تحالف بقيادة “حسن علام” يقتنص إدارة المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الجديد يقترب من موعد إفتتاحه

المتحف المصري الجديد يقترب من موعد إفتتاحه

فاز تحالف من شركات مصرية وعالمية بقيادة شركة حسن علام القابضة بحقوق إدارة المتحف المصري الكبير، وذلك في مناقصة اختتمت أخيرا في الأسبوع الماضي بعد أكثر من عامين من المفاوضات، حسبما أعلن مجلس الوزراء يوم الخميس4 مارس.

ولم يكشف البيان عن أسماء شركات التحالف التي ستعمل مع حسن علام، لكنه قال إن التحالف سيضم عدة شركات محلية وإنجليزية وفرنسية وإماراتية لها خبرة في إدارة الأعمال والتسويق والضيافة والترويج والجودة والصحة والسلامة المهنية.

وأعلنت وزارة الآثار في عام 2018 عن مناقصة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف الذي من المقرر افتتاحه قريبا، تقدمت لها عدة تحالفات. ورفض المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير عاطف مفتاح الإفصاح عن هوية الشركات الفائزة.

“الخرافي” الكويتية كانت قريبة من الفوز بالمناقصة

التصميم الهندسي للبهو الرئيسي في المتحف المصري الكبير

التصميم الهندسي للبهو الرئيسي في المتحف المصري الكبير

كان تحالف حسن علام ضمن 5 تحالفات دولية كانت تتنافس للفوز بإدارة المتحف الجديد في المراحل المتقدمة من الطرح، إلا أن هذه التحالفات خفضت إلى 3 فقط، فكان هناك إلى جانب حسن علام تحالف يشمل شركة أوراسكوم كونستراكشون وشركة فرنسية، وآخر بقيادة شركة الخرافي الكويتية، وفقا لما صرح به مفتاح، والذي أضاف أن المنافسة اقتصرت بعد ذلك على تحالفي حسن علام والخرافي.

من المرجح التوقيع على العقود النهائية في غضون الـ 45 يوما المقبلة، إذ ستكون الحكومة حينها قد أكملت المفاوضات والإجراءات القانونية ذات الصلة، بحسب ما قاله مفتاح. ومن المقرر أن يبدأ تحالف الشركات الفائز في إدارة خدمات المتحف فور افتتاحه.

وقال مفتاح إن هذه الخدمات تشمل منصة حجز ما قبل الوصول للسائحين، وخدمة الإرشاد السياحي، إلى جانب البرامج داخل المتحف وفي المناطق المجاورة لهضبة الأهرامات، وتطوير وتنفيذ برنامج ترويج متكامل للمتحف وللحضارة المصرية القديمة.

متى يفتتح المتحف المصري الكبير؟

التصميم الهندسي للمتحف المصري الكبير

التصميم الهندسي للمتحف المصري الكبير

 اكتملت أعمال البناء في المتحف بنسبة 98% على الأقل، لكن لا زلنا بحاجة إلى الانتظار حتى السيطرة على وباء كوفيد-19 من أجل تنفيذ الافتتاح الرسمي. وسبق أن أعلن وزير السياحة والآثار خالد العناني أنه في حالة السيطرة على انتشار الفيروس وتوزيع اللقاح بشكل كبير، فمن الممكن افتتاح المتحف في النصف الثاني من عام 2021.

المتحف تكلف حوالي 800 مليون دولار وقد بدأ العمل فيه عام 2012 وتبلغ مساحته حوالي 480 ألف متر مربع ويقع علي بعد أقل من 2 كيلو متر من أهرامات الجيزة، تم احتيار تصميم المتحف عام 2003 بعد أن قدمت أكثر من 1500 جهة هندسية عروضها من 82 دولة وهو ما يجعلها ثاني أكبر مسابقة في التصميم المعماري علي مر التاريخ، وقد فازت بالمركز الأول شركة من ايرلندا.


المصدر: إنتربرايز – إيجيبت14

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.