جائحة كورونا تكبد طيران الإمارات خسائر 5.5 مليار دولار

طائرات طيران الإمارات تصطف في مطار دبي الدولي يوم 20 أبريل 2017

طائرات طيران الإمارات تصطف في مطار دبي الدولي يوم 20 أبريل 2017

سجّلت شركة طيران الإمارات، أكبر ناقل جوي في الشرق الأوسط، خسارة سنوية بـ 5,5 مليارات دولار للمرة الأولى منذ أكثر من 3 عقود وذلك على خلفية الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا التي ضربت قطاع الطيران بقوّة.

في تقريرها السنوي للسنة المنتهية في 31 مارس، كشفت شركة طيران الإمارات العملاقة  الثلاثاء 15 يونيو تلقيها دعماً مالياً من حكومة دبي بقيمة 3.1 مليار دولار منذ بدء جائحة كورونا. وذلك بعد أن  تكبدت الشركة العملاقة خسارة سنوية بمعدل 5.5 مليار دولار، وهي الأولى فيما يزيد عن 3 عقود.

وتراجعت الإيرادات بمعدل 66 بالمئة أي بقيمة 8.4 مليار دولار وانخفضت حركة الركاب 88.3 بالمائة إلى 6.6 مليون فحسب. وفي هذا السياق قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات إن التعافي من الجائحة سيكون غير منتظم وإنه لا أحد يعلم متى سيتغلب العالم على الجائحة.

ولا يوجد لدى طيران الإمارات سوق محلية للتخفيف من أثر القيود وإغلاقات الحدود التي تسببت في إحباط شركات الطيران على مدى السنة الفائتة في الوقت الذي كانت تحاول فيه التعافي.

وتسبب ركود السفر في توقف طيران الإمارات تحليق معظم طائراتها من طراز إيرباص إيه 380 البالغ عددها 113 وتركز على إعادة بناء شبكتها باستخدام طائراتها من طراز بوينج 777 البالغ عددها 146، مع خفض سعة الركاب إلى 82.6% في السنة الفائتة.

وكشفت الشركة العملاقة إن نسبة إشغال المقاعد بلغت 44.3% فحسب في السنة الفائتة، انخفاضا من متوسط 78.4% في السنة المالية السابقة حين سجلت شركة الطيران ربحاً سنوياً للمرة الأخيرة.

وسجلت مجموعة الإمارات، التي تضم شركة الطيران وأصولاً أخرى للطيران والسفر، انخفاض الإيرادات 65.8% إلى 9.7 مليار دولار
وتكبدت خسارة 6 مليارات دولار، هي الأولى في 33 عاماً. وقالت إن النتائج تأثرت برسوم انخفاض قيمة استثنائية بقيمة 408.43 مليون دولار للأصول غير المالية للمجموعة.

وانكمشت قوة العمل بالمجموعة 30.8% إلى 75 ألفا و145 بما في ذلك 20 ألف وظيفة في شركة الطيران وشهدت تقاعد جاري تشابمان
رئيس وحدة المطارات والسفر دناتا والذي شغل موقعه لفترة طويلة.


المصدر: و.ب/ ع.غ (أ ف ب، رويترز)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.