فعالية لقاح فايزر 90% في منع دخول المستشفى ولكن لمدة 6 أشهر

عضو في الفرق الطبية يحمل قنينة من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس كورونا في مركز تطعيم تم إنشاؤه في مركز دبي المالي العالمي في إمارة دبي، في 3 فبراير 2021

عضو في الفرق الطبية يحمل قنينة من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس كورونا في مركز تطعيم تم إنشاؤه في مركز دبي المالي العالمي في إمارة دبي، في 3 فبراير 2021

أثبتت دراسة جديدة نشرتها الدورية الطبية ذا لانسيت، أجريت على 3 ملايين شخص أن جرعتين من لقاح فايزر المضاد لفيروس “كوفيد-19” أثبتتا فعاليتهما العالية ضد حالات دخول المستشفى المرتبط بالفيروس لمدة 6 أشهر.

بدأت التقارير في الظهور في الأشهر الأخيرة تشكك في فعالية لقاحات فيروس كورونا ضد سلالة دلتا الجديدة، التي تفشت حول العالم هذا الصيف.

يشير التقرير إلى أن ظهور سلالة دلتا قد لا يكون الدافع الرئيسي وراء الانخفاضات المبلغ عنها في الحماية من فيروس كورونا.

تزامن اندفاع سلالة دلتا في دول مثل الولايات المتحدة مع الفترة الزمنية التي يقترب خلالها الأفراد المعرضون للخطر، أو أولئك الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا مبكرًا لأسباب مهنية، من مدة 6 أشهر منذ إكنمال تطعيماتهم ضد فيروس كورونا، يشير التقرير إلى أن ضعف المناعة التي يسببها اللقاح “عامل مهم يجب مراعاته في سياق الانخفاضات المبلغ عنها في الفعالية”.

أجريت الدراسة علي عينة بحث ضخمة تجاوزت 3 مليون شخص منهم 1.8 مليون ذكر و 1.6 مليون أنثي، ضد حالات دخول المستشفى المرتبطة بالمرض خلال الفترة من 8 ديسمبر 2020 حتي 8 أغسطس 2021..

آظهرت الدراسة انخفاض الفعالية ضد العدوى من 95٪ خلال الشهر الأول بعد التطعيم الكامل إلى 47٪ بعد 5 أشهر.

ومن بين العدوى للسلالات الجديدة كانت فعالية اللقاح ضد عدوى سلالة دلتا عالية خلال الشهر الأول بعد التطعيم الكامل 93٪ لكنها انخفضت إلى 53٪ بعد 4 أشهر.

بدأت الشكوك تدور في الولايات المتحدة حول فعالية لقاح فايزر للوقاية من مرض كوفيد-19

بدأت الشكوك تدور في الولايات المتحدة حول فعالية لقاح فايزر للوقاية من مرض كوفيد-19

كانت الفعالية ضد السلالات الأخرى (غير دلتا) في الشهر الأول بعد التطعيم الكامل مرتفعة أيضًا عند 97٪ لكنها تضاءلت إلى 67٪ بعد 4-5 أشهر.

كانت فعالية اللقاح ضد دخول المستشفى للعدوى بمتغير دلتا لجميع الأعمار عالية بشكل عام بنسبة 93٪ حتى 6 أشهر.

وظل اللقاح فعال بنسبة 90% في الحد من الحالات التي تتطلب دخول المستشفى بالنسبة لجميع متحورات الفيروس بما فيهم متحور دلتا الأكثر انتشارا، بحسب الدراسة التي نشرتها الدورية الطبية ذا لانسيت.

تؤكد الدراسة دعمًا للفعالية العالية للقاح فايزر ضد دخول المستشفى حتى حوالي 6 أشهر بعد التطعيم الكامل، حتى في مواجهة الانتشار الواسع لسلالة دلتا.

ربما يرجع الانخفاض في فعالية اللقاح ضد عدوى كوفيد-19 في المقام الأول إلى تضاؤل ​​المناعة بمرور الوقت بالإضافة أن سلالة دلتا تتهرب من حماية اللقاح.


المصدر: الدورية الطبية ذا  لاسنت – وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.