بيتكوين تنتشر عبر ماكينات الصراف الآلي حول العالم

يمكن شراء عملة بيتكوين عبر الإنترنت، أو عبر ماكينات صرافة خاصة

يمكن شراء عملة بيتكوين عبر الإنترنت، أو عبر ماكينات صرافة خاصة

ارتفع عدد أجهزة الصراف الآلي لـ”بيتكوين” على مستوى العالم بشكل صاروخي خلال 15 شهراً، وذلك من صفر في مارس 2020، إلى 21 ألفاً و840 ماكينة في يونيو 2021، وفق أحدث بيانات “كوين أيه تي أم رادار“.

وذلك في الوقت الذي تشجع فيه الصين اليوان الرقمي بقوة، بنشر آلاف من ماكينات الصراف الآلي، ويانصيب رقمي لتشجيع استخدامه.

وشهد العام الماضي تركيب 7152 صرافاً آلياً، فيما شهد النصف الأول من العام الحالي تركيب 14,688 ماكينة جديدة، بنسبة نمو تتجاوز 100%. ووفقاً للإحصائية نفسها، تضم الولايات المتحدة الغالبية العظمى من هذه الماكينات 19,025 صرافاً آلياً للعملات المشفرة.

وارتفع عدد هذه الأجهزة في الولايات المتحدة بنسبة 177% خلال العام الماضي، ولا تزال الأعداد تواصل النمو. ففي ولاية تكساس، التي تشتهر بأنها نقطة جذب لمعدني عملات “بيتكوين”، وتحاول تمرير تشريعات مؤيدة للعملات المشفرة، سيتمكن المتسوقون من إنفاق العملات المشفرة في شراء البقالة من محال السوبر ماركت.

مزيد من العملات

وبعد أن اقتحمت شركة “كوين كلاود” سوق ماكينات صرف العملات الرقمية، بنشر 29 صرافاً آلياً يسمح ببيع وشراء واستبدال أكثر من 30 عملة رقمية، مثل “بيتكوين” و”إيثيريوم” و”دوج كوين” والعملات المستقرة المرتبطة بالدولار.

وقال كريس ماكلاري، الرئيس التنفيذي ومؤسس “كوين كلاود”، إنه يتوقع “أن يتزايد وعي تجار التجزئة بالدور المهم الذي ستلعبه العملات المشفرة في المستقبل”. وبهذا تدخل “كوين كلاود” في منافسة مع شركة “كريبتو أيه تي أم”، التي تسعى لنشر 2000 صراف آلي للعملات الرقمية، لتسمح لعملائها بإجراء معاملات مشفرة بواسطة بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان أو بالعملات النقدية.

العشرة الأوائل

وبعد الولايات المتحدة، تحتل كندا المرتبة الثانية بفارق كبير، حيث ينتشر فيها 1,535 جهاز صراف آلي لـ”بيتكوين”، ثم المملكة المتحدة (196)، والنمسا (159)، وإسبانيا (146)، وهونغ كونغ (124)، وسويسرا (115)، وبولندا (114)، ورومانيا (90)، وأخيراً، إيطاليا في المرتبة العاشرة بـ70 صرافاً آلياً لـ”بيتكوين”. أما في الدول العربية، فتوجد ماكينتان في البحرين، وواحدة في دبي، وواحدة في مدينة جدة.

اليوان الرقمي

أما في الصين، فقد أدخلت كبرى البنوك خدمة اليوان الرقمي على أكثر من 3 آلاف جهاز صراف آلي في بكين، ليتمكن سكان العاصمة من استبدال أموالهم باليوان الرقمي بالنقد والعكس صحيح. وبعض هذه الماكينات في منطقة وانغ فو جينغ ببكين، وهي منطقة تسوق شهيرة.

وأخذ البنك الصناعي والتجاري الصيني، والبنك الزراعي الصيني، زمام المبادرة في هذه النقلة النوعية، بحسب وكالة شينخوا الصينية، جنباً إلى جنب مع بنكي “آي سي بي سي” و”أيه بي سي”، وهي أكبر 4 بنوك تجارية في الصين.

رواتب رقمية

وخطت الصين خطوات كبيرة في تشجيع اليوان الرقمي، الذي تقبل التعامل به عدد من الشركات المحلية في الصين، كما يتلقى قطاعات من العمال رواتبهم بالعملة الرقمية التي يصدرها بنك الشعب الصيني.

وجاء تقديم هذه الخدمة الجديدة بعد اختبارات سابقة في مدينة شنتشن، حيث أطلقت السلطات المالية تجارب لليوان الرقمي في المدن الكبرى وبدأت في اختبار العملة الجديدة في المعاملات عبر الحدود مع هونج كونج أيضاً.

اليانصيب الأحمر

وتقوم الحكومة الصينية أيضاً بتوزيع الأموال الرقمية من خلال ما يسمى يانصيب المغلف الأحمر. وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلنت السلطات في بكين وشنغهاي أنها ستوزع ما يعادل 9 ملايين دولار من اليوان الرقمي بين سكان المدينتين، وقامت بحملات هدايا مماثلة في مدن شنتشن وتشنجدو وسوتشو.

يمكن للفائزين في اليانصيب إنفاق النشرات مع التجار المشاركين في اليانصيب، مثل موقعJd.com ، الذي كان المتجر الإلكتروني الأول الذي يقبل التعامل باليوان الرقمي العام الماضي، وتبعه آخرون منذ ذلك الحين، في حين أعلنت شركة المدفوعات “علي باي” أنها ستربط تطبيقها بمحافظ اليوان الرقمية.


المصدر: إندبندنت

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.