هل اكتشف علماء الآثار أول مجمع تجاري بالقرب من الإسكندرية؟

ينقب الأثاريون الأوروبيون في الموقع بمدينة ماريا بالقرب من الساحل الجنوبي لبحيرة مريوط، في محافظة الإسكندرية، منذ سبعينات القرن الماضي

ينقب الأثاريون الأوروبيون في الموقع بمدينة ماريا بالقرب من الساحل الجنوبي لبحيرة مريوط، في محافظة الإسكندرية، منذ سبعينات القرن الماضي

اكتشف علماء الآثار في مصر بقايا مستوطنة حضرية، أشبه بمركز تجاري حديث، بناه مسيحيو القرن السادس الميلادي على بقايا حقل روماني للكروم.

ويقع المجمع الفريد، المكون من وحدات متساوية الحجم، في مدينة ماريا، قرية الهوارية حاليا، بالقرب من الساحل الجنوبي لبحيرة مريوط، في محافظة الإسكندرية.

ويعتقد علماء الآثار أن البناء شيده حجاج مسيحيون في طريقهم إلى أبو مينا، موقع دير ومزار مارمينا المكرس للقديس ميناس، أحد أكثر القديسين تبجيلا لدى المسيحيين الأقباط، والواقع على بعد نحو 30 ميلاً جنوب غرب الإسكندرية.

وشُيد المجمع، الذي يضم عدد من واجهات محال والحمامات ومشفى وغيرها من المرافق، ليكون أشبه بمدينة منفصلة داخل مدينة ماريا.

وتكمن فرادة ها الكشف الأثري في كونه مثالا نادرا على التخطيط الحضري الأصلي في العصر البيزنطي، حيث شاع استخدام الهياكل الرومانية واليونانية في البناء.

وشيدت مدينة ماريا على أيدي الإغريق، بعد غزو الإسكندر المقدوني مصر عام 332 قبل الميلاد. ومع اكتمال تشييد المجمع في النصف الثاني من القرن السادس الميلادي، أصبحت ماريا جزءا من الإمبراطورية البيزنطية وموطنا لأكبر بازيليكا مسيحية في مصر.

وينقب علماء الآثار الأوروبيون في الموقع منذ سبعينيات القرن الماضي، غير أن باحثين من المركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط التابع لجامعة وارسو، استخدموا تقنيات تنقيب جيوفيزيائية، عام 2017، لتوسيع دائرة التنقيب في الموقع الأثري، ما مكّنهم من تحديد انحرافات مغناطيسية أشارت إلى امتداد منطقة حضرية كثيفة بدون جدران دفاعية.


المصدر: بي بي سي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.