كورونا: ألمانيا وإيطاليا وفرنسا توقف استخدام لقاح شركة استرازينيكا

أولوية التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ويتم استخدام لقاح كوفيد-19 من شركتي سينوفارم و استرازينيكا

أولوية التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ويتم استخدام لقاح كوفيد-19 من شركتي سينوفارم و استرازينيكا

علقت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا مؤقتًا يوم الاثنين 15 مارس استخدام لقاح كوفيد-19 التابع لشركة استرازينيكا ، لتنضم إلى قائمة متزايدة من الدول التي أوقفت استخدام اللقاح مؤقتًا في الأيام الأخيرة بسبب مخاوف من أنه قد يكون مرتبطًا بجلطات دموية.

تقول وكالات الصحة العامة الغربية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، إن ملايين الأشخاص تلقوا اللقاح دون أن يعانون من مشاكل تجلط الدم، ويحذرون من أن الخبراء لم يجدوا صلة سببية بين اللقاح والحالات المرضية. ودافعت الشركة أيضًا عن اللقاح باعتباره آمنًا وسط فورة عمليات تعليق الاستخدام.

يعتبر الخوف من الأمان بمثابة انتكاسة للقاح استرازينيكا، الذي عانى بالفعل من تصورات أنه أقل كفاءة من اللقاحات الغربية الأخري لأنه معدل فعاليته الإجمالية أقل في التجارب السريرية. ومع ذلك، هناك بيانات مستفيضة تُظهر أن اللقاح آمن وفعال، وهو جيد بشكل خاص في الوقاية من الأعراض الشديدة والوفاة.

في العديد من الأماكن حول العالم، يكون هذا هو اللقاح الوحيد المتاح.

يتوقع خبراء الصحة العامة أن تظهر حالات طبية بالصدفة لدى بعض الأشخاص بعد حصولهم على أي لقاح. في الغالبية العظمى من الحالات، لا يكون هناك علاقة لمثل هذه الأمراض باللقاح.

يشعر العلماء بالقلق أيضًا من أن إيقاف استخدام اللقاحات قد يؤؤدي لمزيد من التردد في إقبال الناس علي التطعيم ضد الكورونا، في وقت تدخل فيه بعض الدول الأوروبية موجة ثالثة من إنتشار الفيروس، والعالم في سباق لتلقيح أكبر عدد ممكن من الناس، مع انتشار سلالات متحورة خطيرة.

ماذا قالت أسترازينيكا؟

تحقق وكالة الأدوية الأوروبية والجهات التنظيمية الأخرى فيما إذا كان هناك دليل على وجود أي صلة بين اللقاح والجلطات الدموية. دافعت شركة استرازينيكا عن منتجها يوم الأحد 14 مارس، قائلة إن الشركة تراقب سلامة اللقاح باستمرار.

قالت الشركة في بيان إنه لا يوجد دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات بسبب اللقاح.

وأضافت أنه في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وبريطانيا كان هناك 15 حالة إصابة بتجلط الدم في الأوردة العميقة دي في تي (DVT) و 22 حالة انسداد الرئوي (جلطة دموية دخلت الرئتين)، أُبلغ عنها بين أولئك الذين تلقوا اللقاح.

وقالت أسترازينيكا إن هذه الأرقام “أقل بكثير مما كان متوقعا حدوثه بشكل طبيعي بين عامة السكان، وهي مماثلة في لقاحات كوفيد-19 الأخرى المرخص لها”.

وقالت آن تايلور، كبيرة المسؤولين الطبيين في الشركة: ” أدت طبيعة الوباء إلى زيادة الاهتمام بالحالات الفردية ونحن نذهب أبعد من الممارسات القياسية لمراقبة سلامة الأدوية المرخصة في الإبلاغ عن أحداث اللقاح، لضمان السلامة العامة”.

وأضافت تايلور: “لقد تلقى الآن حوالي 17 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لقاحنا، وعدد حالات جلطات الدم المبلغ عنها في هذه المجموعة أقل من مئات الحالات المتوقعة بين عامة السكان”.

لقاح شركة استرازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19

لقاح شركة استرازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19

فرنسا

في فرنسا، قال الرئيس إيمانويل ماكرون يوم الاثنين 15 مارس إن بلاده ستتوقف عن استخدام اللقاح في انتظار تقييم وكالة الأدوية الأوروبية بشأن استخدامه.

قال ماكرون في مؤتمر صحفي: “القرار الذي تم اتخاذه، وفقًا لسياستنا الأوروبية هو تعليق لقاحات استرازينيكا كإجراء احترازي، على أمل الحصول عليها بسرعة مرة أخرى إذا سمحت وكالة الأدوية الأوروبية بذلك”.

إيطاليا

وفي إيطاليا، قالت وكالة الأدوية الإيطالية في بيان إن القرار كان أيضًا “احترازيًا ومؤقتًا” ، مضيفة أنها أيضًا تنتظر المزيد من المعلومات من وكالة الأدوية الأوربية.

ألمانيا

في ألمانيا، قال وزير الصحة، ينس سبان، إن قرار البلاد بتعليق عقار استرازينيكا مؤقتًا كان “احترازيًا بحتًا”. جاء القرار بعد أن رأت هيئة الصحة الوطنية أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات قبل أن يستمر استخدامه “بناءً على تقارير جديدة عن تجلط الدم في الأعصاب الدماغية فيما يتعلق باللقاح في ألمانيا وأوروبا”.

في الأسبوع الماضي، كانت الجهة المنظمة، المسؤولة عن الموافقة على الأدوية واللقاحات للاستخدام في ألمانيا، قد أيدت الإبلاغ عن 11 حادثة جلطات في الدم، 4 منها أدت إلى الوفاة، أثناء التطعيم باستخدام لقاح استرازينيكا. حوالي 1.2 مليون شخص حصلوا علي اللقاح في ألمانيا، لا يوجد دلائل تشير إلى أن الجلطات سببها اللقاح.

دول أخري

النرويج والدنمارك وأيسلندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من بين الدول التي علقت استخدام لقاح استرازينيكا.

قالت منطقة بيدمونت في شمال إيطاليا يوم الأحد 14 مارس إنها ستتوقف مؤقتًا عن إعطاء لقاح استرازينيكا، بعد يوم من وفاة مدرس هناك بعد تلقيه اللقاح.

علقت هولندا يوم الأثنين 15 مارس استخدام لقاح أوكسفورد -أسترازينيكا بسبب مخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة له. وقالت الحكومة الهولندية إن هذه الخطوة، التي ستستمر حتى 29 مارس على الأقل، تعد بمثابة إجراء احترازي.

قالت الحكومة الهولندية في بيان إنها تتصرف بدافع الحيطة بعد تقارير من الدنمارك والنرويج عن آثار جانبية خطيرة محتملة.

وكانت السلطات قد طلبت مسبقاً 12 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، منها 300 ألف جرعة كانت مقررة في الأسبوعين المقبلين.

في المملكة المتحدة، تلقى أكثر من 11 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ولم تظهر أي مؤشرات على وفيات زائدة أو جلطات دموية. كما دعمت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا اللقاح، قائلة إن فوائده واضحة.

ماذا تقول الصحة العالمية والخبراء الآخرون؟

قال كريستيان ليندماير، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن الهيئة تحقق في التقارير.

وأضاف: “بمجرد أن تفهم منظمة الصحة العالمية بشكل كامل ماحدث، ستُعلن على الفور النتائج وأي تغييرات في التوصيات الحالية”.

وقال: “لا يوجد دليل حتى اليوم على أن حوادث الإصابة سببها استخدام اللقاح، ومن المهم أن تستمر حملات التطعيم حتى نتمكن من إنقاذ الأرواح ووقف المرض الشديد الناتج عن الفيروس”.

وقالت الجمعية الطبية الأوروبية، التي تجري أيضا في الوقت الحالي عملية مراجعة لحوادث الإصابة بجلطات الدم، إن اللقاح يمكن أن يستمر استخدامه.

كما صرحت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا بأن الأدلة “لا تشير” إلى أن اللقاح يسبب جلطات دموية، وحثت الهيئة المواطنين في البلاد على الحصول على اللقاح عندما يُطلب منهم ذلك.

وقال أندرو بولارد، مدير مجموعة لقاحات أكسفورد التي طورت لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا، لبرنامج “توداي” على قناة بي بي سي إن هناك “دليلا مطمئنا للغاية على عدم وجود زيادة في ظاهرة الجلطات الدموية هنا في بريطانيا”.


المصدر: نيويورك تايمز – بي بي سي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.