أبل لن تستطيع أن تسيطر علي تطبيقات أبل ستور بعد الآن

تيم كوك يغادر قاعة المحكمة بعد شهادته في مايو 2021

تيم كوك يغادر قاعة المحكمة بعد شهادته في مايو 2021

وجه قاضٍ فيدرالي يوم الجمعة 10 سبتمبر صفعة قوية لسيطرة شركة أبل لى متجر التطبيقات التابع لها “أبل ستور”، مما يمنح الشركات طريقة لتجنب تسليم أبل جزءًا من مبيعات تطبيقاتها وربما يقلب سوقًا علي الإنترنت قيمته 100 مليار دولار.

تعتمد شركة أبل على الإيرادات من متجر التطبيقات الخاص بها “أبل ستور” لزيادة أرباحها الهائلة، وقد يؤدي قرار المحكمة إلى القضاء على هذه الأموال.

لقد كانت خسارة مدمرة للشركة، التي تواجه أسئلة قاسية بشكل متزايد من المشرعين والسياسيين في جميع أنحاء العالم حول أعمالها.

خلال الشهر الماضي ، أجبرت الجهات المسئولة عن تنظيم الإنترنت في اليابان وكوريا الجنوبية شركة أبل على تعديل كيفية إدارتها لمتجر التطبيقات.

في الولايات المتحدة، فتحت وزارة العدل تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في الأعمال التجارية.

كما قدم مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعًا لمكافحة الاحتكار يهدف إلى تعزيز المنافسة في متجر التطبيقات بعد أن قالت لجنة في مجلس النواب العام الماضي إن “شركة أبل تمارس سلطة احتكارية في سوق متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة”.

ويقوم الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والهند أيضًا بالتحقيق في هيمنة متجر تطبيقات الشركة “أبل ستور” علي سوق التطبيقات الإلكترونية علي أجهزة الموبايل.

تشير النكسات القانونية والضوابط التنظيمية الأكثر صرامة معًا علي شركة أبل إلى أن المدى الطويل من سيطرة “ابل ستور” علي قطاع تطبيقات الموبايل على متجر التطبيقات، وهو أحد ركائز اقتصاد الإنترنت قد ينتهي قريبا.

يمكن أن يمثل ذلك أحد أهم التغييرات في صناعة التكنولوجيا منذ سنوات، سوف تحتفظ الشركات الصغيرة بمزيد من أرباحها وتنحصر قدرة شركة أبل على أن تكون محصلًا للرسوم لا يمكن الفرار منه.

قال جوناثان روبين، الشريك في شركة المحاماة موجين روبين لمكافحة الاحتكار: “كانت شركة آبل تتمتع بميزة هائلة بسبب شعبية منصتها للتطبيقات، وقد تضاءلت هذه الميزة الآن”.

أبل تخسر القضية أمام لعبة فورتيني”

تيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games يصل إلى المحكمة في أوكلاند، كاليفورنيا، في مايو 2021

تيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games يصل إلى المحكمة في أوكلاند، كاليفورنيا، في مايو 2021

الحكم كان في قضية قانونية بارزة بين شركة أبل و شركة “إيبك جاميزEpic Games”، التي تطور اللعبة الشهيرة “فورتينت Fortnite” ورفعت دعوى قضائية ضد أبل العام الماضي بسبب سياساتها في متجر التطبيقات.

قالت القاضية، إيفون جونزاليس روجرز من المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا، إن شركة أبل انتهكت قوانين كاليفورنيا ضد المنافسة غير العادلة من خلال منع مطوري التطبيقات من توجيه العملاء إلى طرق أخرى للدفع مقابل خدماتهم.

أمرت القاضية شركة أبل بالبدء في السماح للمطورين بتضمين روابط في تطبيقاتهم إلى طرق الدفع الأخرى في غضون 90 يومًا.

لكن القاضية توقفت عن الإعلان عن احتكار شركة آبل لسوق ألعاب الموبايل، وهو ما كان يمكن أن يكون أسوأ سيناريو للشركة.

وقالت القاضية أيضًا إن شركة “إيبك” انتهكت عقدها مع أبل عندما سمحت لمستخدمي لعبة ” فورتينت” بالدفع لها مباشرة، بدلاً من استخدام نظام الدفع لشركة أبل، داخل تطبيق أيفون الخاص بها العام الماضي.

قال تيم سويني ، الرئيس التنفيذي لشركة “إيبك”، على تويتر إنه غير راضٍ عن الحكم لأنه لم يذهب بعيدًا بما يكفي للسماح للشركات بإكمال المعاملات داخل التطبيق بأنظمة الدفع الخاصة بها، مقابل الاضطرار إلى توجيه العملاء إلى مواقع ويب خارجية.

وقال إن “فورتينت” لن تعود إلى “أبل ستور” حتى يتم تطبيق هذه القواعد.

كم ستخسر أبل نتيجة للحكم

هذا يعني أنه عندما يقوم العملاء بالتسجيل للحصول على اشتراك أو شراء خدمة رقمية أو منتج في تطبيق أيفون، يمكن للشركات الآن توجيه هؤلاء العملاء إلى مواقع ويب خارجية لإكمال المعاملة المالية.

سيسمح ذلك لتلك الشركات بتجنب عمولة أبل على البيع، والتي يمكن أن تصل إلى 30%.

وتراجعت أسهم شركة أبل بنحو 3% في بورصة ناسداك بعد إعلان الحكم.

وقالت القاضية جونزاليس إن تطبيقات الألعاب تمثل 70% من مبيعات تطبيقات أيفون.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.