مصر: شركات القطاع الخاص لن توزع لقاح كورونا

أولوية التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ويتم استخدام لقاح كوفيد-19 من شركتي سينوفارم و استرازينيكا

أولوية التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ويتم استخدام لقاح كوفيد-19 من شركتي سينوفارم و استرازينيكا

نفى مجلس الوزراء السماح لشركات القطاع الخاص بتوزيع لقاحات “كوفيد-19” للمواطنين، وفق بيان صحفي. وقال المجلس إن وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المنوط بها توفير اللقاح للمواطنين وتطعيمهم حسب الأولويات وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، مشددا على التسجيل عبر الموقع الرسمي التابع للوزارة فقط.

وبموجب التسجيل يتم تحديد الأيام المخصصة للحصول على جرعة اللقاح، مُهيبةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي جهة تروج لتوفير أو تطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، تكون أولوية التطعيم بلقاح كورونا للفئات الأكثر عرضه للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، حيث بدء يوم الخميس الموافق 4 مارس 2021 حملة لتطعيم المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بالجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا، وذلك بعد أن تم تطعيم الأطقم الطبية وفرق الرعاية الصحية في المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية

ولكن لا يعني ذلك عدم السماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات

أوضحت شركة سبيد ميديكال في إفصاح للبورصة المصرية الأثنين 8 مارس أن حصول شركتها الشقيقة برايم سبيد للخدمات الطبية على حق تسجيل أو توريد لقاح سبوتنيك V الروسي في مصر لا يعني بأي حال من الأحوال توفيره داخليا للمواطنين مباشرة، ولكن يقتصر دورها على توفيره تحت تصرف الجهات الحكومية المصرح لها بذلك. وأصبحت شركة برايم سبيد الشهر الماضي أول شركة تعلن أنها ستستورد اللقاحات مباشرة، بعدما أبرمت اتفاقا لاستيراد 10 ملايين جرعة من اللقاح الروسي.

بعض أعضاء مجلس النواب اقترحوا السماح للشركات بتوفير اللقاحات

 وبينهم أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالمجلس. في اقتراحه المقدم لوزيرة الصحة بالسماح لهيئة الدواء المصرية الموافقة للمنشآت الطبية بتوفير التطعيمات تحت إشراف الوزارة حال الالتزام بالشروط والمواصفات.

حوالي 400 ألف شخص سجلوا على الموقع الإلكتروني

وفق ما ذكرته وزيرة الصحة هالة زايد في تصريحات للصحفيين الأثنين 8 مارس. وأضافت أن الأولوية حاليا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من المصريين أو الأجانب واللاجئين المقيمين في البلاد.

يمكنك التسجيل عبر الموقع الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزيةكان تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة قد بدأ يوم الخميس 4 مارس، بلقاحي سينوفارم وأسترازينيكا. ومن المقرر أن يحصل المواطنون الذين تلقوا لقاح سينوفارم على الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع من تلقي الجرعة الأولى، فيما سيحصل من تلقوا لقاح أسترازينيكا على الجرعة الثانية بعد مرور ثلاثة أشهر.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.