كم كسبت الشركات المنتجة لـ لقاحات كورونا خلال عام؟

أحد المقيمين في دار رعاية المسنين في ميونيخ يوم الأحد 27 ديسمبر يتلقي حقنة من لقاح فايزر-بيونتيك

أحد المقيمين في دار رعاية المسنين في ميونيخ يوم الأحد 27 ديسمبر يتلقي حقنة من لقاح فايزر-بيونتيك

أصبحت ربحية لقاحات فيروس كورونا في دائرة الضوء منذ أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء 5 مايو إنه يدعم رفع براءات اختراع اللقاح مؤقتًا لجعل إنتاج لقاحات كورونا المنقذة للحياة أكثر جدوى من الناحية المالية للبلدان الفقيرة.

في غضون ذلك، يظل قادة الاتحاد الأوروبي منقسمين بشأن مثل هذه الخطوة.

تظهر التقارير المالية للشركات أن صانعي لقاحات كوفيد-19 مثل جونسون آند جونسون و فايزر و موديرنا و استرازينيكا قد شهدوا زيادة في أرباحهم منذ طرح اللقاح، في بعض الأحيان بشكل كبير.

يوم الأربعاء 5 مايو، تراجعت أسهم العديد من الشركات التي تستفيد من مبيعات لقاحات كوفيد-19 في أعقاب أنباء مبادرة بايدن.

على سبيل المثال، أنخفضت أسهم شركة مودرنا بأكثر من 6 في المائة عند الإغلاق في ذلك اليوم. انتعشت الأسهم إلى حد ما حيث خرجت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضد الإعفاءات من براءات الاختراع يوم الخميس 6 مايو.

في حين أن التقلبات في أسعار أسهم البورضة قد أضرت بصانعي الأدوية على المدى القصير، فإن الإعفاءات من براءات الاختراع ستقلل من صافي أرباح الشركات المشاركة في تطوير وإنتاج لقاحات كوفيد-19 على المدى الطويل.

تجلب شركات الأدوية العملاقة مثل جونسون آند جونسون وفايزر مليارات الدولارات من الدخل مع كل تقرير ربع سنوي من مصادر متنوعة، لذلك كان الدخل من لقاح كورونا ليس كبيرا بالنسبة لهم.

في حالة شركة فايزر، التي تنتج كميات هائلة من لقاح كورونا أكبر من من شركة جونسون، كانت زيادة الأرباح السنوية بنسبة 45% بين عامي 2020 و 2021.

بالنسبة لشركة استرازينيكا الأصغر، كان عام كورونا يعني زيادة أرباحها بأكثر من الضعف.

في حالة شركة مودرنا، حول العام الماضي خسارة الربع الأول إلى ربح.

الحالة مماثلة لشركة بيونتيك الألمانية ، التي تعاونت مع شركة فايزر في لقاح كوفيد الخاص بها. في حين لم يتم نشر أرقام الربع الأول من عام 2021، واجهت الشركة عجزًا منذ تأسيسها في عام 2008 حتى الربع الرابع من عام 2020، عندما سجلت أرباحًا لأول مرة حيث حققت مكاسب بلغت 446 مليون دولار مقارنة مع خسائر بلغت حوالي 428 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

 االرسم البياني التالي يوضح مقارنة مكاسب الشركات المنتجة للقاحات كورونا خلال الربع الأول من عام 2020 (باللون الأزرق الفاح) مع مكاسب الربع الأول من عام 2021 (باللون الأزرق  الداكن)، الأرقام بالمليار دولار.

مقارنة بين أرباح شركات الأدوية المنتجة للقاح كورونا خلال عامي 2020 و 2021

مقارنة بين أرباح شركات الأدوية المنتجة للقاح كورونا خلال عامي 2020 و 2021


المصدر: statista

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.