أبل وجوجل تحذفان تطبيقا للتصويت الذكي لمعارض روسي

يعد تطبيق المعارض الروسي تافالني" مفتاحًا لاستراتيجية التصويت الاحتجاجي التي يسميها زعيم المعارضة "التصويت الذكي".

يعد تطبيق المعارض الروسي تافالني” مفتاحًا لاستراتيجية التصويت الاحتجاجي التي يسميها زعيم المعارضة “التصويت الذكي”.

حذفت شركتا أبل وجوجل من متجريهما تطبيق تصويت ذكي في روسيا الجمعة 17 سبتمبر، وذلك مع بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية. وهذا التطبيق من تصميم زعيم المعارضة الروسية السجين، أليكسي نافالني وكان يهدف لتنسيق التصويت الاحتجاجي في الانتخابات الروسية.

وكانت السلطات الروسية قد هددت بتغريم الشركتين إذا امتنعتا عن حذف التطبيق الذي كان يدلّ مستخدميه على المرشحين المنافسين لمرشحي الحزب الحاكم.

وبدأت الانتخابات البرلمانية والمحلية في روسيا الجمعة 17 سبتمبر وتستمر لمدة 3 أيام. ويتوقع مراقبون أن يفوز حزب روسيا الموحدة والذي يتزعمه الرئيس فلاديمير بوتين.

ويشارك إجمالي 14 حزبا في تلك الانتخابات التي شهدت استبعاد عدد من المرشحين المحسوبين على المعسكر المناوئ للرئيس بوتين، ومَن هم على اتصال بحركة المعارضة التي يقودها نافالني، والتي اضطر العديد من رموزها إلى مغادرة البلاد.

ويختار الناخبون الروس 450 عضوا لمجلس الدوما (البرلمان) في موسكو وعدد من المدن. وللمرة الأولى منذ 1993، يتغيب مراقبو الانتخابات من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وذلك بسبب “قيود” تفرضها السلطات الروسية.

تم حظر مقاطع فيديو تتعلق بعملية التصويت، لكن مسؤولين في الهيئات الرقابية سُمح لهم بمشاهدتها

تم حظر مقاطع فيديو تتعلق بعملية التصويت، لكن مسؤولين في الهيئات الرقابية سُمح لهم بمشاهدتها

وكان نافالني قد زُجّ به في السجن فور عودته في يناير من ألمانيا حيث كان يتعافى من هجوم بغاز للأعصاب في سيبيريا.

ولم يعد تطبيق التصويت الذكي متاحا في متجرَي جوجل وأبل للتنزيل في روسيا يوم الجمعة. وكان مسؤولون بارزون في هيئة تنظيم الاتصالات، قد أطلقوا تهديدات مساء أمس الخميس، بفرض غرامات كبيرة على أي شركة “تنتهك بشكل ممنهج” مطالب الهيئة.

وتلقت شركات تقنية المعلومات في روسيا تحذيرا مفاده أن رفْض حذف التطبيق سيتم النظر إليه على اعتبار أنه تدخّل غير قانوني في عملية التصويت.

وفي ليل الخميس 16 سبتمبر، سقطت مستندات جوجل في بعض المناطق، وتعرضت آلية التصويت الذكي على منصة تليجرام لهجوم قوي تسبب في تعطيلها.

أحد مراكز الاقتراع في فلاديفوستوك بشرق روسيا يوم الجمعة 17 سبتمبر مع بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية

أحد مراكز الاقتراع في فلاديفوستوك بشرق روسيا يوم الجمعة 17 سبتمبر مع بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية

والتقى ممثلون عن جوجل وأبل لجنة مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان) يوم الخميس 16 سبتمبر. وقال إيفان جدانوف، حليف نافالني، إن شركتي جوجل وأبل ارتكبتا خطأ جسيما.

وأشار جدانوف إلى بيان لشركة أبل مفاده أن تطبيق التصويت الذكي قد حُذف لأنه “غير قانوني” في روسيا، وأن منظمة مكافحة الفساد التابعة لنافالني “منظمة متطرفة”.

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية قد حظرت موقع التصويت الذكي في وقت سابق من الشهر الجاري، كما حظرت محكمة في موسكو على محركات البحث أيّ ذكر لذلك.

وفُرضت غرامات صغيرة نسبيا حتى الآن على شركات تقنية غير روسية، بينها تويتر وفيسبوك، وذلك للإخفاق في حذف محتويات اعتبرتها الحكومة الروسية غير قانونية. لكن هيئة رقابة الإعلام تهدد الآن هذه الشركات باستهداف أعمالها.

وفي مارس الماضي، قالت هيئة تنظيم الإعلام إنها تبطّئ سرعة شركة تويتر لأن الأخيرة أخفقت في حذف 3 آلاف منشور على علاقة بالانتحار، والمخدرات، والمحتويات الإباحية.

وتلقت شركات التواصل الاجتماعي الكبرى تهديدات بغرامات إذا هي لم تحذف منشورات تحضّ الناس على الخروج في مظاهرات.

فكرة واحدة على ”أبل وجوجل تحذفان تطبيقا للتصويت الذكي لمعارض روسي

  1. تعقيب: أبل وجوجل تحذفان تطبيقا للتصويت الذكي للمعارض الروسي أليكسي نافالني – Omer sofey. WordPress

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.