحص وتلقيح جديد في ميدان رابين في تل أبيب من قبل مجلس المدينة ومركز سوراسكي الطبي.

تم افتتاح مركز فحص وتلقيح جديد في ميدان رابين في تل أبيب من قبل مجلس المدينة ومركز سوراسكي الطبي

في حين أن القيود المفروضة في الخريف قللت من عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، إلا أنه في الأسابيع الأخيرة شهدت إسرائيل ارتفاع إلى أكثر من 5000 حالة في اليوم، مما أعاد البلاد إلى إغلاق ثالث، وإن كان جزئيًا. وأصيب أكثر من 420 ألف إسرائيلي وتوفي 3325 خلال جائحة كورونا.

لم يعلن المسؤولون الإسرائيليون عن العدد الدقيق لجرعات اللقاح التي تلقتها حتى الآن، أو المبلغ الذي دفعته مقابلها، قائلين إن الاتفاقات سرية. ولكن إذا اتضح أن إسرائيل دفعت مبالغ زائدة مقارنة بالدول الأخرى، فإن التكلفة ستظل تستحق العناء حتى لإعادة فتح الاقتصاد الإسرائيلي قبل أسبوع واحد مما كان يمكن أن تفعله بخلاف ذلك.

رئيس الوزراء الإسرائيلي نيتنياهو هو أول إسرائيلي يتم تطعيمه ضد فيروس كورونا

رئيس الوزراء الإسرائيلي نيتنياهو هو أول إسرائيلي يتم تطعيمه ضد فيروس كورونا

لماذا تتخلف فرنسا عن الآخرين؟

في الأيام الثلاثة الأولى من حملة التطعيم لديها، والتي انطلقت في 27 ديسمبر، تمكنت فرنسا من تطعيم أقل من 100 شخص. بالمقارنة مع ذلك، تمكنت ألمانيا من تطعيم أكثر من 130,000 شخص بحلول نهاية ديسمبر الماضي.

يكمن جزء من الصعوبة في التشكيك واسع النطاق بجدوى اللقاح. ففي استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “إبسوس جلوبال أدفايزر” في 15 دولة، قال 40% فقط من المستطلعين من الفرنسيين إنهم مستعدون لتلقي اللقاح.

يقابل هذه النسبة المنخفضةفي فرنسا، نسب أعلي مثل 80% في الصين و 77% في المملكة المتحدة و 69% في الولايات المتحدة.

ودافع وزير الصحة الفرنسي، في وقت سابق هذا الأسبوع، عن الوتيرة البطيئة في توزيع اللقاح، قائلاً إن السلطات اختارت ان تعطي اللقاح داخل بيوت رعاية المسنين، بدلاً من حملهم على التنقل لأخذ اللقاح.

لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث الخميس 31 ديسمبر بنبرة فيها قدرأكبر من الاستعجال قائلاً: “لن أسمح بحدوث تأخير غير مبرر دون سبب وجيه.”

إجمالي عدد جرعات التطعيم المعطاة حتي 1 يناير 2021. يتم احتساب هذا كجرعة وحيدة ، ولا يقيس عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم (والذي يتطلب عادة جرعتين)

إجمالي عدد جرعات التطعيم المعطاة حتي 1 يناير 2021. يتم احتساب هذا كجرعة وحيدة، ولا يقيس عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم (والذي يتطلب عادة جرعتين)

ما الذي تفعله الهند؟

تجري الهند تمريناً وطنياً على برنامجها الخاص بالتطعيم، والذي يهدف إلى الوصول إلى 300 مليون شخص بحلول منتصف العام الجاري.

وستعتمد الهند على لقاح أكسفورد- أسترازنيكا، الذي حصل على توصية الآن من لجنة حكومية. فلقاح أكسفورد لا يحتاج لظروف التخزين تحت درجات حرارة منخفضة جداً التي يحتاجها لقاح فايزر، وهو ما يجعله مناسباً للتوزيع على مناطق تفتقر لمرافق الرعاية الصحية المتطورة.

لقد حصد مرض كوفيد-19 حياة حوالي 150,000 شخص في الهند، وأصاب حوالي 10 ملايين شخص، وهو رقم يأتي في المرتبة الثانية فقط بعد عدد المصابين في الولايات المتحدة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.