أستراليا: جوجل ترضخ وتدفع مقابل مادي للصحف

منصة جوجل للأخبار مدفوعة الأجر في استراليا تم إطلاقها يوم الجمعة 5 فبراير 2021

منصة جوجل للأخبار مدفوعة الأجر في استراليا تم إطلاقها يوم الجمعة 5 فبراير 2021

أطلقت شركة جوجل عملاق التكنولوجيا يوم الجمعة 4 فبراير منصة في أستراليا تقدم الأخبار التي دفعت ثمنها، وأبرمت صفقات المحتوى الخاصة بها مع الناشرين في محاولة لإظهار أن التشريع الذي اقترحته كانبرا لفرض ثمن علي الأخبار التي تنشرها جوجل علي منصاتها، وهو الأول من نوعه في العالم، غير ضروري.

تم إطلاق منصة News Showcase سابقًا فقط في البرازيل وألمانيا، وكان من المقرر إطلاقها في يونيو الماضي. لكن شركة ألفابت المملوكة لشركة جوجل أخرت الخطط عندما تحركت كانبيرا لجعلها مطلبًا قانونيًا لجوجل وفيسبوك لدفع ثمن المحتوى لشركات الإعلام الأسترالية، وهو أمر غير مسبوق في أي مكان آخر في العالم.

قالت شركة التكنولوجيا، التي لا تزال تضغط على الحكومة الأسترالية في اجتماعات خاصة، إن التشريع “غير عملي” وسيجبرها على الانسحاب من البلاد تمامًا إذا تم تنفيذه.

مع التحركات التشريعية التي تتم الآن قبل إجراء تحقيق برلماني، فإن إطلاق منصة News Showcase في أستراليا يوم الجمعة سيعني أن جوجل سوف تدفع لـ 7 صحف محلية، بما في ذلك “كانبيرا تايمز”، لاستخدام محتواها.

لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية لصفقات المحتوى، ولم ترد الشركة الناشرة لصحيفة كانبيرا تايمز على طلب للتعليق.

قالت جوجل في بيان يوم الجمعة 4 فبراير إنها تتطلع إلى إبرام اتفاقات مع المزيد من دور النشر الأسترالية، الذين تعزز موقفهم بسبب رد كانبيرا العدواني في وقت سابق ضد فيسبوك وجوجل.

قال ديريك وايلدنج، الأستاذ في مركز الانتقال الإعلامي بجامعة التكنولوجيا في سيدني: “يوفر هذا بديلاً للنموذج الذي طرحته الحكومة الأسترالية”.

قال وايلدنج: “ما يتبقى هو ما إذا كان الناشرون الكبار يقومون بتسجيل الدخول إلى المنصة”.

تحصل شركات مواقع التواصل الإجتماعي علي مليارات الدولارات من الإعلانات ولا تحصل الصحف والمؤسسات الإعلامية علي أي شيء مقابل الأخبار التي تتداول علي مواقع التواصل

تحصل شركات مواقع التواصل الإجتماعي علي مليارات الدولارات من الإعلانات ولا تحصل الصحف والمؤسسات الإعلامية علي أي شيء مقابل الأخبار التي تتداول علي مواقع التواصل

وقالت رويترز الشهر الماضي إنها وقعت اتفاقا مع جوجل لتكون أول مزود إخباري عالمي لـ Google News Showcase.

في الشهر الماضي ، وافقت جوجل وجماعة ضغط من الناشرين الفرنسيين على إطار عمل لحقوق الطبع والنشر لشركة جوجل لدفع مقابل مادي للمحتوى الذي يبث عبر الإنترنت لناشري الأخبار، لأول مرة في أوروبا.

بموجب تشريع كانبيرا المقترح ، سيتعين على جوجل و فيسبوك الدفع للناشرين والمؤسسات الإعلامية في استراليا مقابل المحتوى المتضمن في نتائج البحث علي جوجل أو “نيوز فيد” في فيسبوك أيضًا. إذا فشلوا في إبرام صفقة مع الناشرين، فإن المحكم المعين من قبل الحكومة سيقرر السعر.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.