مصر: شركة إيفا فارما تطرح دواء لعلاج كورونا في الصيدليات

عقار "فافيبيرافير" الذي تنتجه مصر لعلاج كورونا

عقار “أفيبيرافير” الذي تنتجه مصر لعلاج كورونا

أعلنت شركة إيفا فارما عن طرح دواء أفيبيرافير لعلاج “كوفيد-19” في الصيدليات بعد الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية عقب التأكد من فعاليته في علاج أعراض الفيروس، بحسب بيان عن الشركة.

وأضافت أن الدواء، المتوفر في أقراص، يحتوي على مادة فافيبيرافير الفعالة وسيتاح الحصول عليه من الصيدليات للمرضى المعزولين منزليا دون الحاجة للذهاب للمستشفى.

ويعد عقار أڤيبيراڤير والذي يضم المادة الفعالة “فافيبيرافير” هو مثيل الدوائيين الروسي والياباني لعلاج كورونا. حيث حقق نتائج إيجابية في علاج حالات فيروس كورونا البسيطة والمتوسطة في الخارج.

صرح دكتور رياض أرمانيوس العضو المنتدب لشركة إيڨا فارما، أن عقار أڤيبيراڤير والمتوفر في صورة أقراص، يعمل على منع تكاثر الفيروس داخل خلايا الجسم بشكل إنتقائي.

كما أثبت فعاليته في علاج الأنفلونزا الحادة وفيروسات الجهاز التنفسي ويستخدم الآن لعلاج حالات فيروس كورونا المستجد في العديد من البلدان بما في ذلك مصر.

وأعرب عن تقديره لقرار هيئة الدواء المصرية والجهات المختصة بتوفير الدواء للمرضى بشكل أكثر سهولة من خلال طرحه في الصيدليات. وحرص الشركة على تصنيع أية كميات يحتاجها السوق المحلية من هذا الدواء.

كما أضاف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن طرح أول دواء مُضاد للفيروسات يُستخدم في علاج كورونا في الصيدليات يُعد خبر سار للحالات المعزولة منزلياً، لافتاً إلى أن طرح الدواء بالصيدليات من شأنه أن يوفره بشكل أسرع للحالات التي تحتاجه، بدلاً من الذهاب للمستشفيات والانتظار حتى يمكنهم الحصول عليه، مثمناً موافقة الجهات المسئولة بالدولة على هذا التوجه.

كبسولات مولنوبيرافير ، العلاج التجريبي للفم لـ كوفيد-19 الذي طورته Ridgeback Biotherapeutics و Merck & Co.

كبسولات مولنوبيرافير ، العلاج التجريبي للفم لـ كوفيد-19 الذي طورته Ridgeback Biotherapeutics و Merck & Co.

أثبت أحد العقاقير التجريبية المضادة للفيروسات قدرته الهائلة على تخفيف خطورة فيروس “كوفيد-19” على المرضى، وذلك من خلال دراسة وصلت إلى منتصفها وشملت إعطاء العقار لمدة 5 أيام، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن إحدى الشركات المطورة للعقار.

ويعكف على تطوير العقار المشابه لعقار التاميفلو شركتا ريدجباك بيو وميروك، وما زالت الدراسات جارية لإثبات مدى فعاليته في علاج حالات الإصابة الحادة بالفيروس.

منظمة الصحة العالمية تحذر من موجات جديدة

حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال حدوث موجتين ثالثة ورابعة من جائحة “كوفيد-19″، بحسب ما نقلته رويترز عن مدير برنامج الطوارئ في المنظمة مايك رايان خلال مؤتمر صحفي الجمعة 5 مارس. ودعا رايان الحكومات لعدم تخفيف الإجراءات الاحترازية ضد تفشي الفيروس مع البدء في توزيع اللقاحات عالميا.

وبشأن اللقاحات، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن آلية كوفاكس لتوزيعها عالميا نجحت في توصيل أكثر من 20 مليون جرعة لـ 20 دولة حتى الآن، ومن المستهدف توصيل 14.4 مليون جرعة أخرى لـ 31 دولة الأسبوع الجاري، وذلك في كلمة لجيبريسوس يوم الجمعة 5 مارس.

الاتحاد الأوربي يستنجد بالولايات المتحدة

يتجه الاتحاد الأوروبي إلى طلب يد العون من الولايات المتحدة من أجل إنتاج المزيد من جرعات لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس “كوفيد-19” في ظل تواصل الصعوبات التي تواجه برنامج طرح اللقاح، كما أنه حث واشنطن على ضمان حرية الحركة لشحنات مكونات اللقاح الأساسية اللازمة لإنتاجه في أوروبا، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، نقلا عن المفوضية الأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتجاه لتطعيم المواطنين في أوروبا – والذي يتخلف كثيرا عنه في بريطانيا والولايات المتحدة – يواجه معوقات حيث سارعت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لسد النقص في الإمدادات، مما دفع إلى الاعتراف بأهمية اللقاح في تكثيف الوتيرة البطيئة لبرنامج التطعيم في القارة بعد انتقاد شركة أسترازينيكا للمشكلات التي تواجه الإمداد واتهام اللقاح بأنه غير فعال.

إلا أن هذا لم يمنع الاتحاد الأوروبي من تبني آلية جديدة للرقابة على الصادرات أنشأها لضمان احترام مصنعي الأدوية للتعاقدات التي لديهم، مما سمح لإيطاليا بمنع تصدير اللقاح المخصص لنيوزيلندا بعد أن فشلت أسترازينيكا في تسليم الشحنة البالغة 205 ألف جرعة التي تعهدت بتقديمها إلى أوروبا في الوقت المحدد، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.


المصدر: إنتربرايز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.