روسيا تبرم عقدا لإنتاج لقاح “سبوتنيك في” في مصر

قوارير من لقاح سبوتنيك  في الروسي المضاد لفيروس كورونا

قوارير من لقاح سبوتنيك في الروسي المضاد لفيروس كورونا

أعلنت موسكو أنها أبرمت عقدا كبيرا لإنتاج عشرات ملايين الجرعات من لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا في مصر.

وأكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في بيان أصدره الخميس 22 أبريل، أن العقد الذي أبرمه مع شركة مينا فارم المصرية للأدوية وشركة ProBioGen التابعة لها، ومقرها في ألمانيا، يقضي بإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي في مصر سنويا في المرحلة الأولى.

وأشار البيان إلى أن الطرفين ينويان إطلاق عملية نقل التقنية في المستقبل القريب من أجل الشروع في إنتاج اللقاح الروسي في مصانع مينا فارم بالقاهرة اعتبارا من الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضح الصندوق الروسي أن شركة ProBioGen التابعة لـ مينا فارم تملك قدرات اختبارية في مجال تكنولوجيات النواقل الفيروسية وتطوير اللقاحات والعلاج الجيني، وستشارك في تحسين العمليات بغية تعديل حجم إنتاج “سبوتنيك V” بموجب العقد في المستقبل.

سوف يتم تخصيص اللقاحات المصنعة “للتوزيع العالمي”، بحسب الشركة، موضحة أنها قد تعمل على زيادة حد إنتاج الـ 40 مليون جرعة سنويا في المستقبل.

ليس من الواضح بعد حجم إنتاج اللقاح المخطط توزيعه في مصر، إن وجد، إذ أن كلمة “التوزيع العالمي” تشير إلى أن الإنتاج قد يشمل التوزيع داخل مصر أيضا، إذ منحت هيئة الدواء المصرية الترخيص الطارئ لاستخدام اللقاح الروسي بالفعل في فبراير الماضي.

مقر شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية في مصر

مقر شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية في مصر

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد، عقب اجتماعها مع السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو في وقت سابق من الأسبوع الحالي، إنه قد يجري تصدير الجرعات الفائضة من لقاح “سبوتنيك V” التي تصنعها الشركات المصرية محليا إلى أفريقيا، لكنها قالت أيضا إنها قد تستخدم في تلبية الطلب المحلي.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف إلى أن الشراكة مع مينا فارم أصبحت أول عقد لإنتاج “سبوتنيك V” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتم تسجيل “سبوتنيك V” حتى اليوم في 61 دولة في مختلف أنحاء العالم، يزيد إجمالي عدد سكانها عن 3 مليارات نسمة.

وتصل فعالية اللقاح الروسي “سبوتنيك V”، الذي يجري التطعيم به على جرعتين، إلى 91.6% حسب نتائج الاختبارات السريرية التي أكدتها مجلة “لانسيت” الطبية الشهيرة أوائل فبراير، وإلى 97.6% حسب الإحصاءات التي أجريت في روسيا خلال فترة بين أوائل ديسمبر ونهاية مارس.

ويحمي هذا اللقاح الروسي بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من عدوى “كوفيد-19”.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.