أمريكا تعمل على إنتاج صاروخ نووي جديد بقيمة 29 مليار دولار

قاذفة أمريكية حديثة من طراز "بي-21"

قاذفة أمريكية حديثة من طراز “بي-21”

شرعت الولايات المتحدة بالعمل على مشروع تلامس قيمته 30 مليار دولار لتطوير صاروخ مجنح حديث مزود برأس نووي من المتوقع أن يزيد بشكل ملموس من القدرات الهجومية للثالوث النووي الأمريكي.

وأبرمت الحكومة الأمريكية مطلع الشهر الجاري عقدا بقيمة ملياري دولار مع شركة “رايثيون” لتطوير واختبار ما يسمى “المنظومة القتالية بعيدة المدى” (LRSO) أو AGM-181 والتحضير لبدء إنتاجها.

وخلص تقييم أجراه البنتاجون إلى أن التكلفة الإجمالية لتطوير واقتناء وتشغيل وصيانة هذا الصاروخ الجديدة ستصل 29 مليار دولار على الأقل تعود 12 مليارا منها إلى الرأس النووي W-80-1 الذي طورته وزارة الطاقة الأمريكية ضمن مشروع منفصل.

وهذا يزيد بمقدار ملياري دولار عن تقديرات سابقة، مع وجود فرق كبير ناجم عن مرحلتي التطوير والشراء لما يصل إلى 1020 صاروخًا يتم إطلاقه من الجو، والمعروف باسم سلاح المواجهة طويل المدى.

وقدر مكتب تقييم التكاليف وتقييم البرامج التابع للبنتاجون 16.2 مليار دولار لتلك الأجزاء من البرنامج، مقارنة بـ 14.2 مليار دولار متوقعة من قبل القوات الجوية، وفقًا للأرقام التي حصلت عليها بلومبيرج نيوز.

وبشكل عام، قدر مكتب الميزانية في الكونجرس شهر مايو الماضي في استعراضه للإنفاق طويل الأمد على تطوير الثالوث النووي أن خطط وزارتي الدفاع والطاقة ستكلف الدولة إجمالا 634 مليار دولار حتى عام 2030.

ومن المتوقع أن تختتم أعمال تطوير الصاروخ الجديد بحلول فبراير 2027 كي يدخل الخدمة في الفترة ما بين يوليو وسبتمبر 2030، وسيتم التزويد بها القاذفات “بي-52″ القديمة و”بي-21” الحديثة.

ولا يزال الغموض يلف معظم مواصفات الصاروخ الجديد، ومن المتوقع أن يزيد مداه 2.4 ألف كيلومتر، وقد ينفذ أول إطلاق اختباري له عام 2022.

وطلب سلاح الجو الأمريكي من الكونجرس تخصيص 609 ملايين دولار لهذا البرنامج في ميزانية عام 2022.

ويأتي هذا المشروع لاستبدال الصواريخ AGM-86B التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة ويقترب عمرها من 50 عاما.


المصدر: Bloomberg + Military Leak

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.